نصائح في الكتابة المستقلة من دون فوغان

ترجمة: هيفاء القحطاني
التوقيت يصنع الفرق

التوقيت يصنع الفرق

الكتابة المستقلة فرصة جيدة للوصول للكثير من القراء. قد لا يوفر لكم ذلك وظيفة مستقرة في مطبوعة ما، لكن نشر قطع مختلفة في عدة مطبوعات سيوصلكم لهذا الهدف. من أهمّ أنماط الكتابة المستقلة Freelance كتابة المقالات الموسمية أو الملفات التي تغطي مواضيع مختلفة في المجلات والصحف. وجدت هذه النصائح المميزة التي كتبها دون فوغان -كاتب أمريكي مستقل- لمساعدة كلّ كاتب في تحقيق الانتشار والمكاسب المادية الجيدة مع الاحتفاظ باستقلاله التامّ. فوغان لديه خبرة تمتدّ إلى حوالي 25 عاماً في الكتابة المستقلة. أعجبتني النصائح وأحببت ترجمتها ونقلها لكم بتصرّف:

• ادرسوا التقويم، تعرفوا على الأحداث القادمة ومتى ستحدث. عادة يعرض الكتّاب أفكارهم الكتابية بالتزامن مع المواسم الشهيرة. مثل الأعياد الدينية، وبداية العُطل والمناسبات الوطنية. لكن، عوضاً عن ذلك يمنكم التفكير في صورة أكبر، تجاوزوا الأحداث المحلية إلى العالمية وابحثوا عن المناسبات التي يتكرر حدوثها سنوياً وتهم شريحة كبيرة من الناس، مثل الاحتفالات الرياضية والفنية أو ذكرى مناسبة دولية أو شخصية مهمة. قد يفيدكم هذا التخطيط المسبق في معرفة ما يتوقعه الناشرون منكم وتكتبونه. توفّر مواقع الكترونية حكومية وغير حكومية قوائم وتقاويم سنوية يوضح عليها أهم الأحداث التي ستقع في العام المقبل- أو الأعوام المقبلة-. كلما كبرت أهمية الحدث كلما كانت فرص مشاركتك في الكتابة أكبر.

• ابحثوا في اهتماماتكم الشخصية. لدينا جميعاً مواضيع واهتمامات نوليها الكثير من الوقت. كثير من هذه الاهتمامات تحظى بأحداثها السنوية التي تتكرر. وربما موسمية وشهرية. قد يثير اهتمامكم كاتب معين أو مدرسة أدبية معينة أو جائزة أدبية، أي منها تختارون ستجدون له مناسبة تتكرر كل فترة. من المناسب الاستعداد لهذه الأحداث واختيارها كموضوع لمقالاتكم المقبلة أو إعداد بحث مختصر ومكتوب بحرفية ومدعم بالوسائل والإضافات التي تدهش القارئ وقبله الناشر. الأحداث التاريخية -كذكرى الاستقلال أو المعارك الحربية الشهيرة أو ميلاد عالم عظيم- تعتبر أوقات مناسبة تنشر فيها المجلات والصحف قطع معدّة –غالباً- من كتاب مستقلين، وهنا يأتي وقتكم!

• ألقوا الشبكة بعيداً. هذه قاعدة معروفة للكتاب المستقلين! إذا أردتم الحصول على فرصة للنشر ابعثوا بمقالاتكم إلى عدة صحف/مجلات/دوريات، لأنكم لا تعرفون مسبقاً أي هذه الجهات مستعدة لتقديم فرصة جيدة لكم، اكتبوا – أيضاً- في نفس المواضيع ولكن بصياغة وعدد كلمات مختلف لضمان حصولكم على المساحة المخصصة للفكرة وإن تغير حجم المقال المطلوب.

• تجنبوا ثمار الفاكهة الأقرب! المقصود بذلك المواضيع والأفكار النمطية التي تقفز للذهن فوراً. هذه المواضيع عرضة لتهافت الكثير من الكتّاب عليها وبذلك تضيقون على أنفسكم فرصة النشر وتدخلون في منافسة ضخمة! ابحثوا عن مدخل مبتكر أو زاوية لم يُكتب عنها بعد، المقال الناتج سيكون متفرداً وسينال إعجاب جهات النشر الحريصة على التجديد.

• ابعثوا بكتاباتكم باكراً. لأنّ تحرير وتنسيق المواضيع ونشرها يحتاج إلى وقت وغالباً المجلات والصحف التي تغطي أحداثاً تذكارية تطمح إلى إنتاج ملف مميز وأعداد خالدة. قد يمتد العمل والتجهيز لهذه الأعداد بين أربعة وستة شهور قبل موعد النشر الفعلي. هنا يأتي دوركم للتواصل مع هيئات التحرير لمعرفة قانون المشاركة معهم والنشر والوقت اللازم لإرسال موادكم في حالة وقع الاختيار عليكم. هناك مطبوعات متعاونة ستزودكم في حال طلبتم ذلك بخططها المستقبلية ورغباتها الكتابية في حالة أردتم المساهمة. والكاتب الجيّد يبدأ باكراً.

This entry was posted in نصائح الكتابة and tagged . Bookmark the permalink.

One Response to نصائح في الكتابة المستقلة من دون فوغان

  1. belaal says:

    belaal ali

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *