Monthly Archives: April 2018

حجّي جابر: كيف نحكي قصة؟

استحضر دائماً وأنت تكتب احساسك الداخلي بالتقدم. كل جملة ومشهد وفصل يجب أن يخدم فكرة أخذ النص إلى الأمام. التشويق في أحد صوره هو تلك الحركة التي تختزنها الكلمات، ذلك اللهاث الذي ينتقل إلى القارىء، حتى لو كان تأملاً. هذا من شأنه أن يحميك من الوقوع في المحظور بأن تقول شيئاً تقصد به لاشيء، بأن تكتب شيئاً فائضاً عن الحاجة.

Posted in كيف تكتب؟, نصائح الكتابة | Tagged , , , , , , , , | Leave a comment

نصائح مارك مانسون حول تأسيس منصتك الكتابية الخاصة

ترجمة: زينب موسى

يحلم العديد من أصحاب المبادرات الفردية المستقلون بتأليف ونشر كتابٍ ما من أجل تثبيت أنفسهم كمراجع، ولعلّ أن تتاح لهم أشياء مثل المشاركة بمناسبات خطابية أيضًا. كما يتبين للكثيرين منهم، الأمر ليس بالسهولة التي يبدو عليها. أولًا، القراء بالغو الانتقائية. إن لم تملك شيئًا مثيرًا للاهتمام لتقوله، وبأسلوب جذاب، ستخسر اهتمامهم بسهولة ويتنهي بك الأمر بكتبٍ كثيرة تحتاج التخلص منها. 

Posted in نصائح الكتابة | Tagged , , , , , , | Leave a comment

أسرار الكتابة عند ميلان كونديرا

ترجمة: عبير الحرشاوي

الكتابة الروائية تمنح الكثير من الحرية. لذلك لا ينبغي على الكاتب أن يرى أن لِلرّواية بنية يُمنَع تغييرها، على العكس من ذلك، يتوجب عليه إضافة بنيات جديدة غير تلك المعروفة مسبقا. فالقواعد الوحيدة التي يجب أن يتخذها الكاتب تتجلى في التأمل في كينونة الشخصيات المُخْتَلَقة.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , , , , , | Leave a comment

محمد يوسف: نحن لا ننغمس في الكتابة لأنها طوقُ نجاة..

نحن لا ننغمس في الكتابة لأنها طوقُ نجاة، بل لأنها محاولاتٌ حثيثة لإتقان الغرق، للتنفس طويلًا تحت أعماق البحر الهائل من آلام العيش، البحر الذي يتلاطم داخل رئتنا لا خارجها، هذا الثقل المتراكم بصدورنا كأنه سِرٌ كونيّ يخشى الآخرون الاطلاع عليه، ويرجون منك عدم إفشائه كي لا تفسد رغد حياتهم الساذجة.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

نصيحة للكتّاب من الحائز على نوبل كازو إيشيغورو

ترجمة: فهد جاسم

من المفيد تذكير الكتاب، سواء كتاب الأدب الجاد أو الأقل من ذلك أو أي شخص تم إرعابه بالحديث عن الكتابة، على أنها ذات خصائص ميتافزيقية. “إذا مزجنا جين أوستن وفرانس كافكا ستحصل على كازو إيشيغورو باختصار، ولكن عليك أن تضيف قليلًا من مارسيل بروست للخليط ” قالت سارا دانيس، السكرتيرة الدائمة للأكاديمية السويدية موضحةً اختيار اللجنة لإيشيغورو” ثم تحرّك ولكن ليس كثيرًا.. وتحصل على كتاباته.”

Posted in روتين الكتابة, نصائح الكتابة | Tagged , , , , , | Leave a comment

د. خزعل الماجدي في مكتبة تكوين: الأدب وريث الأسطورة

من ضمن وظائف الأسطورة التي ذكرها د. خزعل الماجدي هو الجانب السردي لحكاية العالم الماورائي، مثل تفسير نشأة الكون، والخلق، ودورة الطبيعة. كما لها وظيفة روحية وشاعرية تكوّن ارتباطًا وثيقًا في حياة الناس، حيث يتم تداولها وتبادلها في جميع جوانب الحياة العملية اليومية، لتفرغ نشاطهم الروحي. فلم تعد محصورة في الدين، بل انتشرت في الأدب والرياضة والسياسة، حتى أصبحت أمرًا مشتركًا شعبيًا.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

محمد الفخراني: الخيال.. ينقذ العالم كل مرّة

الخيال يرى ما لا يراه غيره، لكنه لا يجزم أن ما يراه هو كل شىء، أو أنه الحقيقة الكاملة، الخيال يرى حتى عندما تنعدم الرؤية، يُحلّل العالم لأطيافه وألوانه، يلاعبه، يصاحبه، يعيد تشكيله، يخترعه، يطير داخل حكاياته، يبتكرها، ويتفهم أرواحها المتعددة، وحده يرى الأمواج غير المرئية التى تُشغّل الكون، ويُفسِّرها، هو عالم الاحتمالات والفرص اللا نهائية، ويُنقذ العالم فى كل مرة.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , | Leave a comment

خوان غابرييل فاسكيز: الأدب يخترق التاريخ من شقوقه

ترجمة: آلاء نحلاوي

كل رواياتي عبارة عن تحقيقات بطريقة أو بأخرى، وشخصياتي لديها ذاك النوع من العلاقة مع الواقع: أنه لغزٌ يخفي أسرارًا، ومهمتهم هي الغوص في تلك المياه العميقة والعودة منها حاملين شيئًا في أيديهم، ربما لأنني أملك العلاقة ذاتها مع كتابتي.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , | Leave a comment

كبح جماح السبب الخفي وراء حبسة الكاتب

ترجمة: غادة أحمد

إن العار أبعد ما يكون عن الحرج والحزن، رغم أن كلاهما قد يكون موجودًا. إنه ما وراء شك الكاتب. إنه يخبرنا بأننا ناقصون وغير جديرين بالفرح والسعادة وتحقيق أهدافنا. إنه شعور مزعج يسكن في شبكاتنا العصبية الجسدية موحِيًا لنا بأننا لسنا بخير، وكل ما نفعله ليس صحيحًا. يُشعرنا بالأحرى بأننا عبارة عن خطأ أكثر مما يدفعنا للاعتراف بأننا ارتكبنا خطأً ما.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment