Monthly Archives: September 2015

يوسا: الميل والاختيار والمثابرة يصنعون منك كاتبًا حقيقيًا

يري يوسا أن الأدب كالدودة الشريطية التي تنموا بداخل شخص ما يأكل ويشرب من أجل أن تشعر هي باللذة والسعادة، مما يدفعها للنمو أكثر فأكثر، فالأدب للأديب كالدين يجب أن يمارس بحماسة ومحبة.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

ستيفن كينغ: أيمكن للروائي أن يكون غزير الإنتاج؟

ترجمة: أحمد عادل محمد

هناك العديد من الأطروحات المسكوت عنها في النقد الأدبي، إحداها هي أنه كلما كتب المرء، كلما قلت أهمية عمله. جويس كارول أوتس، كاتبة أكثر من 50 رواية (دون ذكر الـ11 المكتوبين تحت أسماء مستعارة: روسمند سميث و لورين كيلي)، تفهم تمامًا قلة فائدة النقاد لهؤلاء الكتاب الغزيرين. في أحد يومياتها كتبت أنها راحت تصنع “المزيد، بالطبع، أكثر مما يسمح به العالم الأدبي للكاتب (الجاد)”

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

ستيفن كوتش: بين التقليد والأصالة

ترجمة: نورة عبدالله

من بوسعه ألّا يخاف ولو قليلًا؟ لذلك كن مقدامًا. ستحتاج لكل الشجاعة التي تملكها. ستحتاج الشجاعة كي تعيش حياة الكاتب المملوءة بالمجازفة. ستحتاج الشجاعة كي تتجنب القوالب الجاهزة وما هو مأمون. ستحتاج الشجاعة كي تُبقي على نضارتك وعنفوانك، وستحتاج الشجاعة كي تقول الأشياء على طريقتك وتجعل صوتك مسموعًا.

Posted in نصائح الكتابة | Tagged , , | Leave a comment

فيرونيكا روث: لا تهتم بنصائح الكتابة، فقط اجلس واكتب

ترجمة: مصطفى عبد ربه

ملأ صندوقك ككاتب بالعديد من الأدوات قدر ما تستطيع، حتى لو تراءى لك أنها سخيفة أو ليست مفيدة. أنت غير مضطر لأن تصنع مخطًطا تفصيليًا، أو تملأ استبيانات شخصية، أو أن تكتب كتابة حرة، أو تحتفظ بدفتر يوميات، أو ترسم خرائط لا تحتاجها. ولكن هذه الأدوات تساعدك كي تستأنف الكتابة، إذا لم تعد الأدوات القديمة غير صالحة للعمل.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

الحكواتي: محاضرة مو يان على هامش نوبل 2012

ترجمة: إيهاب قريبة

أحسن طريقة للكاتب ليتكلم هي الكتابة، ستجدون كل شيء أحتاج أن أقوله في أعمالي، الحديث تتخطفه الريح، بينما لا يختفي الكلام المكتوب قط، أتمنى أن تجدوا الصبر لقراءة أعمالي، لا يمكنني إجباركم على ذلك وحتى لو فعلتم لا أتوقع أن رأيكم فيّ سيتغير، لم يظهر بعد – في أي مكان من العالم- ذلك الكاتب الذي يحبه كل قرائه، وهذا أكثر صحة في أوقات كهذه تحديدًا.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

أمين صالح: أنا أكتب لأحقّق تواصلًا مع الآخر

أرى نفسي كاتبًا يمارس حقه الطبيعي، الذي لا افتعال فيه ولا تصنّع، في التنقل بحريّة بين أشكال الكتابة التي يشغف بها ويهوى التعبير من خلالها: النص الأدبي، النص السينمائي، النص المسرحي. لا حواجز ولا محظورات بين هذه الأشكال التي لا تفتقر إلى التجانس في الرؤية وإن اختلفت في الشكل والمعالجة.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , , , , , | Leave a comment

ستيفن كوتش: تكتبُ كلّ يوم؟

ترجمة: نهى الرومي

سينصحك العديد من الكتّاب بالكتابة يوميّا، كما كان تشيخوڤ ينصح نوفيزيس بالعمل كل يوم. وكنت لأنصحك النصيحة ذاتها لو لم أكن أعرف عددًا من الكُتّاب الناجحين والمنتجين الذين لا يكتبون كل يوم، إلا إنني أحبّذ الكتابة اليومية.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

بثينة العيسى: ولع القصِّ القديم

القصة تجيء في مرتبة أكثر حقيقية من الحقيقة ذاتها، لأنّ القصة كائن إسفنجي، يمتصّ العالم والإنسان وأسئلته ورعبه، ورغم أنها مليئة بالأكاذيب إلا أنها تكشفُ جوهرنا الإنساني أكثر من أي شكل فني وعلمي آخر.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , , | 1 Comment

وليم زنسر يكتب عن سرِّ الكتابة الجيِّدة

ترجمة: حنين النشوان

الكتابة عمل شاق. الجملة الواضحة ليست واضحة بمحض الصدفة. القليل جدًا من الجمل التي تأتي صائبة من المرة الأولى، أو المرة الثالثة. تذكر هذا إذا أُحبطت. إذا وجدت أن الكتابة صعبة، فذلك لأنها صعبة.

Posted in كيف تكتب؟ | 2 Comments

نصائح لتنظيم وقت الكتابة من ستيفن كوتش

ترجمة: نهى الرومي

هل تستطيع أن تنتج واثقًا نصابًا يوميًّا من الكلمات؟ هل تستطيع أن تقدر واثقًا طول مشروعك؟ إن كان الجواب لا، فعليك أن تزيد على المدة المقدرة لأي مشروع تحمله على عاتقك ٥٠٪ مما تظن أنك تحتاج.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment