Monthly Archives: October 2018

حوار مع إيان ماك إيوان عن الأرشيف

ترجمة: آلاء نحلاوي

يأخذك الأرشيف مباشرة إلى قلب التكوين الأدبي، وينشئ ارتباطًا عاطفيًا يستطيع أي شخص يعشق الأدب أن يفهمه، إنها تجربة تبهج الحواس. وإلى جانب ذلك بالطبع، تعتمد الأعمال النقدية والسير الذاتية للكتّاب اعتمادًا كاملًا على مصادر من سجلات ذات مستوى عالمي مثل مركز رانسوم.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

أنايس نن حول الكتابة ومستقبل الرواية وأهمية كتابة المذكرات: مقتطفات نادرة من 1947

ترجمة: منال الندابي

“لكي يكتمل فعل الكتابة في الرواية يجب أن تصل التجربة إلى النضج الكامل. إن الروايات التي تُسهم في ضمور عواطفنا تُعمّق من جهلنا. إن كُل ما نكتشفه بدون اتصال عاطفي لا يملك القوة لكيّ يُغيّر من رؤيتنا.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

سام شيبرد في مديح كتابة الرسائل

ترجمة: منال الندابي

إنني اليوم أُدرك إحدى أسباب حُبّي للرسائل وهي أنها في مجملها عبارة عن مُحادثة يمكنني أن أحظى بها في كل الأوقات، أن أجلس في إحدى الصباحات وأُخاطب الشخص سواءً كان بجانبي أو بعيدًا عني. بإمكاني أن أتحدث إلى أيٍ كان دون الحاجة لأنتظر بأدبٍ ولباقة إلى أن يُنهي كلامه كي لا أُشتت حبل أفكاره، ويمكنني أن أكتب فقراتٍ طويلة وأترك فراغاتٍ شاسعة بينها لأيامٍ وأيام لأعود وأملئها من جديد.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

رسالة هنري ميلر إلى لورنس دوريل

ترجمة: ملك اليمامة القاري

أنا لا أكترث بهويّة المبدع، الّذي إذا ما تعمّقتَ في دراسته بإخلاصٍ وتجرّد، فسترى أنّ عمله هو صورة طبق الأصل عنه. ماذا وإلّا، فذاك خروج صريح للكواكب عن مساراتها.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

توماس سي فوستر يكتب عن الرحلة اللانهائية للكتب

ترجمة: بثينة الإبراهيم

قصة واحدة. هذا كل ما هنالك، وكل ما كان، وما سيكون، وهذا أكثر من كافٍ. لقد تحدثت عن هذه الفكرة في موضع آخر، لذا لن أسهب هنا، لكن الأمر بسيط جدًا. كل ما نخبر به- نحن البشر- أنفسنا، ونخبر به بعضنا بعضًا جزء من حكاية واحدة هائلة، هي قصة أن تكون إنسانًا.

Posted in عن الكتابة | 1 Comment

نصائح جيمس بالدوين عن الكتابة

ترجمة: زينب موسى

“إعادة الكتابة أمر مؤلم جدًا. أنت تعلم أن الكتابة انتهت عندما لا تستطيع التصرف أكثر بما كتبت، لكن في نفس الوقت لا يكون المكتوب كما أردته تماماً قَط.. إن أصعب شيءٍ في العالم هو البساطة. و الأكثر إخافةً أيضاً. عليكَ أن تسلخ عن نفسك جميع أقنعتك.. وبعض تلك الأقنعة لم تكن تعرف بوجودها أصلاً. أنت تريد أن تكتب جملة نظيفةً كعظْمة. هذا هو الهدف.”

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

جو بنتغ: داخل عقل المؤلف عندما يكتب كتابًا.

ترجمة: أسماء النهدي

من الجيد أن تشعر بالسوء أثناء كتابتك، فقط لا تعطي فرصة للاستسلام الذي يأتي مع العديد من التقلبات العاطفية، ستشعر غالبًا بأن كتابتك مدهشة يومًا ما والأسوأ في اليوم التالي، في بعض الأيام قد تشعر وكأنك ستتمكن من إنهاء الكتاب بالكامل في غضون أيامٍ قليلة، وفي أحيان أخرى قد تشعر أنك لا تستطيع كتابة كلمة واحدة و أنك مستسلم. هذا هو الأمر. عندما تكتب مشاعرك لا تُعتمد.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment