Monthly Archives: September 2014

روي بيتر كلارك: فضِّل ما هو بسيط على ما هو تقنيّ

ترجمة: د. سمر طلبة مراجعة: بثينة العيسى

تذكّر بأن النثر الواضح لا يتوقّف على طول الجمل واختيار الكلمات وحسب، إنه يعتمد في المقام الأول على وجود هدفٍ محدّد، على الإصرار على القول.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

ماركيز: كل قصةٍ تحمل معها تقنيّها الخاصة

ترجمة: صالح علماني

نظم غابرييل غارسيا ماركيز ورشات عمل لكتابة السيناريو في مكسيكو، كان يقوم فيها بدور المايسترو الذي يضبط إيقاع فريق من الكتّاب؛ يطرح الأفكار، يقترح التعديلات، يقدح نقاط الانطلاق، ويصحح مسار الحكايات التي يفترض تحويلها من فكرة عارية إلى سيناريو فيلم جاهز للتصوير.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , , , | Leave a comment

22 نصيحة في الكتابة من ستيفن كينغ

ترجمة: جهان سمرقند

تعتبر الكتابة السيئة مسألة أكبر من مجرد تركيب مقرف وملاحظة خاطئة، لكنها تنشأ عادة من الرفض المتصلب لسرد قصص عما يفعله الناس في الواقع.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

آن لاموت: الكتابة هي أن تنظر حولك

ترجمة: سارة عبدالرحمن مراجعة: بثينة العيسى

تتعلق الكتابة بتعلّم الانتباه والتواصل مع ما يحدث. والآن، في حال سألتني عما يحدث، فهو أن نتمكن جميعاً من الوصول إلى ذات اللحظة الواقعية، وربما ما هو أكثر أهمية؛ ألا نصرخ على بعضنا البعض..

Posted in عن الكتابة | Tagged | Leave a comment

روي بيتر كلارك: راقِب تلك الأحوال!

ترجمة: ليلى عبدال

لفهم الفرق بين الحال الجيد والحال السيئ، انظر في هاتين الجملتين: “ابتسمت بسعادة” و “ابتسمت بحزن،” أي جملة تعمل على نحو أفضل؟

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged | Leave a comment

آن لاموت: العقبة ضد إلهام الكاتب

ترجمة: حمد عبود مراجعة: بثينة العيسى

حريٌّ بك أيضا أن تأخذ بعين الاعتبار محاولتك في التنفس، وهو أمرٌ لا أتذكره غالبا. ولا أحبذُ عادة أن أتواجد حول أناس يتحدثون عن التنفس البطيء الواعي؛ أبدأ في القلق من أن يلي ذلك نقاشٌ طويل عن العلاج بالروائح. ولكن أولئك الذين يتنفسون ببطء واعٍ هم بصدد إنجاز شيء ما

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

إيمان مرسال؛ كتابةٌ عن الكتابة

أنت لا تعرف لماذا استبدلت هذه المفردة بأخرى، حرّكت ذلك المقطع إلى أعلى الصفحة ومحوتَ ما كان النصّ قد بدأ به. ما محوْته هو بالضبط ما كان يسيطر عليك منذ عدّة ليالي بينما تحاول أن تنام، ثم عاد إليك بالأمس وأنت عائدٌ من العمل إلى البيت وفاجأك بصورة جديدة عندما استيقظتَ اليوم؛ المقطع الذي محوته دون ندم هو ما كان قد شجّعك على أن تجلس أخيراً وتكتب. لقد بدا في لحظة سابقة وكأنه نواة ما يشغلك..

Posted in عن الكتابة | Tagged | Leave a comment

روي بيتر كلارك: اصنع نمطا ثم قم بانعطافة مفاجئة

ترجمة: علي سيف الرواحي

يشكل معظم الكتاب كتاباتهم النثرية عن طريق بناء هياكل متوازية في كلماتهم وجملهم. في هذا الإطار تقول الكاتبة (دينا هاكر) في كتابها دليل الكاتب “عندما تتوازى فكرتان أو أكثر، فإنه من الأسهل استيعابهما حينما يعبر عنهما في نمط نحَوي متواز”.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

آن لاموت وعذاب معالجة الحبكة

ترجمة: رؤوف علوان

يظن تلامذتي بأن الكاتب المحترم يجلس ويبدأ بتأليف كتابه، وهو يعلم جيدًا ما سيحدث بالتحديد، لأنه قد رسم الخطوط الرئيسية لغالب الحبكة..

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment