Monthly Archives: June 2018

دليل جينفر نيفين للكتابة

ترجمة: جهاد الشبيني

منذ سنوات، كنت في مكالمة هاتفية مع متجر كبير، وكانت الرسالة الآلية تقول: “من فضلك أدخل رقمك السري؛ لا تُدِخل جميع الأرقام مرة واحدة”. كثيرًا ما يسأل الكُتَّاب الجدد عن سر تأليف كتاب، لأن فكرة تأليف شيء بهذا الطول أمر مخيف؛ أقول لهم ألا يصبوا تركيزهم على الكتاب كله، لأنه سيثقل كاهلم وحسب، وبدلًا من ذلك، أن يركزوا في سطر أو فصل واحد، في المرة الواحدة..

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

عشر نصائح للكتّاب من جيوف داير

ترجمة: موسى بهمن

اقبض على أكثر من فكرة واحدة عند البداية في كل مرة. لو خُيَّرتُ بين الكتابة أو عدم فعل شيء، سأختار دائمًا الخيار الثاني. إلا لو كان لدي فكرتان للمفاضلة بينهما. عليّ الشعور دائمًا بأنني أخرج عن النص.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

جوسايا بانكروفت: لا تتحدّث عن كتابك، اكتب وحسب..

ترجمة: جهاد الشبيني

بالطبع؛ لقد عانيت من أجل أن أجد جمهورًا، وأكثر شيء نجح معي هو بيع الكتاب مباشرة إلى الأشخاص، خلال التجمعات. كنت أذهب إلى مهرجات الرسوم الهزلية ومعارض الكتاب مع كومة صغيرة من الكتب وأعرضهم شخصيًّا وأنا فخور، وقد نجح ذلك جدًّا لأنه يُسهل تحديد الأشخاص المهتمين بإنتاجي، وقد كان أسهل في تكوين الأواصر، وهو أمر يصعب القيام به في بعض الأحيان عبر الإنترنت، إذ إنك تكون متصلًا بالجميع دون قيد، لكنك لا تكون مرتبطًا حقًّا بأحد.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

أفضل نصيحة للكتّاب؟ اقرأوا.

ترجمة: عبير الحرشاوي

في لقاء مع الكاتب خوسيه ساراماغو الحاصل على جائزة نوبل للأداب، سئل عن عاداته الكتابية اليومية فأجاب: أكتب صفحتين ثم أقرأ وأقرأ وأقرأ. لم يخبرنا ساراماغو عن الوقت الذي يستغرقه لكتابة هاتين الصفحتين، ولكنه أكد على أهمية جزء القراءة في روتينه ما جعلني أتساءل: هل يكرس الكتاب وقتا أكثر للقراءة؟ أم أنهم يكتبون أكثر مما يقرأون؟

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

ألا تمتلك الوقت للكتابة؟

ترجمة: غادة أحمد

إن واحدة من أكبر الخرافات المتعلقة بالعقلية الشائعة للكتابة تتمثّل في أن الكُتّاب يحتاجون إلى الكثير من الوقت الذي ينفردون فيه بأنفسهم ليتمكنوا من الكتابة. هذا هراء ويجب استئصاله من نظام معتقداتنا إذ أننا قد نتمتع بتواجدنا منفردين، فيما أنه ليس شرطًا أساسيًا للكتابة.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

جانيت ونترسن: أنا حكّاءة.. فثِق بي

ترجمة: بثينة الإبراهيم

إن الكتابة محاولتي لخلق عالم، وكنت أحكي لنفسي قصة نفسي، لكن الكتابة أكبر من محتواها، وأكبر من القصص التي نحكيها. فالأدب هو انهماك بذواتنا الأكثر عمقًا، وصوغ لغة للحديث عن هوياتنا، بعيدًا عن العبارات المبتذلة والمقاربات، بعيدًا عن التعميم وأنصاف الحقائق.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

قواعد جوناثان فرانزين للكتّاب

ترجمة: أسماء حسين

عندما تصبح كل المعلومات في قصتك مجانية ومتاحة للجميع، تنخفض معها قيمة البحث الطويل بداخلها.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment