Monthly Archives: May 2015

آني ديلارد: عندما تعجز عن متابعة الكتابة..

ترجمة: علي سيف الرواحي

عملية تأليف كتاب هي تجربة ممتعة ومشوقة. وهي في الوقت نفسه عملية صعبة ومعقدة وتتطلب أن تضع فيها جميع مواردك الذهنية والإبداعية. وهي من أجمل هبات الحياة التي تعبر عن جوهر الحرية فيها.

Posted in غير مصنف | Tagged | Leave a comment

آني ديلارد: أنت تكتشف ما تكتب بعد كتابته!

ترجمة: رحاب علي

تكتب كل شيء، وتكتشف ماهيّته بعد أن ينتهي السطر المكتظّ بالكلمات. يبدو هذا السطر مثل ليفٍ مضيء، مرنٍ مثل سلكٍ كهربيّ، و يُضيء لك الطريق قبل حتى أن تصل إلى نهايته الهشّة.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

هديل الحساوي: ما الذي منحتني إياه الكتابة؟

اليوم أرى الكتابة في زمن تخوض فيه حربَ فُرادتها، تلك الحرب التي ستخلف موتىً كُثُر و شهداءَ أقل. في الهواء يتقافز الكثير من الأسئلة: هل المجد للتعقيد أم للبساطة، لتلك الكتب الثقيلة التي تخاطب العقل أم تلك التي تخاطب الوجدان؟

Posted in عن الكتابة | 2 Comments

يوسا: الكتابة بالنسبة لي شغف وحِرفة

ترجمة: أحمد الزبيدي

أعتقد أن الرواية كجنس أدبي يميل نحو الافراط. إنها تميل نحو التوالد، والحبكة فيها تنتشر مثل خلايا السرطان. إذا كان الكاتب يتبع ما تقوده إليه الرواية، فإنها تصبح كالغابة. والطموح لرواية القصة بأكملها متأصِّل في هذا النوع الادبي.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

أهم التلميحات عن فعل الكتابة من مارك هادون

ترجمة: علي حسن علي

معظم الكتاب يبدؤون الكتابة انطلاقًا من الرغبة في التعبير عن أنفسهم. إنها محاولة استخراج الأشياء من رؤوسهم وقلوبهم على ورقة. وعاجلًا أو آجلًا يدركون أن الكتابة الجيدة هي ما تفعله هذه الورقة في رأس وقلب القارئ.

Posted in نصائح الكتابة | Tagged , , , , , | Leave a comment

ستيفن كوتش: أين تجد قصّتك؟

ترجمة: أماني النهدي مراجعة: بثينة العيسى

ثمة حدسٌ قوي ينبئنا من أين نبدأ، يرافقه عاجلا أم آجلا، حدسٌ قوي بشأن المكان الذي ننتهي فيه، وهو يلعب دورًا مهمًا في تشكيل ما نكتب. حتّى الكتاب الذين يبدؤون قصصهم بلا شيء أكثر من جملة، يشعرون بأنها جملة البداية، فإن هذه الجملة تُملي عليهم ما يليها.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

سبع نصائح من سكوت فيتزجيرالد لكتابة الرواية.

ترجمة: موسى بهمن

سكوت فيتزجيرالد غالبًا ما يتم تعريفه بأنه كاتب منذ الولادة. “موهبته”، كما يقول إرنست همنغواي: طبيعية مثل لوحة صنعها الغبار على أجنحة فراشة. لكن فيتزجيرالد يرى نفسه بشكل مختلف. فيقول “كم هو قليل إنجازي”، وقال: لقد كان من أكثر الأعمال شقاءً وإرهاقًا.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

يوسا: أريد أن تُقرأ رواياتي بنفس الطريقة التي أقرأ بها الروايات التي أحبها

ترجمة: أحمد الزبيدي

أريد أن تُقرأ رواياتي بنفس الطريقة التي أقرأ بها الروايات التي أحبها، والروايات التي تسحرني كثيرا هي تلك التي تصلني عن طريق أقل ما يمكن من قنوات العقل والمنطق وتأخذني إلى عالمها، انها تلك القصص القادرة على تدمير جميع ملكاتي النقدية بشكل كامل، بحيث أتركها هناك تترقب. ذلك هو النوع من الروايات الذي أحب أن أقرأه والنوع الذي أحب أن أكتبه.

Posted in عن الكتابة, كيف تكتب؟ | Leave a comment

هاري بننغهام: كيف تخطّط لقصّتك؟

ترجمة: د. سمر طلبة

إن أصعب لحظة تواجه الكاتب هي لحظة بدء الكتابة، إذ يظل يسأل نفسه: هل أبدأ بسرد قصة؟ أم بوصف شخصية؟ أم بالحديث عن الزمان والمكان؟ أم بتناول الموضوع ومعالجة الأفكار التي سيدور حولها العمل الأدبي؟ إن هذه العناصر جميعها ترتبط ببعضها البعض ارتباطًا وثيقًا حيث يصير من المستحيل أن تتناول أحدها دون الآخر.

Posted in كيف تكتب؟ | 1 Comment

تأمّلات باولو كويلو في الكتابة

ترجمة: راضي النماصي

قبل أن تبدأ بأي شيء، ابحث عن أولئك الذين يهتمّون بمشاركة تجاربهم عبر الكلمات. لم أقل “ابحث عن كتّابٍ آخرين”. ما أقوله هو أن تبحث عن أناسٍ بمهاراتٍ مختلفة، لأن الكتابة لا تختلف عن أيّ نشاطٍ آخر يتمّ بالحماس.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment