نيل غيمان: يجب أن تكتب عندما تكون غير مُلهَم

ترجمة: عبدالله السعيدي مراجعة: بثينة العيسى
أن تكتب وأنت غير ملهم

أن تكتب عندما تكون غير ملهم

بقلم: ماريا بوبوفا

“يجب أن تنهي الأعمال، هذا ما تتعلم منه..أنت تتعلم بواسطة أنجاز الأعمال.”

نيل جيمان يعرف شيئا أو اثنان عن سر الحياة الأبداعية. بهذا المزج بين مقابلة جيمان على الهواء ومشاهد من أفلام عن الكُتّاب، براندون فيرلي صوّر جوهر فلسفة جيمان في الكتابة و نصيحته للكتاب الطموحين.

أكّد غيمان على ما قاله “أي بي وايت” بسخرية “الكاتب الذي ينتظر الظروف المثالية ليعمل سوف يموت من غير أن يضع كلمة على ورقة”، واتفق مع “تشوك كلوز” الذي أعلن أن “الإلهام للهواة، أما نحن المتبقيين فنظهر ونعمل فحسب”، ومثل ما حذر تشيكوفسكي قائلا “الفنان الذي يحترم نفسه يجب أن لا يضع المزاج حجة لثني يداه عن العمل” ، يرى غيمان أن الوحي الحقيقي ليس في الإلهام الإلهي، بل بإصرار صارم من الجهد وقوة الأرادة:

إذا كنت ستكتب فقط عندما تكون ملهما، فقد تكون شاعرا محترما، ولكنك لن تكون روائياً أبدا. لأنه عليك أن تجعل لكلماتك أهمية اليوم، وهذه الكلمات لن تنتظرك، سواء كنت مُلهماً أم لا.

إذن، يجب أن تكتب عندما تكون غير مُلهَم.. والشيء الغريب هو أنك بعد ستة أشهر ستنظر للخلف ولن تتذكر أي من المشاهد كُتبت وأنت مُلهم وأي من المشاهد كُتبت لأنها يجب أن تكتب.

 في الأستمتاع المنعش للكتابة والعزم الظاهر الذي يجعلها ممكنة، قال:

“عملية الكتابة يمكن أن تكون سحرية..هناك أوقات حين تخرج من نافذة دور علوي وتمشي عبر الهواء الرقيق، وتكون هذه هي السعادة المطلقة. غالباً، هي عملية وضع كلمة بعد أخرى”.

في العزم كقوة محركة في النمو الأبداعي، يكرر الثالث من ثمانية قوانين للكتابة:

يجب أن تنهي الأعمال..هذا ما تتعلم منه، أنت تتعلم بواسطة أنهاء الأعمال.

 لماذا الأبداع الحقيقي يتطلب انتقاء التأثيرات، واهتمامات واسعة، وربط النقاط المتعددة التخصصات:

إذا كنت تحب الفنتازيا، وتريد أن تكون “تولكن* ” المستقبل، لا تقرأ الفانتازيا التولكنية الكبيرة، فتولكن لم يقرأها، لقد قرأ كتبا في علم فقة اللغة الفنلندية. اذهب واقرأ خارج منطقتك المريحة، اذهب وتعلم أشياء.

أهم نصيحة من نصائح غيمان للكتاب الذين أحترفوا القواعد الأساسية وأصبحوا جاهزين لبدء الكتابة، ردد المفتاح الخامس من مفاتيح كورت فونقوت الثمان لقوة الكلمة المكتوبة:

اكتب قصتك، لا تجرب وتكتب قصصًا يستطيع الأخرون كتابتها، لأنك ككاتب مبتدئ، يجب عليك دائماً أن تنطلق بأصوات الأخرين الذين كنت تقرأ لهم لسنين.. ولكن، بكل ما أوتيت من سرعة، ابدأ في كتابة القصص التي تستطيع وحدك كتابتها، لأنه سيكون هناك دائماً كتّاب أفضل منك، وسوف يكون هناك دائماً كتّاب أذكى منك.. ولكنك الوحيد الذي هو “أنت”.

________________________________________________________________________________________
* تولكن: T.R.R Tolkin – شاعر وكاتب إنجليزي، اشتهر بأعماله الفنتازية التي تحولت مؤخرا إلى أعمال سينمائية، مثل The Lord of The Rings و The Hobbit. 

This entry was posted in نصائح الكتابة and tagged . Bookmark the permalink.

One Response to نيل غيمان: يجب أن تكتب عندما تكون غير مُلهَم

  1. داليا says:

    من الصعب ان اكتب وانا غير ملهمة …. صعب جدا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *