أمينة الحسن

حبسة الكاتب: هل هي حقيقية 2؟

ترجمة: أمينة الحسن

إنني لا أؤمن باستعمال مصطلح (حبسة الكاتب). كل شخص في أي مجال يمر بأيام سيئة حيث لا يسير كل شيء على ما يرام ويتوقع منه أن يستمر في العمل. فلا أجد أنه ينبغي أن يختلف الأمر لدى الكتّاب. إذا استمرت الكلمات في النضوب فهذا يعني أنك تعمل على المشروع غير المناسب، أو أنك لم تستعد بعد للشروع في الكتابة. خذ استراحة، قم بعمل شيء آخر ـ حتى يستقر ذهنك، و جرّب الكتابة مجددا.

Posted in نصائح الكتابة | Tagged | Leave a comment

حبسة الكاتب.. هل هي حقيقية؟

ترجمة: أمينة الحسن

يبدو أن كل شخصٍ لديه رأي حول حبسة الكاتب، وكيف يحاربها، وكيف يرضخ لها، وما رأيه بها، وكيف يتجاهلها، بينما يلجأ بعض الكتّاب للكتابة عن عدم الكتابة، والبعض الآخر يستسلم تماما حتى يعاوده الإلهام، أكثر مما توقعت أنا على الأقل – لا أؤمن إطلاقا بحبسة الكاتب. وللحصول على نطاق واسع من الآراء قمت بعمل مسح للمقابلات والمقالات المتنوعة لمجموعة من الكتّاب.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

فرجينيا وولف: كتابة اليوميات و أثرها على الإبداع الأدبي

ترجمة: أمينة الحسن

أود أن أعود بعد عام أو عامين فأجد تلك الكتابات قد رتبت نفسها، ونقحت نفسها، وجمعت نفسها بنفسها. كما لو أنها قد وضعت بغموض، بشكل شفاف بما فيه الكفاية ليعكس ضوء حياتنا باطرّاد. ومتآلف بهدوء مع وحدة العمل الفني.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

آن بيتي: أمتلك طاقة أكثر للكتابة في آخر اليوم

ترجمة: أمينة الحسن مراجعة: أحمد بن عايدة

حين بدأت الكتابة بشكل جدّي، لم يكن هناك كاتب قصص قصيرة وددت الاقتداء به. أُعجبت بالكثير منهم، ولكنني في كل الأحوال، لم أرغب في قولبة قصصي على طريقة الآخرين.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , | 1 Comment

مخاطر التخطيط: لماذا يتطلب الإبداع القفز نحو المجهول؟

ترجمة: أمينة الحسن مراجعة: أحمد بن عايدة

“إن مهمة الفنان، وكذلك مصيبته، والمتعة غير المتوقعة، تكمن في المضي نحو الغموض. في جعله يحدّك من كل جانب. اسمح لنفسك أن تحظى بتلك الفرصة المترفة وغير المريحة؛ تغيير وجهة نظرك”.

Posted in نصائح الكتابة | 1 Comment

سترنك آند وايت: أحد عشر مبدأ للكتابة

ترجمة: أمينة الحسن

يتحلى إي. بي وايت بميزة نادرة أثارت إعجاب الكبار كما في المقالات المثيرة مثل “هنا في نيويورك” و”مرة أخرى إلى البحيرة”، وكذلك القصص المدهشة للصغار كما في “شارلوت ويب” و”صياح البجع”.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

جامايكا كنكايد: تلك الكلمات التي تتردّد .. دد .. دد .. عبر الحياة

ترجمة: أمينة الحسن مراجعة: بثينة العيسى

كيف أكتب؟ ولماذا أكتب؟ وماذا أكتب؟ هذا ما أكتبه: أكتب ” السيد بوتر”. وأبدأ بهذه العبارة الأولى: ” السيّد بوتر كان أبي. اسم أبي كان السيّد بوتر”. أشياء كثيرة دخلت في تلك العبارة الواحدة، أشياء كثيرة حدثت قبل أن أستقرّ على تلك الإحدى عشرة كلمة.

Posted in طقوس الكتابة | Leave a comment