أهم التلميحات عن فعل الكتابة من مارك هادون

ترجمة: علي حسن علي
الكتابة تعني التفكير أقل بشأن نفسك وأكثر عن الآخر.

الكتابة تعني التفكير أقل بشأن نفسك وأكثر عن الآخر.

كثيرون (غالبًا من القراء الشباب ولكن ليس على سبيل الحصر) يكتبون لي للحصول على نصائح عن الكتابة. من أين تحصل على الأفكار؟ كيف أبدأ؟ كيف أتحسن؟ هذه هي خلاصة ردودي:

1) اقرأ، اقرأ، اقرأ. الطهاة المحترفون يحبون الطعام. الممثلون الجيدون يحبون الذهاب إلى المسرح. إذا كنت لا تحب القراءة فمن الأفضل أن تصبح بيطريًا أو سباكًا.

2) اقرأ ببطء وتفحص ما تقرأ: هيكل الجمل، المفردات، والطريقة التي تستخدم فيها الصفات والأحوال، الأسماء والأفعال. الطريقة التي يستخدم فيها الخطاب المباشر وغير المباشر. من هو الراوي؟ هل هو شخصية في القصة أم حضور غير مسمى يرتفع فوق تلك الشخصيات؟ ماذا يعرف الرواي؟ وهل يستطيع اختراق عقول الشخصيات الأخرى؟ هل يمتلك رؤية الماضي والمستقبل؟ كيف تبنى القصة؟ ما هي التحولات والمنعطفات؟ وكيف يتراكم التوتر وكيف يهدأ؟

3) اقرأ عملك بصوت عال. ويفضل أن تقرأه لأشخاص آخرين. الأمور الناحجة وغير الناحجة لا ترى أحيانًا على الورق ولكن تكون واضحة عندما تسمع.

4) حرر، حرر، حرر. قليل جدًا من الكتاب ينجزون مسودات أولية جيدة. أنجز عشر مسودات، عشرين، ثلاثين. إنه عمل شاق، وغالبًا ما تكون النتائج غير سارة. مثل تسلق الجبال، وبيت القصيد هو الوصول إلى القمة، حيث المشهد يستحق ذلك دائمًا تقريبًا.

5) احذف، احذف، احذف. إذا استطعت أن تستخرج قصة قصيرة جيدة من رواية سيئة. فهذا انتصار.

6) معظم الكتاب يبدؤون الكتابة انطلاقًا من الرغبة في التعبير عن أنفسهم. إنها محاولة استخراج الأشياء من رؤوسهم وقلوبهم على ورقة. وعاجلًا أو آجلًا يدركون أن الكتابة الجيدة هي ما تفعله هذه الورقة في رأس وقلب القارئ. القارئ الذي لا يعرف شيئًا عنك، وربما لا يهتم بذلك. وتمامًا مثل كل العلاقات الجيدة، الكتابة تعني التفكير أقل بشأن نفسك وأكثر عن الآخر.

7) يقول فيليب بولمان إن هناك نصيحة واحدة فقط لائقة للأشخاص الذين يريدون أن يصبحوا أدباء: لا تصبح كاتبًا. إنه عمل فردي وصعب من ناحية المردود والتقدير. الأشخاص يصبحون أدباء لأنهم بحاجة إلى أن يصبحوا كذلك. والأشخاص الذين يحتاجون أن يصبحوا أدباء، بطبيعة الحال، سيتجاهلون هذه النصيحة تمامًا.

This entry was posted in نصائح الكتابة and tagged , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *