جهاد الشبيني

دليل جينفر نيفين للكتابة

ترجمة: جهاد الشبيني

منذ سنوات، كنت في مكالمة هاتفية مع متجر كبير، وكانت الرسالة الآلية تقول: “من فضلك أدخل رقمك السري؛ لا تُدِخل جميع الأرقام مرة واحدة”. كثيرًا ما يسأل الكُتَّاب الجدد عن سر تأليف كتاب، لأن فكرة تأليف شيء بهذا الطول أمر مخيف؛ أقول لهم ألا يصبوا تركيزهم على الكتاب كله، لأنه سيثقل كاهلم وحسب، وبدلًا من ذلك، أن يركزوا في سطر أو فصل واحد، في المرة الواحدة..

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

جوسايا بانكروفت: لا تتحدّث عن كتابك، اكتب وحسب..

ترجمة: جهاد الشبيني

بالطبع؛ لقد عانيت من أجل أن أجد جمهورًا، وأكثر شيء نجح معي هو بيع الكتاب مباشرة إلى الأشخاص، خلال التجمعات. كنت أذهب إلى مهرجات الرسوم الهزلية ومعارض الكتاب مع كومة صغيرة من الكتب وأعرضهم شخصيًّا وأنا فخور، وقد نجح ذلك جدًّا لأنه يُسهل تحديد الأشخاص المهتمين بإنتاجي، وقد كان أسهل في تكوين الأواصر، وهو أمر يصعب القيام به في بعض الأحيان عبر الإنترنت، إذ إنك تكون متصلًا بالجميع دون قيد، لكنك لا تكون مرتبطًا حقًّا بأحد.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

جوزبّه كاتوتسيلا: الحكاية في زمن الصمت

ترجمة: جهاد الشبيني

يقولُ الإنجيلُ: “في البدءِ كان الكلمة”. ووفقًا لما جاءَ في القرآن، كانت “اقرأ” أول ما تَنَزَّلَ من آياتِ أوحى بها سيدُ الملائكةِ “جبريل” إلى النبي “محمد” في غارِ حِراء.
لكن، مِثلما من الممكنِ أن نكونَ قد فهِمنا، فلا تُنطق الكلمةُ أو تُكتبُ إلَّا بواسطة شخصينِ على الأقل.

Posted in لماذا تكتب؟ | Tagged , , , , , , | 3 Comments

ألان شوِس: هذا تمريني المفضل في الكتابة الإبداعية

ترجمة: جهاد الشبيني

لقد ساعدت الكتابة، بطريقة المحاكاة أو عن طريق تقليد أعمال كُتَّاب جيدين، طلابي عند كل منعطف تقريبًا في بداية عملهم بالكتابة. نظرت دومًا إلى الرسامين باعتبارهم نماذج؛ يرسلون تلاميذهم إلى المتاحف، حيث يمكنهم نسخ أجزاء من لوحات كبار الفنانين المرسومة على الأقمشة المخصصة للوحات الزيتية، أو نسخ رسومات كاملة في بعض الأحيان. بهذه الطريقة، يتعلمون، من بين طرق أخرى، كيف يستخدمون أرساغهم في إطلاق إبداعهم.

Posted in تمارين كتابية | Leave a comment

تشاك بالانيك: كيف تتغلب على خجل أن تكون كاتبًا؟

ترجمة: جهاد الشبيني

عارٌ عليّ للرغبة في القيام بأمر لا قيمة له بهذا القدر. عارٌ عليّ لعدم قبول الحياة التي عاشتها عائلتي. عارٌ عليّ لإلحاق العار بهم.

Posted in عن الكتابة | 1 Comment

ستيفن كوتش: الموهبة والنّداء

ترجمة: جهاد الشبيني

يمكن أن تطلق عليه دأب أحمق، يمكنك أن تطلق عليه شغف، يمكنك أن تطلق عليه حريق في المعدة أو جنون الفن، إنه ليس القدرة على الكتابة بقدر ما هو الإصرار على الكتابة.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

وليم زنسر: رتّب وحداتك…

ترجمة: جهاد الشبيني

الوحدة هي ركيزة الكتابة الجيدة، أولًا رتب وحداتك، الوحدة لا تحمي القارئ من التوهان في كل الاتجاهات فحسب، وإنما تشبع حاجة قارئك الداخلية إلى الترتيب وتطمئنه بأن الأمور تحت السيطرة، وعلى هذا اختر من بين المتغيرات الكثيرة وواصل العمل وفقًا لما اخترته.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment