Monthly Archives: August 2016

نصائح بوب ديلن في الكتابة

ترجمة: كريم عبدالخالق

من الطبيعي أن تعطي لنفسك أسلوبًا يشبه أسلوب شخصٍ آخر. لو أردت أن أصبح رساماً، قد أفكر أن أصبح مثل فان جوخ، لو أردت أن أكون ممثلاً، سأرغب بأن أصبح مثل لورنس أوليفير. لو كنت معماريًا، هناك فرانك جيري. ولكن لا يمكنك نسخ أسلوب شخص ما. لو أعجبت بعمل كاتب ما، أهم شيء أن تتعرض لكل شيء تعرّض له هذا الكاتب.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

إبراهيم فرغلي: الكذبة السردية والحقيقة الروائية

وهذا هو بالضبط دور الرواية. أن تقدم الحقيقة، أن تكشف كذبات البشر ليس فقط على الآخرين، بل وأساسا على أنفسهم. لهذا سنرى مثلا كيف أن الكاتب الروسي العظيم دوستويفسكي كان بارعا في كشف الذات الإنسانية في مراحل كذبها على ذاتها بسبب قدرته على تصوير الصراعات النفسية المركبة للشخصيات والحيل النفسية التي قد يرتكبها الشخص ليعالج هذا الصراع.. عبر الأسئلة المتولدة من القصص الخيالية المختلقة.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

13 نصيحة من تشاك بالانيك عن الكتابة

ترجمة: رهام المطيري

جمهورك أذكى مما تتخيل. لا تخف من تجربة أشكال قصصية جديدة. فالقرّاء الشباب، وفقًا لنظريتي الخاصة، يكرهون معظم الكتب ليس لأنهم أغبى من القرّاء في الماضي، بل على العكس، لأنهم أذكى. فالأفلام رفعت من مستوى إدراكنا لعملية القصّ، وهكذا أصبح إدهاش القارئ أكثر صعوبة مما تتخيل.

Posted in نصائح الكتابة | 1 Comment

خمس نصائح في الكتابة من ج. ك. رولينج

ترجمة: كريم عبدالخالق

أفضل مقولة لـ ج.ك.رولينج بالنسبة لي هي: “ما تكتبه يصبح أنت.. لذا احرص على أن تحب ما تكتب” واحد من الأسباب التي جعلت كتب هاري بوتر ناجحة أنك تشعر أن “رولينج” تحبُّ العالم التي صنعته فعلاً، وكل شخصيات هذا العالم.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

تسع عادات غريبة اخترعها كتّابٌ ليكتبوا بشكلٍ أفضل

ترجمة: كريم عبدالخالق

“فلاديمير نابوكوف” مؤلف رواية “لوليتا”، “حريق شاحب” و “آدا” كان دقيقًا جدًا بشأن أدوات الكتابة الخاصة به. لقد كتب كل أعماله على بطاقات فهرسة، واحتفظ بها في صناديق صغيرة. هذه الطريقة الغريبة ساعدته في كتابة المشاهد دون ترتيب، ثم يعيد ترتيب البطاقات في أي وقت يريد.

Posted in طقوس الكتابة | 1 Comment

فيرلين كلينكنبورج: جمل قصيرة عن الكتابة

ترجمة: مأمون الزائدي

هنا، باختصار، ما أريد أن أقوله لك؛ تعرّف على ما تقوله كل جملة، وما لا تقوله، وماذا يعني ذلك. ومن هذه، الأصعب هو معرفة ما تقوله كل جملة فعلا. في البداية، حاول تكوين جمل قصيرة، قصيرة ما يكفي لتشعر بالاختلافات في طولها. أترك مسافة بينها للأشياء التى لا تستطيع أن تقولها الكلمات. أعر الاهتمام للإيقاع، أولًا وأخيرًا.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

إليزابيث بوين: الشخصيات لا تُخلق، بل يُعثر عليها

ترجمة: بثينة العيسى

يجب على الشخصيات أن تتجسّد. بمعنى، أن تكون لها حقيقة فيزيائية واضحة. يجب ألا تكون قابلة للرؤية (والتصوّر) فحسب، بل أن تُحَس. القدرة على إعطاء الحقيقة المادية، تعتمد على الطبيعة أو القابلية الحسيّة للروائي.

Posted in كيف تكتب؟ | 1 Comment

سعيد بنكراد: المعرفة بين الخطاب العلمي والنّص الأدبي

“الإبداع الروائي جهد وعناء وبحث في ذاكرات النصوص السابقة وتجاوز لها، وأن المواقف تصوير لطبائع وتعبير عميق عن حالات إنسانية، وأن الثورة كشف لحقائق الحياة التي تتوارى خلف جزئيات اليومي والمألوف”

Posted in غير مصنف | Leave a comment