أسماء النهدي

جو بنتغ: داخل عقل المؤلف عندما يكتب كتابًا.

ترجمة: أسماء النهدي

من الجيد أن تشعر بالسوء أثناء كتابتك، فقط لا تعطي فرصة للاستسلام الذي يأتي مع العديد من التقلبات العاطفية، ستشعر غالبًا بأن كتابتك مدهشة يومًا ما والأسوأ في اليوم التالي، في بعض الأيام قد تشعر وكأنك ستتمكن من إنهاء الكتاب بالكامل في غضون أيامٍ قليلة، وفي أحيان أخرى قد تشعر أنك لا تستطيع كتابة كلمة واحدة و أنك مستسلم. هذا هو الأمر. عندما تكتب مشاعرك لا تُعتمد.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

كيف تكتب كتابًا دون أن تملك أدنى فكرة؟

ترجمة: أسماء النهدي

ابحث عن الإلهام تجده يتربص في كتبك المفضلة، في نزهتك مع حيوانك الأليف، في كلمات أغنية تغنيها وقت الاستحمام، يمكنك حتى استعادة الأفكار التي سبق وأن استخدمها الآخرون، خذ قصة خيالية أو تاريخية وأعطها لمسة، واسمح لنفسك بالتفكير فيها لتأخذ شكلها داخل مخيلتك.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

نصائح ديفيد هير لكتّاب المسرح والسينما

ترجمة: أسماء النهدي

دايفد هير – كاتب مسرحي، سيناريست، ومخرج مسرحي وسينمائي. من أشهر أعماله فيلم “الساعات”، بطوله نيكول كيدمان وميرل ستريب وجوليان مور. وفيلم “القارئة” من بطولة كيت ونسلت. فيما يلي عشر نصائح للمهتمين بالمسرح والسينما.

Posted in نصائح الكتابة | Tagged , , , , , , | Leave a comment

جو بنتينغ: الرَّكض في محاولة الكتابة

ترجمة: أسماء النهدي

أغلب الأيام تندرج تحت رتم “أسرع وانتظر”. مرةً كنت في بودابست أركض للحاق بالقطار، ولأنني لم أستطع، فقد كان الوقت المتبقي لعودته هو ست ساعات. ماذا فعلت؟ جلست على الأرضية الإسمنتية الملوثة داخل محطة القطار الجميلة وكتبت.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

إ. م. فورستر: الحكاية هي الوجه الأساسي للرواية

ترجمة: أسماء النهدي

لأن الرواية تروي حكاية. هذا هو الوجه الأساسي الذي لولاه لما كان لها وجود. هذا هو العامل المشترك الأعظم بين كل الروايات و كم كنت أتمنى أن لا يكون ذلك صحيحًا، وأن يكون شيئًا آخر، مثل أنها نغم، أو أنها كشف عن الحقيقة، لا هذا الشكل البدائي.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment