Monthly Archives: February 2018

أسماء حسين: الكاتب مصنع ذكريات

هكذا هو دور الكتابة، ليس لتضميد جراحنا، أو لرتق ثقوبنا.. بل لتذكيرنا بخساراتنا الحميمة، بجروحنا، بهشاشتنا، بعارنا. من ينشر شيئًا عن ذاته يكون كمن يحترق عاريًا على الملأ بكامل إرادته. أو كمن ينشر خساراته الفادحة على حبل من غسيل. الكتابة وحدها تسمح لنا بالاعتراف بحماقاتنا دون أن يحاسبنا عليها أحد

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , | Leave a comment

د. السويدان يتحدث عن العلاقة بين الإبداع والصحة النفسية

لقد أثبتت الدراسات أن 69% من الشعراء والموسيقيين الحاصلين على جوائز كبرى يعانون من اضطرابات مزاجية مرضية. كما أصبح مثبتًا علميًا الارتباط الشديد بين الإبداع والاضطرابات النفسية. ويكاد يكون هذا الاضطراب هو المحفز الذي يدفع المبدع لإبداعاته.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , | Leave a comment

بثينة العيسى: كيف يساهم الحوار في بناء الشخصيات؟

تستغرق عملية بناء الشخصيات معظم صفحات الرواية، فهي رصدٌ متواصلٌ للتحوّلات النفسية والفكرية والاجتماعية والجسدية التي تختبرها شخصياتك. إنها صيرورة حركية موجّهة، تنضجُ بهدوء، من خلال التراكم المعرفي الذي يحدث في ذاكرة القارئ، صفحةً بعد صفحة.

Posted in كيف تكتب؟ | 2 Comments

ثلاثة تمارين لحوار جيد من جويل باركر روده

ترجمة: دعاء عون محيسن

ككاتب ينبغي أن تدرك أهمية ما تقوله شخصياتك وكيف تقوله وما تقرر إبقاءه مخفيًا بين الأسطر، لذا فللحوار دور جوهريّ في عكس الحياة العاطفية لشخصياتك، ولا يُمكن أن تكتبه باعتباطية كيفما اتفق، كما أنّ الأسباب الحقيقية للتوتر والصراع الدائر بين الشخصيات لا يكون بالضرورة واضحًا ومباشرًا بل يتخفى كمعانٍ مبطّنة.

Posted in تمارين كتابية, كيف تكتب؟ | Leave a comment

ديمومة الفضول لدى ألبرتو مانغويل: مقابلةٌ مع القارئ

ترجمة: غادة أحمد

نحن نعيش في مجتمعاتٍ لا تريد منا أن نفكر، أن نقبل بسرعة وسهولة، وأن نستثمر في الدعاية التجارية والدينية والسياسية دون أيّ استفهام، ودون أن نسأل هذا السؤال الأساسي الذي قد ورثناه من القانون الروماني القديم: “من الذي يستفيد منه؟” أعتقد أن طرح الأسئلة من شأنه أن يخفف من الغباء الذي تستحثّه فينا الأنظمة التي ترغب بأن تمارس سلطتها علينا.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , | Leave a comment

أورسولا كي لي غوين: الكتب ليست مجرد سلع

ترجمة: عبير الحرشاوي

أوقات عصيبة ستكون بانتظارنا، حين سنرغب بأصوات كتاب يستطيعون رؤية بدائل لطريقة عيشنا اليوم، ويكون باستطاعتنا أن نرى من خلال مجتمعنا الخائف وهوسه بالتكنولوجيا طرقا جديدة للعيش، بل وحتى أن نتخيل أسبابا حقيقية للأمل. سنحتاج إلى كتّاب يتذكرون الحرية، إلى شعراء وملهمين، إلى واقعيين أوسع من الواقع.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , , | Leave a comment

محمد يوسف: الكتابة لا تمحو الألم

كانت لحظة تنويرٍ غيّرت نظرتي لكل شيء شغل بالي حينها، الألم، الفقد، الذاكرة والحلم. كنت أكتب في الاتجاه الخاطئ، كنت أكتب لأتخلّص من ذاكرتي ومحوها عوضًا عن تفسير معنى واضحٍ لها. الآلام لا تمر بنا لتبقى كما هي، ولا لتبقينا كما نحن، هي تجربة زائلة ومعناها باقٍ،

Posted in لماذا تكتب؟ | Tagged | Leave a comment

ثماني نصائح من كتّاب فازوا بجائزة نوبل

ترجمة: أسماء المطيري

في وسعنا القول بأن نصائح الكتابة التي يجود بها الكتّاب الفائزون بجائزة نوبل للآداب، مثل الروائية توني موريسون وغابرييل غارسيا ماركيز، غالبا ما تكون قيّمة. إليكم هذه النصائح الثمينة لكتابة جيدة من ثمانية من هؤلاء الكتّاب المعروفين..

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

حسين المطوع: هل للرواية قيمة معرفية؟

وللإجابة على السؤال: هل للرواية قيمة معرفية؟ فقد تطرق حسين المطوع إلى أهمية السرد للعلماء منذ القِدم، منذ بداية انتشار الفلسفات في العصور الوسطى من خلال النصوص السردي الإغريقية والبابلية. وإن السرد وإن كان لا يطرح نظريات تطبيقية علمية، إلا أنه يتطرق بطبيعته الشاملة إلى كل الفلسفات والعلوم الإنسانية والحياتية.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , , , , , , , | Leave a comment

جوزيف كونراد، عن الفن وما يصنعُ كاتبًا عظيمًا

ترجمة: زينب موسى

إن الفنانَ صوتٌ والصمتُ بالنسبة إليه مَوتٌ. وتقول الفرضية أنه توجد مجموعة حيّة متجمعة على عتبته من أجل مشاهدة آخر ومضة ضوء في سماءٍ سوداء، ومن أجل سماع آخر كلمة ملفوظة في الورشة الهادئة للكرة الأرضية

Posted in عن الكتابة | Leave a comment