Monthly Archives: August 2014

خمس نصائح في الكتابة من دينو منجستو

ترجمة: ميادة خليل مراجعة: بثينة العيسى

لا تفكر كيف تبدو أصوات شخصياتك، بل كيف ترى. أنظر إلى العالم من أعينهم ــ ادرس الاستثنائي والعادي من منظورهم الخاص. سِر حول الحيّ معهم، تجوّل في الغرف التي يعيشون فيها، اكتشف أيّ الأشياء على طاولة غرفة الطعام سوف يحدّقون بها أكثر من غيرها

Posted in نصائح الكتابة | Tagged , , , | Leave a comment

روي بيتر كلارك: من أين تبدأ جملتك؟

ترجمة: د. سمر طلبة مراجعة: بثينة العيسى

  تخيل أن كلّ جملة تكتبها تُطبع على أكبر صفحة من الورق في العالم. تخيل هذا. تُكتَب الجملة العربية من اليمين إلى اليسار، فتبدأ بالفعل ثم فاعله في أغلب الأحيان، تليهما العناصر الأقل أهمية، والتي تدعّم المعنى، أو تضيف إليه …

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

آن لاموت: متى تعلم أنّك انتهيت؟

ترجمة: سارة أوزترك

متى تعلم بأنك انتهيت؟ هذا سؤال يسأله تلامذتي مرارًا. لا أعلمُ تمامًا كيف أجيبه. أنت تعلم فحسب. أظن أن تلامذتي يعتقدون بأنه متى ما أنْهَت كاتبةٌ قد نُشِرَ لها سابقًا شيئًا، فإنَّها تَضَعُ النقاط في أماكنها الصحيحة، تتنحّى عن المكتب، تتثاوب، تتمطَّى، وتتبسَّم.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , | Leave a comment

قائمة عزرا باوند لـ 23 محرّمًا في كتابة الشعر

ترجمة: علي سيف الرواحي

تخشَ من التأثر بأقصى عدد ممكن من الشعراء والفنانين الكبار، ولكن تحلَّ باللياقة اللازمة للاعتراف بفضلهم عليك، أو اجعل هذا الفضل يتماهى مختفيا في عملك.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , | Leave a comment

آن لاموت: تصميم الزمكان في النصّ الروائي

ترجمة: ريم الصالح

أحياناً، قد يكون من المفيد أن تترك شخصياتك لتتجمع وتحتشد من دونك، أن تُحضّر لأدوارها وتدعها ترتجل حواراتها، بينما تمهّد أنت الطريق لظهورها.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

هاروكي موراكامي: كتابة القصص القصيرة لعبة

ترجمة: يونس بن عمارة

بالنسبة لي، عند كتابة رواياتي أحاول جاهدا الاستفادة من نجاحاتي وفشلي التي خبرتها في كتابتي للقصص القصيرة. بهذا الشكل تعتبر القصة كمختبر تجريبي لي كروائي.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , | 1 Comment

كيف تكتب نهاية سعيدة معقولة؟

ترجمة: ميادة خليل

جو فاسلر ترجمة: ميادة خليل كاتب مثل تيد ثومبسون تعلم من جون شيفر أن حلَّ النهاية السعيدة لا يُمحي الظلام من القصة، ولكنه يوجد ضوءاً بداخلها. النهايات السعيدة معروفة بندرتها في الأدب. نقرأ الكتب العظيمة لتعقيدها العاطفي والأخلاقي، والحل على …

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

توفيق الحكيم: التعادلية في الأدب والفن

.. نجد “التعادلية” تقيم الأدب والفن على أساس قوّتين يجب أن تتعادلا.. هما: قوّة التعبير، وقوة التفسير. فالأثر الأدبي أو الفنّي لا يكتمل خلقه، ولا ينهض بمهمّته، إلا إذا تم فيه التوازن بين القوّة المعبّرة والقوّة المفسّرة. ما المقصود بالتعبير هنا؟ أ هو الشّكل؟ لا. إنه ليس الشكل فقط، إنه شيء أكثر من ذلك، ولأضرب لك مثلا بسيطًا..

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

خافيير مارياس: سبع أسباب لعدم كتابة رواية، وسبب واحد لكتابتها

ترجمة: أحمد شافعي

كتابة الروايات تتيح للروائي أن يقضي كثيراً من وقته في عالم خيالي، وهذا في الحقيقة هو المكان الوحيد الذي يمكن احتمال الوجود فيه.

Posted in لماذا تكتب؟ | Tagged , , | 1 Comment

آن لاموت: نصائح في كتابةِ الحبكة الروائية

ترجمة: موسى بهمن

ترجمة: موسى بهمن الحبكة هي الحكاية الرئيسة لكتابك أو قصتك القصيرة. إذا كنت ترغب بشيء أطول، نقاش عبقري حول الحبكة، فإن (إدوارد مورغان فوستر) و(جون قاردنر) قد كتبا كثيراً عنها. حيث يناقشونها الحبكة بشكل مشرق وحكيم جداً ليتركونك تعوي كالذئب. أرغب …

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment