نصائح مارجريت آتوود العشرة للكتابة

ترجمة: أحمد عادل محمد
الكتابة عمل، وهي أيضًا مراهنة.

الكتابة عمل، وهي أيضًا مراهنة.

 

1-  خُذ قلمَ رصاص لتكتب وأنت في الطيارة. أقلام الحبر تُسرب. ولكن إن انكسر القلم الرصاص، لا يمكنك بريه على الطيارة، لأنك لا يمكن أن تأخذ معك سكاكين. لذا: خذ قلمي رصاص.

2-  إذا انكسر قلما الرصاص، يمكنك القيام بعملية بريّ مرهقة باستخدام مبرد الأظافر من النوع المعدني أو الزجاجي.

3-  خذ شئيا لتكتب عليه. الوَرَقُ مناسب. الكتابة على الطاولة القابلة للتمدد، أو أجزاء من الخشب أو على ذراعك ستفي بالغرض.

4-  إن كنت تستخدم الكومبيوتر، دائما احفظ النص الجديد بفلاشة ذاكرة.

5-  قم بتمارين الظهر. فالألم يُلهي.

6-  اقبض على انتباه القارئ (من المرجح أن يصير هذا أفضل إن استطعت القبض على انتباهك). لكنك لا تعرف من هو القارئ، لذا فإنه مثل اصطياد سمكة برصاصة واحدة في الظلام. ما يجذب (أ) سيقتل (ب) من الملل.

7-  في الغالب ستحتاج إلى قاموس معانٍ، مَرجع نحوي مُبسط، وتحكم بالواقع. هذا الأخير يعني: لا يوجد شئ بلا جهد أو ثمن. الكتابة عَمَل. وهي أيضا مراهنة. أنت لن تحصل على خطة معاش. الآخرون يمكن أن يساعدونك قليلا، ولكن في الأساس، أنت لحالك. لا أحد يُجبرك على فعل ذلك: أنت من اخترت، لذا لا تتذمر.

8-  لا يمكنك قراءة كتابك بتشوق برئ كالذي يأتي مصاحبا للصفحة الأولى الشهية من كتاب جديد، لأنك كتبته. لقد كنت في الكواليس. لقد رأيت كيف أن الأرانب حُشرت في القبعة. لذا اسئل صديق قارئ أو اثنين لينظروا في الكتاب قبل أن تعطيه لأي أحد من جهة النشر. هذا الصديق يجب ألا يكون شخصا تربطك به علاقة رومانسية، إلا إذا كنت تريد انهاء العلاقة.

9-  لا تقعد في وسط الغابة. إن كنت تائها في الحبكة أو متعرقلا، اقتفي آثار أقدامك إلى حيث اتجهت خطئا. عندها خذ الطريق الآخر. و/أو غَيّر الشخصية. غَيّر زمن الفعل. غَيّر الصفحة الإفتتاحية.

10-  الصلاة قد تُفلح. أو قراءة شئ آخر. أو تخيل مستمر للكأس المقدسة، التي هي النسخة المنتهية، و المنشورة من كتابك الباهر!.

 

This entry was posted in نصائح الكتابة. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *