Monthly Archives: October 2016

نيل غيمان: أهميّة المكتبات والقراءة

ترجمة: راضي النماصي

علينا التزام بعدم جعل القراء يشعرون بالملل، بل بجعلهم يقلبون الصفحات إثر بعضها تشوقًا. أحد أفضل العلاجات لقارئٍ متردد هي حكاية لا تبعثه على التوقف عن قراءتها. وبينما نضع للقراء بأيديهم أسلحة ودروعًا لمواجهة العالم، ونعطيهم مما جنيناه من حكمة أثناء إقامتنا القصيرة على هذا الكوكب، يجب علينا ككتاب ألا نعظ القراء

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , | 1 Comment

من يكترث للخيال العلمي العربي؟

إن الخيال العلمي والحال كذلك هو أحد أكثر صور الأدب إنسانية لأنه يُلم بالمُدرك والمتصوّر بكل تجلياته ويربطنا بكل العناصر التي تشاركنا الوجود. وحدها رواية الخيال العلمي يسعها أن تقدم (النمل) كبطل أول كما في أعمال (برنارد ويربير)، أو تبني على مفاهيم، كالزمن، فلسفيًا وتقنيًا كما في عناوين عدة لا يسعنا حصرها هنا.

Posted in عن الكتابة | Tagged | 1 Comment

كيف تكتب أغاثا كريستي؟

ترجمة: كريم عبدالخالق

” تأتي الحبكات إلي في لحظات غريبة، عندما أمشي في الطريق، أو أجرب قبعة في محل.. فجأة تأتي فكرة عظيمة إلى رأسي.”

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

ربعي المدهون: أفضل العنوان الدلالي على الموسيقي

أفضّل العنوان الدلالي على الموسيقي. ولو كنت “متورطا” في عنوان ذي نفحة شعرية، فينبغي أن أتأكد أنها نتاج توليف الكلمات وترتيبها واصطفافها، وليست مطلوبة لذاتها. لذلك أعمل وفق صيغة العنوان المؤشر على وجهة النص. وأعمد إلى أن تساعده الجملة الافتتاحية في هذا الاتجاه، أي تتابع المهمة لإدخال القارئ تدريجيا في التفاصيل، التي تتراكم وتبني المسار نحو ما يستهدفه العمل برمته.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

مصطفى عبد ربه: الهايكو هو الإصغاء للغة الأشياء

هذا الاحتفاء بالحياة ومظاهرها، مهما كانت ضئيلة أو لا تُرى، من أهمّ سمات الهايكو. هناك علاقة غير عادية بين الشاعر والكائنات. فهو يكلم الحيوانات، ويعرف منطق الطير، يقيم لحياة الحشرات قيمة ووزنا، وأيا كان عدد الكائنات الحيّة الضعيفة، فهو يتعهد بأنه سوف ينقذها، وهذا ما يُعرف بنذرِ الرحمة.

Posted in عن الكتابة | Tagged , | Leave a comment