Monthly Archives: May 2018

ديفيد فارنلاد يكتب عن قدرة الأدب على تغيير الآخرين

ترجمة: فهد جاسم مراجعة: ريم الصالح

أولئك الذين يستخدمون الأسلوب الوعظي  غالبًا ما تكون كلماتهم كالهراوات؛ يضربون بها جمهورهم. إنهم سيئي السمعة كذلك لتعنتهم الشديد تجاه آرائهم، فلا يدرسون كل جوانب الموضوع جيدًا.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , , , , , , , , | Leave a comment

سبع نصائح في الكتابة من إستر فرويد

ترجمة: غادة أحمد

ثِق بقارئك حيث أنّ التفسير ليس واجبًا لكل ما تكتبه. إذا كنت تعرف شيئًا ما حقًّا وقد بثَثْت الحياة فيه فهم سيدركونه أيضًا.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

كارل ساغان: عن الكتب وقوة القراءة والديموقراطية

ترجمة: علي الرواحي

طوال فترة وجود البشر على سطح الأرض، لم يعرفوا القراءة والكتابة إلا في مرحلة متأخرة جدًا. وقد غاب عنهم ذلك الاختراع العظيم طوال تلك المدة العظيمة. وتم تناقل كل المعارف شفويًا، ما عدا بعض الاستثناءات العفوية.  وهذا جعل المعلومة تصلنا مشوهة وناقصة عبر تعاقب المئات من الأجيال.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

ثلاث حالات لصناعة الحبكة من فوّاز حدّاد

ليست الحبكة عنصرًا جامدًا، ولا جوهرًا ثابتًا، أو ثمة أنموذجًا يُحاكيه الكاتب ويحتذيه. لذلك من قبيل اللغو تحميلها ما لا تحتمله من أسرار الكتابة. إذ هي صناعة، أما كيف تصنع ويستفاد منها، فتتدخل فيها عوامل كثيرة وذلك حسب اختيارات الكاتب.  

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , , , , | Leave a comment

مورين هوارد: الالتزام المستمر لراوٍ مخلص

ترجمة: فهد جاسم مراجعة: جهاد الشبيني

في هذه الجولة السريعة على أعوامي الأربعين -هل يمكن أن يعتبر هذا صحيحًا؟- أربعون عامًا من الكتابة، أرى نفسي ثابتة ومع ذلك أتحرك. الأمر مثل الوقوف على أحد الأحزمة الناقلة بالمطار. في نهاية المطاف، المسار يوصل المسافر، وأنا فقط أستطيع أن أعرف وجهتي: غرفة العمل الصامتة لرحلة منفردة في مغامرة خطيرة لاكتشاف المركز، النقطة الثابتة من الرواية التي يجب أن تكون من زماني دون أن تجرفها الموضة.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , | Leave a comment

إبراهيم عبدالمجيد: لا أميل للمفهوم القديم للحبكة

وأنا شخصيًا لا أميل إلى المفهوم القديم للحبكة لأنه يجعل من العمل الأدبي صناعة مسبقة ولكن أميل إلى حرية الكاتب في بناء الشكل الأدبي وأترك موضوع الحبكة خلفي وأهتم بتطور الأحداث ولا أحب أن يكون التطور زاعقًا بل أميل إلى الهمس وقد تمر مقدمات النهاية على القارئ العادي ولا يدركها إلا بعد النهاية.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , , , , | Leave a comment

رودي دويل: إن القلق جزءٌ من العمل..

ترجمة: رؤوف علوان

رودي دويل روائي آيرلندي، كاتب قصة ومؤلف كتب للفتيان والأطفال، له تجارب في كتابة السيناريو والمسرح. هذه نصائحه في الكتابة..

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

هناك المزيد عن الحبكة ولكن أولًا …

ترجمة: أسماء المطيري

إن كان للكتابة قواعد معينة، فالقاعدة الوحيدة هي: لا قواعد في الكتابة. ففي كل مرة يخبرني أحدهم بقاعدة ما، أبدأ على الفور في محاولة خرقها. ولكن رغم قناعتي هذه، هناك قاعدة واحدة أتبعها عندما أكتب. وبحكم أنني أنا من وضعها، فلا مشكلة لدي في العمل بها. قاعدتي هي أن أخطط قبل أن أبدأ الكتابة، وهذا يعني أنني أعرف نهاية العمل قبل كل شيء. لا أبدأ مغامرتي الأدبية هكذا متأملةً أن تأخذ شخصيات قصتي بيدي حتى النهاية.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , , , | Leave a comment

أ. ل. كينيدي: تذكّر أن الكتابة لا تحبّك!

ترجمة: إسلام عشري مراجعة: ريم الصالح

أ. ل. كينيدي؛ كاتبة روايات، وقصص قصيرة، أكاديمية وكوميديانية من سكوتلندا، وهذه نصائحها في الكتابة. 

Posted in نصائح الكتابة | Tagged , , , , , , , , | Leave a comment

نصائح ديفيد هير لكتّاب المسرح والسينما

ترجمة: أسماء النهدي

دايفد هير – كاتب مسرحي، سيناريست، ومخرج مسرحي وسينمائي. من أشهر أعماله فيلم “الساعات”، بطوله نيكول كيدمان وميرل ستريب وجوليان مور. وفيلم “القارئة” من بطولة كيت ونسلت. فيما يلي عشر نصائح للمهتمين بالمسرح والسينما.

Posted in نصائح الكتابة | Tagged , , , , , , | Leave a comment