جو بنتغ: داخل عقل المؤلف عندما يكتب كتابًا.

ترجمة: أسماء النهدي

جو بنتنغ

هل تعمل على كتابة كتاب؟ قد تندهش من بعض الأشياء التي تفكر وتشعر بها، بإمكان الكتابة أن تكون تجربة عاطفية بغرابة، قد تتسائل إذا كانت بعض الأشياء التي تفكر و تشعر بها بأنها طبيعية.

اليوم، أريد أن أعطيكم نظرة داخلية لأفكاري و مشاعري وأنا أكتب كتابًا حتى يمكنك أن ترى أنه حتى بعد أن أصبحت كاتبًا محترفًا لسنوات عديدة و كتبت سبعة كتب، ما زلت أعاني من انعدام الأمن والنقد الذاتي. بالإضافة إلى ذلك سأشاركك كيف أتعامل مع المشاعر السلبية دون أن تخرج عن مسار عملك.

عند كتابة كتاب من الطبيعي أن تشعر بعدم الأمان.

حاليًا أنا في المراحل النهائية من تقديم آخر كُتبي للناشرين، و الأن بعد أن أنتهى العمل، بدأت عملية كتابة رواية جديدة لكن البدء من جديد أمر صعب، إنني أجد أن العملية تحتلها أفكار مألوفة عن عدم الأمن و الشك في النفس والمسارات العقلية والعاطفية التي مررت بها مرارًا و تكرارًا في مهنة الكتابة. أعلم أنك لست وحدك.

من الجيد أن تشعر بالسوء أثناء كتابتك، فقط لا تعطي فرصة للاستسلام الذي يأتي مع العديد من التقلبات العاطفية، ستشعر غالبًا بأن كتابتك مدهشة يومًا ما والأسوأ في اليوم التالي، في بعض الأيام قد تشعر وكأنك ستتمكن من إنهاء الكتاب بالكامل في غضون أيامٍ قليلة، وفي أحيان أخرى قد تشعر أنك لا تستطيع كتابة كلمة واحدة و أنك مستسلم. هذا هو الأمر. عندما تكتب مشاعرك لا تُعتمد.

يجب أن تستمع دائمًا إلى مشاعرك غالبًا ما يحاولون إظهار شيء مهم لك، وربما يسمح لك بمعرفة كيفية تغيير التكتيات والتعمق أكثر لكن لا تستند إلى قراراتك الكتابية على المشاعر فقط، خاصة مشاعر الإثارة أو اليأس بشأن أفكارك ومهما فعلت لاتدع مشاعرك تقودك إلى الاستسلام.

كيف: لا تستلم عند كتابة كتاب.

لقد استسلمت تقريبًا، عدة مرات في الواقع وربما كنت سأفعل أيضًا إذا لم أستخدم أربع استراتجيات اكتشتفتها لمساعدتي في مواصلة التركيز على كتابتي، وهي :

  1. الفكرة
  2. الخطة
  3. الفريق
  4. النتيجة

يمكنك كتابة كتاب إذا كنت تشعر أحيانًا بالشك أو عدم الأمان فهذا طبيعي، أنا أؤمن حقً أن أي شخص يستطيع أن يكتب كتابًا إذا استخدم هذه الاستراتيجيات الأربعة ولكن عليك القيام بهذا العمل لن يكون سهلًا ولكن الأمر يستحق ذلك.

This entry was posted in عن الكتابة. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *