Monthly Archives: August 2015

ستيفن كوتش: ما مدى صعوبة الأمر؟

ترجمة: ريم الصالح

كل الصعوبات العظيمة والمتعلقة بمجال التسويق هي السبب الذي سيولد لدى الكاتب الحاجة للاستقرار الوظيفي، الحاجة القصوى للاستمرار والمثابرة، للمراوغة بذكاء، والحاجة لتقبل كلمة ” لا ” رغم كون الرفض غير منطقي. رغم ذلك دعونا لا نُبرز الأمر بكل هذه السلبية

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

راي برادبيري: كيف تطعمُ ربّة الإلهام وتستبقيها؟

ترجمة: أحمد العلي

لتُطعم ربّة الإلهام، بالتالي، عليك أن تبقى جائعاً دوماً للحياة منذ طفولتك. وإذا لم تكن كذلك، فالوقت قد تأخّر للبدء به. وبالطبع، أَن تبدأ متأخراً خيرٌ من ألّا تبدأ مطلقاً. هل تجد في نفسك القدرة للوقوف لأجل ذلك؟

Posted in طقوس الكتابة | Leave a comment

ريتشارد هوغو: في الفنّ تحدث الأشياء بلا سبب

ترجمة: سارة أوزترك

تقع القصيدةُ في مكان معيّن. لا تعلَم أين، ولكنك تعلم أن الشاعر يعلمُ أين. من شأن معرفتك أين أنت أن تكون مصدرًا لإبداعٍ راسٍ. لو أنت في شيكاغو، يمكن أن تذهب إلى روما. لو أنت في لا مكان، لا يمكن أن تذهب إلى أي مكان.

Posted in كيف تكتب؟ | 1 Comment

سعود السنعوسي: كل عمل يفرضُ عليَّ طقسه الخاص

أكتب على ورقة، أو منديل ورقي، أو على كفِّ يدي.. أكتب إلكترونيا على شاشة الكمبيوتر أو الهاتف المحمول. أكتب في غرفة المكتب.. في مقرِّ عملي الوظيفي.. في مقهى أو مطار أو بهو فندق.. أو أكتب، تسجيلا صوتيا، في هاتفي المحمول إذا ما كنت أقود سيارتي أو في مكان لا أجد فيه فرصة كتابة ورقية.. أكتب في أي مكان أو وقت دونما الحاجة إلى طقس بعينه طالما مارست طقوسي كاملة قبل الفعل الكتابي.. أكتب في عزلة حقيقة وإن كنت في أماكن عامة تضج بالناس.

Posted in طقوس الكتابة | Leave a comment

حسين المحروس: نصائح في كتابة السيرة الذاتية (3)

لسيرة الشخص خارطتان: الأولى، على القلب والثانية على الأرض، فإن عجزت عن التمكّن من الأولى، وهو غالبا ما يحدث لصعوبة الإحاطة بسيرة شخص، فلا تدع الثانية. ارسمها، وارسم حركة ومشي الشخص عليها وتقسيم حياته بين الأمكنة.

Posted in نصائح الكتابة | 1 Comment

ريتشارد هوغو: محو الموضوع وكتابة الموسيقا

ترجمة: سارة أوزترك

لن تصبحوا شعراء حتى تفطنوا إلى أن كُلَّ ما أقوله اليومَ وفي هذا القُطرِ خطأٌ. قد يكونُ صوابًا بالنسبة لي؛ ولكنه خطأ بالنسبة لكم. إنني أخبركم في كل لحظة، دونما أنوي ذلك أو أحاول، أن تكتبوا مثلي. إلا أنني أتمنى أن تكتبوا كما أنتم.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , | Leave a comment

إدواردو غاليانو: لماذا أكتب؟

ترجمة: راضي النماصي

حاولت، ومازلت أحاول، أن أقول الكثير بكلمات أقل. أن أبحث عن الكلمات المجردة على حساب البلاغة. كانت الكتابة ولاتزال صعبة، لكنها في غالب الأحيان تعطيني شعورًا عميقُا ومتعة كبيرة، بعيدًا عن العزلة والنسيان.

Posted in لماذا تكتب؟ | Leave a comment

رزان نعيم المغربي: الكتابة أن تتحدى الموهبة بالمثابرة

أكتب دون علامات ترقيم، أكتب بأخطاء إملائية غير مقصودة، لأن المفردة الصحيحة وما قصدته عالقاً في ذاكرتي، ولا وقت لدي للتوقف، أكتب تفاصيل أعلم أنني سأشطبها بعد قليل أو في وقت لاحق، الأهم أن القلم ينساب، والنملات دؤوبة تبحث عن الجدوى من السير طويلاً في صفوف متراصة..

Posted in طقوس الكتابة | 1 Comment

ريتشارد فلاناجان: الرواية تتخطّى مواقف كاتبها

ترجمة: إيهاب قريبة

لهذا السبب الكتب مهمة، ولهذا السبب ليست الكتب مجرد عنصر من عناصر الحداثة أو قائمة متممات الشهرة ومنصة تسويق أخرى للشهرة والقوة، فتبين لنا الكتب العظيمة -في عالم فيه الطريق إلى استبدادات جديدة معبدة بخوف الآخرين- أننا لسنا وحيدين ولسنا مختلفين بشكل كبير، وأن ما يجمعنا سوية دائما أكثر أهمية مما يفرقنا، وأن الاضطهاد الفاحش هو ثمن الأبدي للافتراق.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

إيزابيل الليندي: الكاتب مسؤول عن كلّ كلمة وفكرة

ترجمة: أحمد الزبيدي

عندما أكتب، فأنا أحاول أن أستخدم اللغة بطريقة فعالة، بنفس طريقة الصحفي. أنت لديك مساحة صغيرة جدًا ووقت محدود جدًا وعليك ان تمسك القارئ الخاص بك من رقبته ولا تدعه يتركك.

Posted in عن الكتابة, لماذا تكتب؟ | Leave a comment