رودي دويل: إن القلق جزءٌ من العمل..

ترجمة: رؤوف علوان

رودي دويل

رودي دويل روائي آيرلندي، كاتب قصة ومؤلف كتب للفتيان والأطفال، له تجارب في كتابة السيناريو والمسرح. هذه نصائحه في الكتابة: 

1.      لا تضع صورة لمؤلفك المفضّل على مكتبك، خاصة إذا كان هذا المؤلف أحد المشهورين الذين أنهوا حياتهم بالإنتحار.

2.      اسدِ لنفسك معروفًا، واملأ الصفحات بأسرع ما يمكنك؛ مباعدًا بين السطور، أو بالكتابة بعد كل سطرين. آخذًا بعين الإعتبار أن كل صفحة جديدة منجزة هي انتصار صغير.

3.      بإمكانك أن تهدأ بعد أن تنجز الصفحات الخمسين الأولى. وابدأ بعدها في القلق على جودة كتابتك. إن القلق جزء من العمل.

4.      ضع عنوانًا للعمل بأسرع فرصة. افهمه، أَدركه. إذ أن ديكنز كان يعلم أن روايته  Bleak House(بليك هاوس)، ستحمل هذا العنوان حتى قبل أن يبدأ بكتابتها. أما بقية الأمر فكان سهلاً عليه.

5.      لا تسمح لنفسك بتصفح العديد من المواقع الإلكترونية في اليوم الواحد. من الأفضل ألا تقترب من الإنترنت، ما لم يكن ذلك بداعي البحث.

6.      بإمكانك الاحتفاظ بقاموس للمترادفات. لكن ضعه في الباحة الخلفية لمنزلك. أو خبئه خلف الثلاجة، ضعه في مكان يتطلب منك القيام بجهد ورحلة طويلة للوصول إليه. إن فرص المفردات التي تخطر في ذهنك وقت الكتابة ستكون جيدة. مثال على ذلك: “حصان”، “ركضَ”، و”قال”.

7.      ارضخ بين الحين والآخر لرغباتك الملحّة. اغسل أرضية المطبخ إن شئت، انشر الغسيل إن شئت. إنه نوع من البحث.

8.      كن مرنًا مع أفكارك. فالأفكار الجيدة عادة ما يحل محلها أفكارًا أفضل منها. ذات مرة كنت أعمل على رواية عن فرقة موسيقية تُدعى Partitions (بارتشنز)، قررت لاحقًا تسميتها Commitments (كوميتمنتس).

9.      لا تضيّع وقتك في البحث في موقع أمازون عن الكتب التي لم تؤلفها بعد.

10.  لا بأس من تمضية بضعة دقائق في اليوم على صياغة النبذة التعريفية لغلاف كتابك. كأن تقول “كان يمضي وقته ما بين مدينة كابول وشواطئ تييرا فويغو”. لكن بعدها عد للعمل.

This entry was posted in نصائح الكتابة. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *