Monthly Archives: November 2018

سڤيتلانا أليكسييڤتش: كيف ينصت الكاتب؟

ترجمة: ملك اليمامة القاري

وقد كانت هذه الفكرة موجودة في الشّكل التقليديّ للحكايا الشّعبيّة، لعلّها لم تكن موجودة بالصّورة الّتي تناولتُها، لكنّها كانت موجودة في الموروث القصصيّ على أيّة حال. ففي كلّ مسارب الفن، الرّسم أو النّحت أو الموسيقى، لم يألُ النّاس بحثًا عن التجديد في الأشكال والأفكار، وفكّرتُ ملياً؛ ما الضّير في إضفاء لمسة جديدةٍ على الأدب.

Posted in عن الكتابة | 1 Comment

أعظم نصائح راي برادبيري حول الكتابة 2/2

ترجمة: علي سيف الرواحي

اسكن في المكتبة. هيا، اذهب واسكن في المكتبة. لن أمل من تكرار ذلك. لا تضيع جل وقتك على جهاز الحاسوب والانترنت وما شابهه من خزعبلات. لتكن المكتبة وجهتك دائما.

Posted in نصائح الكتابة | 1 Comment

أعظم نصائح راي برادبيري حول الكتابة (1/2)

ترجمة: علي سيف الرواحي

ماذا لو وصلت إلى طريق مسدود ولا تعرف ما الذي عليك القيام به؟ حسنا، من الواضح أنك ترتكب خطأ ما، أليس كذلك؟ يقول لك عقلك الباطني بأنه لم يعد يحبك. فأنت تكتب عن شيء لا تهتم به. وإذا أصبت بحبسة الكاتب فإن أفضل علاج له هو التوقف عن الكتابة الحالية وكتابة شيء آخر في المساء. لأنك جليا قد اخترت موضوعًا لا يناسبك.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

عن استحالة إيجاد الخط الفاصل بين الرواية والواقع

ترجمة: بطرس حبيب

سأتحدث عن توتر اختيار الكلمة والاستعارة، عن وفرة الكلمات ومخاطر عدم الوضوح. سأدعوك لتتجه معي و تتجول وسط الكلمات. لأني دائماً في روايتي وخارجها. فأنا القصة والقصة ليست أنا.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

الكتابة بوصفها داءً: مُقَابَلة مَع بُولْ أُوسَتر

ترجمة: أنس سمحان

لا تكتبوا، فأنتم على مشارف حياة مليئة بالبؤس والعزلة ونوع من الاحتجاب عن العالم. تشبه الكتابة تلقي الأوامر من طائفة دينية ما. الكتابة باختصار، داء. إذا أجابني شاب: «أنت محق، سيكون من الغبي أن أكتب»، فهذا الشخص لا يجب أن يكون كاتبًا. وإذا أجابني آخر: «لا أتفق معك، سأكتب على أي حال»، فسأجيبه، «أتمنى لك حظًّا سعيدًا، ولكن عليك أن تفكر بنفسك وتعرف ما تريد أن تكتب بنفسك، فطريق كل كاتب يختلف عن الآخر».

Posted in غير مصنف | Leave a comment

جودت هوشيار: هل الكاتب المبدع كائن غريب؟

إن النص الفني الذي نقرأه في سهولة ويسر، شديد الصعوبة في كتابته. فالكاتب يتخير كل لفظ بدقة ليؤدي معنى معينا بحيث لا يمكنك ان تحذفه أو تكتب لفظا آخر بدلاً عنه. لذلك قد يكتب الكاتب الجملة الواحدة مرات عديدة حتى يصل الى اللفظ المناسب الذي يتطلبه المعنى. بمعنى آخر، إن النص الفني الحقيقي يتميز بطلب الحتمية والدقة والوضوح .

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

بثينة العيسى: على هامش الحقيقة والكتابة..

لطالما اتبعت هذا المنهج، حيث النص سابق على الأداة، وليست الأداة موجودة قبل النص. من شأن ذلك أن يجعلنا نكتشف أدواتٍ أكثر، بكل تأكيد، والأهم أنه يبقينا في المنطقة الرمادية التي يحتاجها التدريب الإبداعي، حيث الأدوات هي احتمالات، وليست قوانين، ويمكن لأداةٍ أن تنقض الأخرى، وأن علينا أن نتعلم القاعدة حتى ننجح في كسرها، وهو المكان الذي يبدأ منهُ الفن.

Posted in عن الكتابة | 1 Comment