إسلام عشري

أ. ل. كينيدي: تذكّر أن الكتابة لا تحبّك!

ترجمة: إسلام عشري مراجعة: ريم الصالح

أ. ل. كينيدي؛ كاتبة روايات، وقصص قصيرة، أكاديمية وكوميديانية من سكوتلندا، وهذه نصائحها في الكتابة. 

Posted in نصائح الكتابة | Tagged , , , , , , , , | Leave a comment

سيد فليشمان: الدعابة هي التراجيديا ذاتها

ترجمة: إسلام عشري مراجعة: عبير الحرشاوي

ينسج سيد فليشمان قصصا رائعة بأحداث متميزة مليئة بشخصيات مضحكة، مرحة و ممتلئة بالحياة. شخصياته الشريرة دنيئة ، والطيبة منها يسهل الوقوع في حبها على الرغم من عيوبها. من يقرأ لسيد فليشمان يتوه عبر قصصه، ويسحره خياله وصوره الكلامية المستخدمة. فليشمان وإن كان يكتب للتسلية فهو مع ذلك يتقيد بالبلاغة.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

بادي تشايفسكي: كيف تكتب سيناريو؟

ترجمة: إسلام عشري

الأسماء متعة، في سيناريو مستشفى استخدمت العديد من الأسماء الغامضة. كان لدي ممرضة تدعى كريستي. وطبيب يدعى تشاندلر. أحيانًا أمضي إلى نتائج إحصائيات البيسبول وأختار أسماء. أحيانًا أدمج شخصياتي من شيء إلى آخر مثل أرثر لاندو، المحامي ويحدث أيضًا الكثير له”.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

باري حنا: فن البقاء مهتمًا

ترجمة: إسلام عشري

أردت ألا أعمل بالتدريس مجددًا، أردت أن أكون من الكتاب الأكثر مبيعًا، شجعت نفسي بعد أن علمت نفسي كثيرًا، أعظم مبيعاتي كانت 40 ألف نسخة، ورقية، لست أفضل من الآخرين بكثير، لكني كان لدي ثلاثة أبناء علي إدخالهم الجامعة، المبلغ الذي أتقاضاه من التدريس كان جيدًا، لكني لا أدرّس كثيرًا، لذا لا أحترق. ما زلت مؤمنًا بذلك وأظنني رأيت ثماره. لذا ليس هنالك ما يجعلن أندم، غير أنني توقعت أن أعيش في بيت كبير مع كتبي، كان هذا الاختلاف الوحيد في الخطة، وما زال ممكن الحدوث(يضحك).

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

جوناثان كرو يكتب عن نصائح رايموند تشاندلر لكتابة رواية بوليسية

ترجمة: إسلام عشري

تخلص رايموند تشاندلر -جنبًا إلى جنب إلى رفيقيه المتهكمين داشييل هاميت وجيمس مالاهان كاين – من الشكل المحتشم للرواية البوليسية وبعثها من جديد بشكل حيوي. تنقّل تشاندلر، من خلال عيون شخصيته الأكثر شهرة فيليب مارلو، في لوس أنجلس السرية عبر اليأس في طبقات المجتمع الدنيا إلى الطمع والجشع والارتشاء بقمته.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment