Monthly Archives: June 2015

ستيفن كوتش: قصّة قصيرة أم رواية؟

ترجمة: فهد الطيار

إن القصة القصيرة تتمثل الرواية بشكل واضح وقريب لكن الانتقال من الأولى إلى الأخيرة ليس ضروريّاً ولا مُتطلّبًا. ليس كل روائي لديه القدرة على كتابة القصة القصيرة وهناك كتّاب قصة قصيرة ليسوا بالضرورة روائيين.

Posted in عن الكتابة | Tagged , | 1 Comment

ستيفن كوتش: أن تكتب عمّا تعرفه

ترجمة: د. سمر طلبة

إن أكثر النصائح شيوعًا في مجال الكتابة تتلخص في ذلك الكليشيه القديم الذي كثيرًا ما سمعناه في حجرات الدرس، ألا وهو “اكتب ما تعرفه”. وأكرر: إن هذه النصيحة كليشيه، ولسوف نتعامل معها بكثير من الشك، إلا أنها -كمعظم الكليشيهات- فيها شيء من الصحة.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , , , , | Leave a comment

آني ديلارد واستعارات في الكتابة

ترجمة: فهد جاسم

تتسلق سلمًا طويلًا حتى يمكنك المشاهدة عبر السقف وعبر الغيوم، تكتب كتابًا. تشاهد حذوتيك تصعدان درجات السلم واحدة كل مرة، غير متسرع. كما أنك غير ساكن. قدماك تشعران بتوازن السلم العالي، تكبح عظمتي فخذيك اللتين تتأرجحان.

Posted in غير مصنف | Leave a comment

أفكار آني ديلارد عن حرية الكاتب وإنتاجيّته

ترجمة: رهام المطيري مراجعة: بثينة العيسى

تأليف الكتب رحلة ممتعة ومبهجة. فهي صعبة ومعقدة بما يكفي لتستحوذ على جميع قدراتك الذهنية. إنها الحياة في أكثر وجوهها حرية. حرية الكاتب لا تعني حرية التعبير باندفاع متوحّش، فقد لا يسمح لك بذلك. إنها الحياة في أكثر وجوهها حرية، إذا كنت محظوظا بما يكفي لكي تقدر على تجربتها.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

تمرين الصورة من نورما إيليا كانتو

ترجمة: ريوف المطوع

نستطيع أن نستخدم الصور حقيقية كانت أم تصورية لنثير الذكريات التي قد تكون الأساس الذي تُبنى عليه الكتابة البديعة. في هذا التمرين، فكر بصورة أو لقطة لك – أيما يطرأ على البال- بأي عمر بين 5 سنين و12 سنة.

Posted in تمارين كتابية | Leave a comment

تمرين (الضياع) من نورما إيليا كانتو

ترجمة: ريوف المطوع

كلنا تعرضنا للخسارة أو الضياع في وقت ما، سواء كانت خسارة فعلية أم مجرد تعبير مجازي. أيضًا، جميعنا فقدنا شيئًا ما أو شخصًا معينًا. فالفقدان جزء من تجارب الحياة الإنسانية، ويعلمنا العديد من العِبَرْ.

Posted in تمارين كتابية | 4 Comments

بثينة العيسى: الرواية موصّل حراري ممتاز للتجربة البشرية

إذا كانت الرواية برمّتها عبارة عن اختلاق، فهي اختلاقٌ يهدفُ إلى كشف حقيقة الإنسان. الذين ينتقصون من الرواية بسبب “عدم حقيقيّتها” فاتهم أن يعرفوا بأن جاذبية الرواية الشديدة – أصلا – تكمنُ في كونها “تأويلاً” للواقع، وليست مرآة له. لو كان الروائي مجرّد ناقل للواقع، لانتفت الصفة الفنية عن الرواية. وبالتالي، فإن التقليل من أهميّة المخيّلة هو التقليل من قيمة الفنّ عمومًا، الأمر الذي يعني نسف إنتاجنا الإنسانيّ الأجمل.

Posted in عن الكتابة | Tagged | 1 Comment

روي بيتر كلارك: ضع الأشياء غير المتجانسة جنبًا إلى جنب

ترجمة: غيدا مصطفى اليمن

غالبًا ما يرصد المصورون المحترفون تفاصيل بصرية مذهلة في العناصر المتجاورة: عابر سبيل يرتدي صدارًا، مصارع سومو ضخم يحمل طفلًا صغيرًا. أبقِ عينيك مفتوحتين لالتقاط هذه الصور وتخيل كيف يمكنك التعبير عنها في كتاباتك.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

حوار «الطليعة» مع بثينة العيسى عن مشروع تكوين

يهدف تكوين إلى أمرين؛ الأول هو توفير مادة تحفيزية مستمرة للكتاب، من أجل مواصلة العمل في مشاريعهم الكتابية، وذلك من خلال قنوات التواصل الاجتماعي والإصدارات والمقالات التي تنشر في الموقع، والثاني إلى صقل أدواتنا الكتابية، من خلال التعرف إلى تقنيات الكتابة والإمكانيات المتوافرة لدينا لنحتِ المعنى على أكمل وجه.

Posted in عن الكتابة | Tagged | Leave a comment

نورما إيليا كانتو وتمرين كتابي حول تسمية الشخوص

ترجمة: ريوف المطوع

الأسماء قوة، وكذلك المعرفة. الأسماء مهمة في الرواية. فالهوية دائمًا ما ترتبط ارتباطًا مباشرًا باسم صاحب/صاحبة الشخصية. فعلى المستوى الشخصي، كلما تعلمنا أكثر عن أسمائنا كلما عرفنا أنفسنا بشكل أفضل.

Posted in تمارين كتابية | 3 Comments