Monthly Archives: December 2016

وصايا الكاتب العشر من أوغستو مونتيروسو

ترجمة: عبدالله الزمّاي

حاول أن تقول الأشياء دائما بطريقة تشعر القارئ أنه مثلك على الأقل أو يفوقك ذكاء.حاول ولو لمرة واحدة أن تجعل ذلك صحيحًا على أرض الواقع، لكن مع ذلك أنت بحاجة إلى أن تكون أذكى من القارئ .

Posted in غير مصنف, نصائح الكتابة | Leave a comment

أوستن كليون: عشرة أشياء تعلمتها خلال عملي على آخر كتبي

ترجمة: يونس بن عمارة

حين تكتب كتابا جيدا و يحقّق النجاح ، سيتساءل الناس –دون الحديث عن فترة راحة لك – عن الكتاب القادم ، و لما كنت تعرف ما هي الأهوال التي تجشمتها حتى كتبت الأول بهذه الجودة ، بالاضافة الى أن لك مخططك الخاص ، لأنك تريد أن تتفوق على نفسك و تكتب بجودة أكبر ، لماذا؟ لأنك لا تريد أن يمر عمرك و أنت ترواح مكانك ، ..سيصبح سؤال: ما هو عملك الجديد ؟ سببا لنوعٍ من الأسى بالنسبة لك. لذلك منذ البداية : كن واعيا بهذه الفكرة . على الأقل وعيك بها يمكن أن يخفّف عنك.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

الوصفة السحرية لكتابة قصة قصيرة من جون شتاينبك

ترجمة: بثينة الإبراهيم

كانت القاعدة الأساسية التي تعلمناها بسيطة وفاجعة، فكي تكون القصة مؤثرة لا بد أن تنقل شيئًا ما من الكاتب إلى القارئ، وكانت قوة عرضها هي مقياس جودتها.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

نيل غيمان: لماذا نروي قصص الأشباح؟

ترجمة: أحمد عادل محمد

أشباحُ اليوم التي تُخيفني غَالِبًا هي في الحقيقة أفكارٌ غيرُ مَفحُوصَة وتستمِر في مُطاردتنا. إنها كالإحساس، أحيانًا، أنك بدأت الحَديث مع الناسْ وتُكمِل قائِلًا، “لا أعلمُ إنْ كان ما تقولُه صَحيحًا. رُبما كان في يومٍ ما صَحيحًا، مُنذُ زمنٍ بعيد. إلَّا أَنَّهُ مَاتْ. وأنتَ لا تعلمْ. تمشي مُطارَدًا في الجِوَار من أفكارٍ مَيْتة… انظُر حواليك وابصِر أينَ أنت اليوم.” أظُن أَنَّ تلك هي الأشباح التي غالبًا تُطاردُني.

Posted in لماذا تكتب؟ | Leave a comment