Monthly Archives: March 2015

روي بيتر كلارك: كيف تكتب موسيقا؟

ترجمة: أحمد العتيبي

ينظّم الكاتب معدّل السرعة للقارئ، فيجعلها بطيئة أو سريعة أو بين بين، ويستخدم جُملًا متباينة الطول بغية إضفاء مسحة موسيقيّة وإيقاع إلى القصّة. وبالرغم من أنّ هذه المجازات في الصوت والسرعة قد تبدو مبهمة للكاتب الطّامح، إلّا أنّها ترتكز على أسئلة عمليّة.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

لوكليزيو: كلّ فنٍ لا يتجاوز رسالته هو عقيم

ترجمة: هنري فريد صعب

إن تلك العلامات الصغيرة المنمقة التي تتقدَّم وحدها، تقريبًا وحدها، التي تغطي الصفحة البيضاء، التي تنقش المساحات المسطحة، التي ترسم تقدُّم الفكر. إنها تُشذِّب. تُطابق. ترسم كاريكاتورات. أحبها كثيرًا، هذه الكثرة من الحلقات والمنقطات. فيها يعيش شيء مني.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

روي بيتر كلارك: قصَّ الأجزاء الكبيرة ثم الصغيرة

ترجمة: منيرة درع

لا يجب أن تحتوي الجملة كلماتٍ غير ضرورية، ولا أن تحتوي الفقرة جملًا غير ضرورية، وذلك لنفس سبب عدم احتواء اللوحة لخطوط غير ضرورية، والآلة لقطع غير ضرورية. وهذا لا يعني أن يلتزم الكاتب بجمل قصيرة، ولا يعني أن يتجنب كل التفاصيل ويعامل نصه كملخص، لكن عليه أن يجعل كل كلمة مؤثرة.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

روي بيتر كلارك: انتبه إلى الأسماء!

ترجمة: رحاب علي

أجرِ محادثة حول أكبر الآثار الدينية والثقافية في التسمية، بما في ذلك مراسم التسمية مثل الولادة والمعموديّة والتحويل والزواج، ولا ننسى الألقاب، أسماء الشوارع، أسماء المراحل، وأسماء الأقلام. ما هي الآثار العملية المترتبة على التسمية بالنسبة للكُتّاب؟

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , | Leave a comment

بثينة العيسى: الرواية هي الطريقة، والشعر هو الحقيقة

أفكّر بتلك اللحظة الموسيقية الفائقة، التي أجدها في الصفحةِ الأخيرة من كلّ روايةٍ عظيمة، تلك اللحظة هي لحظةٌ شعرية بالتأكيد. اللحظة التي تنقلبُ فيها الرواية، بصفحاتها التي تتجاوز المئتين أحيانًا، إلى قصيدة من سطرٍ أو سطرين. قد أنسى الرواية تمامًا بعد أيام، ولكنني سأتذكّر دائمًا تلك اللحظة، لحظة الشعر، وغليان الدّم في الأوردة، وفوْرة المعنى.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , , | 2 Comments

عاطف أبو سيف: يجب أن نجمع بين الفطرة والمصنعية في الكتابة

من السهل أن يقول الكاتب أنا أكتب لنفسي، بمعنى أنه لحظة الكتابة لا يفكر بالقارئ ولا بردة فعله ومدى انسجامه مع العمل الفني. ولكن في الحقيقة دائمًا ثمة قارئ افتراضي لحظة الكتابة، إنه القارئ الذي يكتب له الكاتب حتى لو كان نفسه.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , | Leave a comment

جيمس ديكي: كيف تستلذُّ بالشعر؟

ترجمة: سهام العريشي

أول شيء يجب عليك فهمه عن الشعر هو أن الشعر يأتي إلى داخلك من خارجك. هو في الكتب والكلمات، نعم، لكنّ هذا شأنه وحده ليحيا، شأنكَ أنت أن يأتي شيءٌ ما من داخلك ليلتقي به وليكمله.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , | Leave a comment

ماريو فارغاس يوسا: من أين تخرج القصص؟

ترجمة: صالح علماني

كتابة الروايات تعادل ما تقوم به المحترفة التي تخلع ملابسها، أمام الجمهور حتى تُظهر جسدها عاريًا. غير أن الروائي يمارس العملية في اتجاه معاكس. ففي سعيه إلى إحكام بناء الرواية يأخذ بستر ذلك العري الأولي، أي نقطة بدء الاستعراض، ومواراته تحت ملابس كثيفة ومتعددة الألوان، تصوغها مخيلته.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , | Leave a comment

روي بيتر كلارك: اكتب من زوايا سينمائية مختلفة

ترجمة: د. سمر طلبة

في عصرنا الحالي ينتج الكتاب أعمالهم وقد أخذوا في اعتبارهم إمكانية تحويلها إلى أفلام سينمائية، غير أن استخدام التكنيك السينمائي في الكتابة قديم قِدَم الأدب الإنجليزي نفسه.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , , | Leave a comment

ماركيز: هكذا استعيدت قصّتي من القمامة

ترجمة: صالح علماني

هكذا استعيدت من القمامة احدى قصصي القصيرة التي قوبلت بأفضل إطراء من جانب النقد ومن جانب القراء على وجه الخصوص. ومع ذلك لم تفدني هذه التجربة في عدم مواصلة تمزيق أصول المخطوطات التي تبدو لي غير صالحة للنشر..

Posted in عن الكتابة | Tagged | Leave a comment