Monthly Archives: June 2014

دونالد بارثلم: الكتابة هي عملية التعامل مع “اللا علم” ..

ترجمة: ريم الصالح مراجعة: أحمد بن عايدة

الفن هو الرواية الحقيقية لما يحدث داخل العقل. لأن الوعي.. دائمًا يعي الشيء، أما الفن فإنه يفكّر أبدًا في العالم، وليس بإمكانه عدم التفكير بالعالم، ليس بمقدوره إدارة ظهره للعالم حتى لو رغب بذلك.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

فلاديمير نابوكوف: الكاتب العظيم هو دائمًا ساحرٌ عظيم

ترجمة: راضي النماصي

لم يوجد الأدب حين كان يصرخ الطفل باكيًا “ذئب، ذئب!”، وكان الذئب خارجًا من الوادي على إثره. وُجد الأدب حينما كان يصرخ الولد “ذئب، ذئب!” ولم يكن هناك ذئب خلفه أصلًا. أن يأكل الذئب صاحبنا المسكين بسبب كذبه المتوالي هو أمرٌ عرضي تمامًا، لكن هناك ماهو أهم.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

شريف صالح: بالكتابة أتحرّر من طريقة تفكيري النمطية

ممتن للكتابة.. امتنان عميق، ليس بما صدر لي ولا لحصولي على جوائز.. بل لتلك المتعة التي وفرتها لي والتي قد تفوق كل متع الدنيا الأخرى.. ولأنها أيضاً جعلتني أشعر بوجودي على نحو مختلف.. ولولاها ربما انتحرت وفقدت قدرتي على التوازن مع عالم ضاج بالقبح والبؤس والعبث.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

غيش جين: أمارسُ الكتابة بدلا من ممارسة العيش

ترجمة: أحمد بن عايدة

ترجمة: أحمد بن عايدة في العام الماضي كدت أتخلّى عن الكتابة. كنت سوف أتخلّى عنها، رغم أني كنت أعمل على نحو جيد، رغم أن عملية الكتابة لا زالت تذهلني: المفاجآت اللانهائية للجمل، والشعور بالإمتلاء عند تجسّد الأفكار. كان لدي كتاب جديد …

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

كيف يكتبُ جيمس باترسون؟

ترجمة: ميادة خليل

الكتب التي أكتبها تحتوي على العديد من المسودات. أول شيء أفعله هو أن أضع القصة بشكل صحيح. إذا هذبت القصة من البداية، هناك فصول تحبها يجب ألا تكون في الكتاب..

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged | Leave a comment

ماري جيتسكل وستة دوافعٍ للكتابة

ترجمة: أسماء المطيري

عندما أبدأ في كتابة قصة ما، لا أشعر بأني أربط أيّ شيء، بل أشعر وكأني أشق طريقاً طينيا! ولكن في بعض الأوقات خلال الكتابة، أحس بأنني أحمل معي كل ما وصفته من أجزاء في صندوق شفاف!

Posted in لماذا تكتب؟ | Leave a comment