خمس نصائح في الكتابة من ج. ك. رولينج

ترجمة: كريم عبدالخالق
ما تكتبه يصبح أنت.. لذا احرص على أن تحب ما تكتب

ما تكتبه يصبح أنت.. لذا احرص على أن تحب ما تكتب

1- اكتب في أي وقتٍ متاح.

أحد أهم مقولات ج. ك. رولينج:” أحياناً يجب أن تتم الكتابة في أي وقت وأي مكان” هذه نصيحة حاسمة في تأليف كتاب. سهل علينا تخيل الكتّاب الناجحين وهم يمضون يومهم في كتابة الفقرات، ولكن كل كاتب يجب أن يبدأ من نقطة ما. بالنسبة لرولينج، هذه النقطة تتضمن ” وقت كامل للعمل والبحث عن وقت مسروق من أجل الكتابة”.

2-لا بد من التخطيط.

على عكس الغوص بسرعة داخل النص، تنصح ج. ك. رولينج بأخذ وقت للتخطيط للعالم الخاص بكتابك. لقد تطلّبها الأمر خمس سنوات لتصنع و تطوّر تفاصيل عالم هاري بوتر بالكامل. كل جزءٍ من كتب رولينج تمَّ التخطيط له بنجاح. لقد قامت أيضاً بالتخطيط لجميع أحداث الكتب السبعة لهاري بوتر قبل الشروع في كتابة الكتاب الأول.

3- إعادة الكتابة أمرٌ أساسي.

يمكنك أن تعتقد أنه، بعد خمس سنوات، يمكن لـ رولينج بسهولة أن تغوص في عملية كتابة الكتاب الأول من سلسلة هاري بوتر، “هاري بوتر وحجر الفيلسوف”، من دون إعادة كتابة كثيرة. لكنها أعادت كتابة الفصل الأول من كتابها الأول خمس عشرة مرة. من السهل تخيل أن الكتّاب الناجحين يكتبون بسهولة، لكن الحقيقة أن العملية صعبة بالنسبة لهم.

4- اهتم بالحبكة والتّقدم في الأحداث.

حتى عندما تخطّط للكتب السبعة، يمكنك أن تفشل. في الحقيقة، هذه واحدة من الأمور الكبيرة التي يجب أن تحترس منها عندما تنتهي من الخطة الأساسية: بالرغم من كونك تعلم ما سيحدث، لا يجب أن يعلم القراء بذلك. يجب أن يكون لديهم حسٌ الإثارة وعدم التأكد لأن الحبكة والتقدم في الأحداث لم يتم كشفهم بعد، وهنا يكمن السحر. بعد أن أنهت “رولينج” كتابها الأول من سلسلة هاري بوتر، أدركت أنها تخلت عن حبكة السلسلة تماماً. لذلك كان يجب أن تعيد كتابتها، وتعيد بعض النقاط المحورية في الحبكة.

5- اكتب ما يجعلك شغوفاً.

أفضل مقولة لـ ج. ك. رولينج بالنسبة لي هي: “ما تكتبه يصبح أنت.. لذا احرص على أن تحب ما تكتب” واحد من الأسباب التي جعلت كتب هاري بوتر ناجحة أنك تشعر أن “رولينج” تحبُّ العالم التي صنعته فعلاً، وكل شخصيات هذا العالم. إذا كنت تنوي كتابة كتابك بنصف قلب، فلا فائدة حتى من البدء فيه. اهتم بكونك شغوفًا بما تكتب وسوف تلفت انتباه الكثير من القراء. اكتب مثل “رولينج” و اصنع عالمًا خياليًا مليئًا بالسّحر.

المصدر

This entry was posted in نصائح الكتابة. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *