Category Archives: غير مصنف

الكتابة بوصفها داءً: مُقَابَلة مَع بُولْ أُوسَتر

ترجمة: أنس سمحان

لا تكتبوا، فأنتم على مشارف حياة مليئة بالبؤس والعزلة ونوع من الاحتجاب عن العالم. تشبه الكتابة تلقي الأوامر من طائفة دينية ما. الكتابة باختصار، داء. إذا أجابني شاب: «أنت محق، سيكون من الغبي أن أكتب»، فهذا الشخص لا يجب أن يكون كاتبًا. وإذا أجابني آخر: «لا أتفق معك، سأكتب على أي حال»، فسأجيبه، «أتمنى لك حظًّا سعيدًا، ولكن عليك أن تفكر بنفسك وتعرف ما تريد أن تكتب بنفسك، فطريق كل كاتب يختلف عن الآخر».

Posted in غير مصنف | Leave a comment

أحمد العساف يكتب عن المكتبة..

أسمى قانون في المكتبة هو الصمت؛ ولذا شابهت المقبرة من جانب، وزاد من أوجه الشبه أن الحوار فيها مع موتى في الغالب. ويحمل فن القراءة في طياته فن اللاقراءة، فالفعل يعني الترك من زاوية أخرى، والقارئ الموفق، يعرف ماذا يقرأ؟ وماذا يدع؟ ويرتبط مع ذلك أن كمية المقروء ليست هي المحك؛ بل نوعه، ومقدار توظيفه، وتأثيره، وكم من كتاب واحد طمس على عشرات أو مئات غيره.

Posted in غير مصنف | Leave a comment

وصايا الكاتب العشر من أوغستو مونتيروسو

ترجمة: عبدالله الزمّاي

حاول أن تقول الأشياء دائما بطريقة تشعر القارئ أنه مثلك على الأقل أو يفوقك ذكاء.حاول ولو لمرة واحدة أن تجعل ذلك صحيحًا على أرض الواقع، لكن مع ذلك أنت بحاجة إلى أن تكون أذكى من القارئ .

Posted in غير مصنف, نصائح الكتابة | Leave a comment

سعيد بنكراد: المعرفة بين الخطاب العلمي والنّص الأدبي

“الإبداع الروائي جهد وعناء وبحث في ذاكرات النصوص السابقة وتجاوز لها، وأن المواقف تصوير لطبائع وتعبير عميق عن حالات إنسانية، وأن الثورة كشف لحقائق الحياة التي تتوارى خلف جزئيات اليومي والمألوف”

Posted in غير مصنف | Leave a comment

جويس كارول أوتس: أنا وسيط شفاف في عملية الكتابة

ترجمة: لطفية الدليمي

كنت أشعر بعض الأحيان أنني كائن حيادي الى حد أنني لا أملك شخصية ما خاصة بي، و ربما كان هذا ما يفسر جزئيا ميلي إلى الكتابة لأنها كما أرى عملية تنطوي على محاكاة فعل ما: أن تصف مثلا مشهدا يثيرك عاطفيا وتحاول نقله الى جعبة قارئ باستخدام لغة تثير فيه نفس الفيض العاطفي الذي اثارته فيك.

Posted in غير مصنف | Leave a comment

تكوين للكتابة الإبداعية.. يُتِمُّ عامه الثاني

خلال سنتين، تحوّل تكوين من “حساب متخصّص في الكتابة الإبداعية”، إلى مشروع متخصّص في الكتابة الإبداعية، له حضوره المؤثر على الفضاء الافتراضي من خلال الموقع الإلكتروني Takweenkw.com وتطبيقات تويتر وفيسبوك والانستغرام، ويتابعه عشرات الآلاف من المتابعين من مختلف بلدان الوطن العربي.

Posted in غير مصنف | Tagged | 3 Comments

آني ديلارد واستعارات في الكتابة

ترجمة: فهد جاسم

تتسلق سلمًا طويلًا حتى يمكنك المشاهدة عبر السقف وعبر الغيوم، تكتب كتابًا. تشاهد حذوتيك تصعدان درجات السلم واحدة كل مرة، غير متسرع. كما أنك غير ساكن. قدماك تشعران بتوازن السلم العالي، تكبح عظمتي فخذيك اللتين تتأرجحان.

Posted in غير مصنف | Leave a comment

آني ديلارد: عندما تعجز عن متابعة الكتابة..

ترجمة: علي سيف الرواحي

عملية تأليف كتاب هي تجربة ممتعة ومشوقة. وهي في الوقت نفسه عملية صعبة ومعقدة وتتطلب أن تضع فيها جميع مواردك الذهنية والإبداعية. وهي من أجمل هبات الحياة التي تعبر عن جوهر الحرية فيها.

Posted in غير مصنف | Tagged | Leave a comment

روي بيتر كلارك: لا تخشَ الجُملة الطّويلة

ترجمة: غيدا مصطفى اليمن

الجميع يخشى الجملة الطويلة. المحررون يخشونها، والقرّاء، وقبل هؤلاء وهؤلاء، الكتّاب يخشونها. حتى أنا أخشاها. انظر. هاكَ جملةً قصيرة. أقصر.هاك أجزاء من جملة. نتفًا. حروف فحسب. مجرد حروف ف….ف…. ف….. هل يمكنني كتابة جملة بدون كلمات؟

Posted in غير مصنف | Tagged , , | Leave a comment

روي بيتر كلارك: أعطِ الكلمات المفتاحيّة حيّزها

ترجمة: هدى إبراهيم

قمتُ بتشكيل العبارة “حيز الكلمة” لوصف نزعة لاحظتها في كتاباتي. عندما أقرأ قصة كنت قد كتبتها منذ أشهرٍ أو أعوام أفاجأ بالكمّ الذي أكرّرُ به الكلمات دون مبالاة.

Posted in غير مصنف | Leave a comment