Monthly Archives: February 2016

إبراهيم نصرالله: عن التنوّع في التجربة الروائية

علينا أن نعترف أن هذا المغاير عليه أن يبذل الكثير كي يستطيع تحقيق شرعية وجوده في (الآن .. هنا)، وعلينا أن نتذكر أن هناك فرقا كبيرا بين نص يمتلكه القارئ ويسيطر عليه لأنه يتوقّعه مسبقا، ونص يُسيطر على القارئ ويأسره ويعيد ترتيب تصوّره للعالم من حوله.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , , , , | 3 Comments

ستيفن كوتش: تدريبات الكاتب (1/3)

ترجمة: رؤوف علوان

هناك أربعة تدريبات انضباطية لكل كاتب: الخيال، الملاحظة، القراءة، والكتابة. ويحدث أن هذه الأشياء الأربعة يقوم بها الجميع كذلك، فإن كنت تعتقد بأنه بمقدورك انتهاجها بنفس الطريقة التي ينتهجها الآخرون. فأنت مخطئ.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

بثينة العيسى: عن المرادف، والدلالة، والمعنى..

يبدو لي أن اللغة تسعفنا في الحالين؛ التفاهم وعدمه. ويطرح ذلك السؤال حول مسئولية الفرد في الكيفية التي يُفهم بها. إلى أي حدٍ نحن مسئولون عما يفهمه الناس منا؟ هل الفهم مسئولية الآخر (القارئ، المنصت)، أم أنه مسئولية القائل، والكاتب؟ أم أنها مسئولية مشتركة بين الاثنين؟

Posted in عن الكتابة | 1 Comment

هاري بنغهام: ما هو الأسلوب؟

ترجمة: علي سيف الرواحي

لم يعد بالإمكان الكشف عن الأفخاخ التي تترصدك كلما حاولت كتابة جملة كاملة وواضحة.
ولكنك قد تتساءل في نفسك “إذا حذفت كل الزوائد اللفظية التي تنشر الفوضى في النص، وإذا عرَّيتُ الجملة الواحدة حتى النخاع، هل سيبقى شيئا يعبر عنّي في النهاية؟” بالطبع هذا تساؤل مشروع، وقد تبدو البساطة إذا أُخذت إلى حدودها القصوى أبلغ من بعض التعابير والجمل المتداولة.

Posted in كيف تكتب؟ | 1 Comment

جوش إيمونز: الكتابة وفق مبدأ المتعة

ترجمة: أروى وليد مراجعة: بثينة العيسى

إن كتابتك تشبه، بشكلٍ ما، أسلوب شهرزاد في سرد ألف ليله وليلة، والقرّاء يشبهون السلطان (شهريار). يجبُ إدخالهم في تكشّفات السرد، وجذبهم إلى النهاية رغم كل مصادر التشتيت التي يحاصرهم بها العالم. وكما أن السلطان قد وجد بأن التواصل كل ليلة مع امرأة مختلفة، أسهل من الإخلاص لشخصٍ واحد، فإن القارئ يجد في المتعة السطحية من حوله، متمثلة في مشاهدة التلفاز والتسوق عبر الانترنت، مصدرًا جاذبًا، فيجب على روايتك أن تمارس جذبًا أشد.

Posted in تمارين كتابية | 2 Comments