Monthly Archives: December 2015

وليم زنسر: رتّب وحداتك…

ترجمة: جهاد الشبيني

الوحدة هي ركيزة الكتابة الجيدة، أولًا رتب وحداتك، الوحدة لا تحمي القارئ من التوهان في كل الاتجاهات فحسب، وإنما تشبع حاجة قارئك الداخلية إلى الترتيب وتطمئنه بأن الأمور تحت السيطرة، وعلى هذا اختر من بين المتغيرات الكثيرة وواصل العمل وفقًا لما اخترته.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

سبع نصائح من إدغار آلان بو لقصص وقصائد نابضة

ترجمة: موسى بهمن

يؤكد بو أن “المنجَز الأدبي إذا كان طويلاً جداً بحيث لا يُمكن قراءته في جلسة واحدة، يجب ضمان توفيره لتأثير هام وثري مستقىً من وحدة الانطباع. إرغم القارئ على أخذ قسط من الراحة، فـ”تتداخل حوادث العالم” ويُكسَر السِّحْر. “حدود الجلسة الواحدة” هذه، تسمح بالاستثناءات طبعاً. فلا بد من استبعاد الرواية منها.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

روبرت تشاز تشوت: كيف تفشل في الكتابة؟

ترجمة: محمد سيد عبد الرحيم

لا ترسم مخططا أبدا خوفا من أن تُفشل العفوية. فأنت فنان يا رجل! دع إلهة الفن تغنّي! فالتخطيط للضعفاء والكثير من الكتاب الناجحين.

Posted in نصائح الكتابة | 1 Comment

وليم زنسر: الفوضى الكلميّة هي العدو

ترجمة: فهد الطيار

تستطيع أن تتخذ نفس الوسيلة أداة، انتبه لفوضاك الكلمية في نصوصك وتخلص منها دون رأفة، كن سعيدًا بكل ما يمكن أن تتخلص منه، اختبر كل جملة تكتب مرتين، فهل كل كلمة تقوم بعملها الخاص وتقدم معنى جديدًا؟ وهل يمكن التعبير عن فكرة ما بشكل أكثر اختزالًا؟ وهل هناك ما هو ادعائي؟ وهل أنت متعلق بشيء ما فقط لأنه جميل؟

Posted in كيف تكتب؟ | 1 Comment

تشك ويندج: اترك أثرًا يدلُّ عليك

ترجمة: لبنى أحمد نور

الصفحة البيضاء ملكك. اطرد عنك القلق بشأن قواعد الأدب والنقد. تخيَّل ساحةً بلا قواعد. تخيَّل أن أحدًا لم يقل لك يومًا إنك لا تستطيع أو لا يجدر بك أن تفعل هذا الشيء أو ذاك. انسَ تلك الأصوات.

Posted in نصائح الكتابة | 3 Comments

قاسم حدّاد: موسيقى الكتابة

ثمة جهدٌ ينتظر من الشاعر النهوضَ به، يتمثل في اتقان فنّ الكتابة، والحساسية الجيدة باللغة. فالكتابة الأدبية ليست خبط عشواء ولا استهانة ولا استسهالاً، إنها قدرة دقيقة على الدرس والمعرفة وسهر التحديق في المناظر المصقولة بالتجربة، والسعي الصارم لتحرير اللغة وإطلاقها من قوالب العروض، ومن أسرها القاموسي الصامت عن صوت المعني. ليس الشعر فقط، وليس النثر وحده، بل الكتابة التي تقدر على جعل اللغة فتنة المعنى، الشعر والنثر جناحاها، بلا تخوم ولا فجوات ولا مسافة للمفاضلة.

Posted in عن الكتابة | Tagged | Leave a comment

وليم زنسر: كيف تختمُ مقالتك؟

ترجمة: رهام المطيري

قدّمنا بعض الاقتراحات لكيفية افتتاح مقالتك. الآن سأحدثكم عن كيفية ختمها. فمعرفة متى عليك أن تنهي مقالتك أهم بكثير مما يدركه معظم الكتاب. فينبغي عليك أن تفكر مليا في اختيار جملتك الأخيرة كما تفعل عند اختيار جملتك الأولى.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , , | Leave a comment

المغيرة الهويدي: كل الطرق تؤدي إلى القصيدة

لماذا أكتب بعد كلّ هذا؟ لأنّ الكتابة هي وسيلتي الوحيدة للتعبير عن وجعي ورؤيتي الخاصة لهذا الوجع؛ لأنّ الكتابة طوق نجاةٍ من الموت الذي يغرق مفردات الحياة التي أحبّ، لأنّ الكتابة المساحة التي أعيد فيها تأثيث الممكن والمستحيل في هذه الحرب المجنونة، لأنّ الكتابة تعطيني القدرة على إعادة الترميم إن أمكن، والبناء إن استوجب، لأنّ الكتابة تمنحني القدرة على فتح باب التأويل خارج الشائع والمبتذل..

Posted in عن الكتابة, لماذا تكتب؟ | Leave a comment