أراكة عبدالعزيز

كتّاب عن الكتابة الإبداعية: امتلك الجرأة واشعر باليأس (2)

ترجمة: أراكة عبدالعزيز

عندما تستمع إلى هذه الكلمات تخرج من فمك، فإن أفضل ما ستفعله هو إغلاق محلك والذهاب إلى قراءة شخص يكتب على هذه الشاكلة البسيطة التي تحبها وترغب بها كقارئ. وسوف تبدأ العمل في اليوم التالي مع زوج رائع من الأذنين، والرمزية للأذنين هنا هي ما تعنيه والنقطة التي ستصل إليها الكتابة الجيدة.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged | Leave a comment

كتّاب يتحدثون عن صفوف الكتابة الإبداعية: الكتابة علاقة حب! (1)

ترجمة: أراكة عبدالعزيز

ليس مهمًا كانت النصوص التي ندرّسها تروقك أو العكس، ففكرة الإعجاب أو عدمه هي أمر شخصي بحت وقد يخبرني هذا شيئًا عنك إلا أنه لا يخبرني أي شيء عن النص. وإن كنت تعتقد أن شيئًا اما كتب لم يكتب بصورة جيدة فاطرح علي أفكارك وأقنعني، وإن كنت تعتقد العكس، فأقنعني أيضًا! تعلّم من كل ما تقرأه، ثم افهم كيف تتعلم من كل ما تقرأه، فضلًا عن كل هذا اقرأ، إنني أستخدم في حصصي النصوص وأنا على يقين من أن طلابي لم يدركوا ذلك جديًا، فأنا أريد لهم أن ينظروا إلى سعة العالم عبر الكتب والأفكار والخيال. وأنا أبذل جهدي كي أعيد تشكيل علاقتهم باللغة وطرق استجابتهم لها .

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

فيليب هنشر: الكتابة ليست وحيًا!

ترجمة: أراكة عبدالعزيز

لقد خضتُ تجربة أن أصبح كاتبًا وعندما بدأت لم يحدث أن أحضر دورة في الكتابة الإبداعية، كما أنه لم يكن هناك الكثير منها في الثمانينات، وقد بدا لي أن من الأفضل اللجوء إلى دراسة الدكتوراه الأكاديمية. لقد علّمت نفسي أن اكتب وما زلت أعتقد أن الكاتب هو قارئ نهم أولًا، وهناك الكثير لنتحدث عنه في مجال التعليم الذاتي. إلا أنه ومنذ 2005 كنت قد بدأت تدريس الكتابة الإبداعية في الجامعات والآن أنا أدرس الكتابة الإبداعية في “باث سبا”. وعندما أنظر إلى رواياتي الأولى أعرف أنني لم يكن لدي أدنى فكرة عن بعض السمات التقنية للرواية .ولا أعتقد أنني كنت أمتلك تقنيات روائية وصلبة حتى كتابة الرواية الثالثة أو الرابعة، فضلًا عن أن عالم النشر اليوم قد يجور على هذه المهنة ويضر بها.

Posted in نصائح الكتابة | 1 Comment

مايكل هايمي بيسيرا: اكتب حوارًا مشوقًا باستخدام هاتفك الخلوي!

ترجمة: أراكة عبدالعزيز

إن مزج الواقع مع الخيال قد يكون أسرع طريقة لكي نوضح أن الحوار على الجانب القصصي والخيالي ليس من الضرورة أن يكون كما هو وكما يجب في الحياة الواقعية. وربما يكون هذا المبدأ صارمًا على الأخص بالنسبة للمتدرب المبتدئ الممتلئ بالحماسة والشغف. وعلى الرغم من كل هذا ومن أجل الوصول إلى محادثة مثمرة، فإن على الكاتب أن يشذب كل البقايا والزوائد. وقد وجدت أن مقارنة المسودات الأصلية بالنهائية لهذا التمرين سوف يساعدنا إلى أن نصل إلى جوهر هذا التدريب.

Posted in تمارين كتابية | Leave a comment