ناتالي غولدبيرغ: الكتابة حتّى العظام.

ترجمة: هيفاء القحطاني
الكتابة حتى العظام

الكتابة حتى العظام

في العام 1986م نشرت ناتالي غولدبيرغ كتابها “Writing Down to the Bones” – الكتابة حتى العظام – الذي حقق شهرة واسعة. ومنذ ذلك الحين أصبحت ناتالي إحدى أهمّ مدربي الكتابة الإبداعية والكتابة بشكل عام في أمريكا. كتابها الأحدث “The True Secret of Writing” –السرّ الحقيقي للكتابة- يطرح أجمل أفكارها ويربط بين الحياة واللغة. في تكوين نقدم لكم نصائحها الستّة للكُتّاب:

1. اشتروا قلما سريعاً ودفتراً رخيصاً. القلم السريع سيكتب بالتزامن مع أفكاركم والدفتر الرخيص كي لا تترددوا في ملئه بأفكاركم السيئة! تعلموا الكتابة السريعة بالقلم والورقة ولا تعتمدوا كلياً على جهاز الكمبيوتر.

2. اتركوا المنزل. إذا بقيتم في المنزل سيرنّ جرس الهاتف وستغسلون الأطباق المتسخة وستجدون ملايين الأشياء التي ستلهيكم عن الكتابة. اخرجوا من المنزل، واذهبوا لمقهى مغمور، بطعام متوسط الجودة حتى لا يكتظ المكان بالزبائن ويضطركم ذلك لمغادرة طاولتكم. لا تنسوا ترك بقشيش سخيّ.

3. ابحثوا عن صديق للكتابة. رفاق الكتابة يساعدونكم على الالتزام. اتفقوا أولاً على عشرين دقيقة يومياً. لا يهمّ الموضوع بقدر الالتزام بالوقت والجهد. إذا تعثّرت جهودكم ستنظرون لرفاقكم وتستمدون حماستكم منهم لإكمال العمل.

4. اصمتوا، واكتبوا. حاولوا نسيان كل القوانين، خصوصاً تلك التي على غرار “اكتب عن شيء تعرفه”. ما إن تبدؤوا بالكتابة يسهل كل شيء. لا تتكلموا عن ما تكتبونه ولا تبحثوا عن ركن أنيق للكتابة، فقط اكتبوا.

5. مارسوا الصّمت. الصمت باب الاستماع. والاستماع الجيّد حجر الزاوية العظيم لبدء الكتابة.

6. القراءة كلّ شيء. لماذا يتوجب على الآخرين القراءة لك إذا لم تكن تقرأ لكاتب آخر؟ الكُتّاب هم أساتذتك الحقيقيون. عندما تقرأ كتاباً، أنت تدرس ذهن الكاتب وأفكاره. لذلك القراءة تمرين جيّد لتطوير ذهنك.

This entry was posted in نصائح الكتابة and tagged . Bookmark the permalink.

3 Responses to ناتالي غولدبيرغ: الكتابة حتّى العظام.

  1. نعم الصمت والقراءة ، والابتعاد عن المسؤوليات، ويبقى روي بيتر كلارك منهجيا في إرشاداته.
    أن تعرض مسودتك على من تثق به ليعطيك رأيه أمر مهم جدا، وحيوي للكاتب.
    شكرا لكم.

  2. magdyzone says:

    لا تجعل افكارك تنصهر في خيالك اكثر من اللازم، اخرجها من جمجمتك في اقرب وقت ممكن، الأفكار لا يمكن ان تنساب بسلاسة وهي في وضع متزاحم داخل الرأس – افرغها على الورق تباعاً، اختمار الأفكار الزائد قبل مرحلة الكتابة يعوق تدفق الأفكار – التزاحم يضر بالعملية الإبداعية

  3. magdyzone says:

    حقاً لا يجب ان تكلم مطلقاً عن عملك قبل ان تكتبه كي لا يفتر حماسك بالثرثرة تجاة موضوعك ولا تتكلم حتى بعد ان تكتب عملك في الصورة النهائية المسودة الأخيرة .. دع عملك يتحدث نيابة عنك
    موضوع جيد جدا – شكراص جزيلاً لصاحب المدونة ومحرر الموضوع

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *