أحمد العساف

صناعة الكاتب

والمشروع المرتبط بالكتابة والكاتب عمل مهاري صرف، وشرط نجاحه خلّوه من أيّ حمولة فكريّة، وارتباطه الوثيق بالأدوات، والتّقنيات، والجوانب الفنيّة، التي يتلقاها المشارك أيًّا كانت حضارته، ولغته، وبلاده، دون أن يجد أحد منهم نكيرًا في نفسه تجاهها، أو تقف في حلقه غصص موروثة ضدّها، ولن تعدم الحسناء مذمّة ظالمة!

Posted in عن الكتابة | 1 Comment

أحمد العساف يطوف في ميدان الكتابة

ثمت علاقة وثيقة بين الكتابة والاستشفاء، ومن لم يشعر بالسعادة والانشراح بعد إنهاء الكتابة فتركها خير له من إضاعة الوقت معها! ومن المعين على الكتابة العزلة، والتأمل، وكم فيهما من راحة للنفوس المتعبة. وفي الكتابة هروب من أجواء الحزن، وتغافل عن وطأة الألم، وقد خلد التاريخ الأدبي إبداعات بعض المرضى؛ الذين جعلوا من الكتابة دواءً ومهربًا.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

أحمد العساف يكتب عن المكتبة..

أسمى قانون في المكتبة هو الصمت؛ ولذا شابهت المقبرة من جانب، وزاد من أوجه الشبه أن الحوار فيها مع موتى في الغالب. ويحمل فن القراءة في طياته فن اللاقراءة، فالفعل يعني الترك من زاوية أخرى، والقارئ الموفق، يعرف ماذا يقرأ؟ وماذا يدع؟ ويرتبط مع ذلك أن كمية المقروء ليست هي المحك؛ بل نوعه، ومقدار توظيفه، وتأثيره، وكم من كتاب واحد طمس على عشرات أو مئات غيره.

Posted in غير مصنف | Leave a comment

أحمد العساف: ترويض الخيال

من طريف ما ورد عن الكاتب الأمريكي الأرمني وليم سارويان، أنه تشجع للكتابة بعد أن عرضت عليه أمه بعض كتابات والده، وهو لا يملك جهاز تلفزيون في منزله، وبشق النفس تحاشى تحقيقًا عسكريًا معه؛ عندما نشر رواية فُهم منها معارضة الحرب، وويح للعسكري حين يكتب رواية!

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

ثمانون ملمحًا من الصّين حول فن الكتابة

ترجمة: عابد إسماعيل

كتب: أحمد العسّاف من الجميل الإطلاع على تجارب الأمم الأخرى وخلاصة معارفهم فيما لا ينتقص من حضارتنا أو يناقضها، وقد استفدنا كثيراً من التجارب الأدبية لدول غير متقدمة في أمريكا الجنوبية التي أنجبت كبار الروائيين والكتاب، وحري بنا الإفادة من …

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment