Monthly Archives: April 2015

روي بيتر كلارك: استخدم محفّزات التشويق الداخلية

ترجمة: علي سيف الرواحي

ما الذي يجعل كتابًا أو قصة ما غير قابلة للمقاومة، ومشوقة جدًا حيث لا تستطيع التوقف عن قراءتها؟ أحد تلك الأسباب هو محفزات التشويق الداخلية. هذا الأسلوب يترك القارئ متلهفًا للمزيد، كأنه واقع تحت سحر ما. والتشويق يجعل القارئ متعلقًا بالقصة ومعلقًا بخطّافٍ خفيٍّ حتى يعرف نهايتها.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

سوزان سونتاغ: حياة الكاتب تبدو أكثر الحيوات شمولاً

ترجمة: سارة أوزترك

في بالي السؤال العظيم للأدب الروسي في القرن التاسع عشر: كيف يجب أن يعيش المرء؟ إنَّ رواية تستحق القراءةَ لَهِي تفقيهٌ للقَلبِ. إنها تكبّر شعورك بالمُمْكِن الإنساني، بماهية الطبيعة البشرية، بما يحدث في العالَم. هي خالقةُ تبصّراتٍ.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , , , | 1 Comment

بثينة العيسى: الكتابة ليست بوحًا..

الأمر الآخر الملاحظ على كتابة الخواطر هو الإمعانُ في التجريد، والابتعاد عن الكتابة الحسية، والشحُّ في الاستعارات المبتكرة. قد تقرأ في خاطرة عبارة مثل: الحياةُ هي الأمل. أي أنك تعرّفُ المجرّد بمجرّد، في هيمانٌ طويل بين كلماتٍ مثل “توق، حب، وجد، ألم، حزن، غرفة، حنين”.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , | 6 Comments

روي بيتر كلارك: تسلَّق سُلَّم التجريد صعودًا ونزولاً

ترجمة: رؤوف علوان

الكُتّاب الجيّدون يصعدون ويهبطون سُلّمَ اللغة. في الأسفل سكاكين حادّة وحبّات مِسبحة، خواتم زيجات وبطاقات بيسبول. في الأعلى كلمات تصل إلى معنى أرفع، كلمات مثل الحرية والمعرفة. احذَرْ من منتصف درجات السّلّم حيث تكمن رتابة البيروقراطية وروتين التكنوقراط.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , , | 2 Comments

سبع نصائح في الكتابة من بشرى خلفان

سؤال الكتابة مهم جداً، دعيه دائم اليقظة، سيكون مرشدك خارج لحظة الكتابة، أما في تلك اللحظة فالسؤال سؤال النص فيه ومن داخله وبه.

Posted in نصائح الكتابة | 1 Comment

مورافيا: كل كتاب من كتبي هو نتيجة لفكرة عالية التعقيد

ترجمة: ريوف خالد

كل كتاب من كتبي، يعتبر نتيجة إن لم يكن لتصميم مسبق فلفكرة عالية التعقيد. أثناء كتابة «حكايات من روما» كانت هنالك مشكلات معيّنة وجب علي التعامل معها، مشكلات تتعلق باللغة.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , | Leave a comment

روي بيتر كلارك: أعطِ الكلمات المفتاحيّة حيّزها

ترجمة: هدى إبراهيم

قمتُ بتشكيل العبارة “حيز الكلمة” لوصف نزعة لاحظتها في كتاباتي. عندما أقرأ قصة كنت قد كتبتها منذ أشهرٍ أو أعوام أفاجأ بالكمّ الذي أكرّرُ به الكلمات دون مبالاة.

Posted in غير مصنف | Leave a comment

روي بيتر كلارك: ضع عملات ذهبية على طول الطريق

ترجمة: عائشة الهاشمي

حين يواجه القرّاء معلومات وتفاصيل مملة في البداية على وجه الخصوص، سيتوقعون المزيد من المادة المملة في القادم من القصة. أما حين يقرأ القرّاء سردًا زمنيًا، فإنهم سيتساءلون عن الحدث القادم.

Posted in كيف تكتب؟ | 1 Comment

جيمس فري: لماذا أكتب؟

ترجمة: أحمد العلي

لستُ مؤهّلاً حقّاً لفعل أيّ شيءٍ آخر. في هذه المرحلة، الكتابةُ جزءٌ كبيرٌ من حياتي، إلى حد أنني لا أستطيع ألا أكتب. إذا لم أكتب سأُجنّ. وبصراحة: لديّ عائلة وأحتاجُ إلى النقود.

Posted in لماذا تكتب؟ | Leave a comment

روي بيتر كلارك: كيف تكشف طباع شخصياتك؟

ترجمة: ريوف المطوع

بعض الكُتاب يدرسون ويبحثون حتى يصلوا إلى الصفة الغالبة، ليعبروا عنها بجملة واحدة. إليك مثال: “والدة المشجعة مسيطرة ولا تطاق”. قد لا يكتب الكتاب هذه الجملة أبدًا، عوضًا عن ذلك يحاول الكُتاب خلق مشهد يستطيع القارئ من خلاله أن يصل إلى هذا الاستنتاج دون ذكره مباشرة.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment