طقوس مايكل فاون للتحرر من حبسة الكاتب

ترجمة: هيفاء القحطاني
o-WRITERS-BLOCK-facebook

اختر مكانا

يتبع الروائي مايكل فاون طقساً للتحرر من “حبسة الكاتب” يداوم عليه منذ 15 عاماً ويمنحه نتائج مبهرة. يسمّي هذا الطقس “طقس المقهى” ويضعه في الخطوات التالية:

1. اختر مكانا. حدد مقهى يقع على مسافة الميل أو الميلين من منزلك. تقريباً مسافة المشي لثلاثين أو خمسة وأربعين دقيقة.

2. المشي إلى وجهتك. انطلق في الطريق بسرعة معتدلة -لا تهرول من فضلك- واترك أفكارك تطفو. بعد تجاوز عدة منازل ستشغلك الهموم اليومية البسيطة والروتينية. لا تقلق! هذه خطوة مهمّة، خطوة ستصفّي ذهنك للعمل الآتي. وبعد قطع نصف المسافة ستتحول أفكارك بطريقة آلية إلى مشروع الكتابة الحالي، أو أيّ مشروع آخر تعمل عليه.

3. اكتب! ابتع مشروباً ضخماً، وابحث عن طاولة ثابتة واجلس عليها. ملاحظة مهمّة: اجعل مقهاك مقدساً. كن مهذباً مع الندّل ومع الزوار المداومين. وإذا مرّ صديق لك بالمكان امنحه خمس دقائق للحديث وشرب القهوة ثمّ اعتذر له بتهذيب لأنك ستعود إلى العمل من جديد. إذا لم يقتنع بكلامك، أخبره بأنك على جدول صارم ولديك موعد تسليم نهائي.

4. العودة للمنزل. في طريقك إلى المنزل ستشعر بحصولك على المكافأة، مكافأة تجربة هذا الطقس. جهاز استقبالك الإبداعي موجه ويلتقط الأفكار بوضوح أكثر مما مضى. هذا الوقت مثالي للتفكير فيما كتبته وفي التطورات المستقبلية.

This entry was posted in طقوس الكتابة and tagged . Bookmark the permalink.

2 Responses to طقوس مايكل فاون للتحرر من حبسة الكاتب

  1. زيد الفضلي says:

    نصائح جميلة.
    لكن لا أعتقد اننا نستطيع أن نطبقها هنا في الكويت لأن المشي لنص ساعة خصوصا في الصيف سيجعلك تحتاج أن تعود للمنزل كي تستحم :). لكن بالإمكان تعويض المشي راجلاً من خلال السير بالمركبة مع سماع موسيقى هادئة وترتيب الافكار 🙂

    • سارة الليثي says:

      للأسف السير بالمركبة لن يعوض طاقة المشي فالمشي ينشط الذهن بطريقة لا تتصورها

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *