Monthly Archives: April 2016

ريتشارد هوغو: في الدفاع عن صفوف الكتابة الإبداعية (2/4)

ترجمة: رنين منصور

لست متأكدًا إذا كان الانتشار المفاجئ لدروس الكتابة الإبداعية هو أحد المميزات. وربما يكون هذا سبب تدهورنا. ويتحول ذلك إلى أمرٍ محزن في قسم اللغة الإنجليزية. يزيد الإقبال على التسجيل في صفوف الكتابة الإبداعية، بينما يقل في صفوف الأدب. لا أدري تماما سبب ذلك ولست متأكدًا من صحّة هذه النزعة.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

ريتشارد هوغو: في الدفاع عن صفوف الكتابة الإبداعية (1/4)

ترجمة: رنين منصور

إحدى المميزات التي نتمتع بها ككتّاب إبداعيين هو أننا أشخاص ذوو حساسية مفرطة، ونعمل في بيئة تنظر إلى حماية النفس على أنها أسلوب حياة. حساسيتنا المفرطة قد تكون ممتعة، بل ربّما أمرًا مرغوبًا فيه. وقد تكون زائفة من نواحٍ معينة.

Posted in عن الكتابة | Tagged | Leave a comment

موديانو: الروائي سائر أثناء النوم، غارق جدًا فيما ينبغي أن يكتبه

ترجمة: إيهاب قريبة

يجب أن يرتحل عمل الروائي في نفس الاتجاه، يجب على مخيلته أن تنفذ إلى عمق الواقع بعيدًا عن الواقع المشوه، أن تكشف الواقع لنفسه مستخدمة قوة الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية لكشف ما هو مخبأ تحت المظهر، أؤمن أن الروائي في أفضل أحواله شخص مستبصر وحالم، وهو كجهاز قياس الزلازل أيضًا، متأهب لالتقاط الحركات التي بالكاد تُدرك.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

جلينس ريدموند، والشعر كطريقة للشفاء.

ترجمة: علي سيف الرواحي

أنا أؤمن بأن الشعر يشفي لأنه يتيح لي الدخول إلى أعماق قلبي. ومع الشعر فإني أرحل للماضي وأصحح الأخطاء التي ارتكبتها وأعالج الجراح والآلام التي عانيت منها. أنا أعمل من خلال المآسي. لكني لا أستخدم الشعر كنوع من العلاج، رغم أنه يحمل في طياته ما يعين المرء على الشفاء.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

شوقي بزيع يسبر العلاقة بين الهجرة والإبداع

أن تهاجر المكان الآمن الذي يوفر لك أسباب الراحة والطمأنينة باعتباره موصولاً بظلمة الرحم ودفء المياه الأصيلة، وأن تواجه عارياً وأعزلاً من كل ظهير ما تهيئه لك المنافي من مفاجآت صادمة أو لُقىً غير منتظرة، يعني ذلك أن تبطل مفعول الهوية الناجزة لتصبح هويتك في مهب التجاذبات بين الأماكن النائمة التي غادرتها والأماكن الرجراجة التي لم تثبت بعد على حال، وفي هذه المسافة الفاصلة بين نقطتي الانطلاق والوصول (المتعذّر بالطبع) يتاح للشعر أن يعثر على ضالته المنشودة.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment