رنين منصور

ريتشارد هوغو: في الدفاع عن صفوف الكتابة الإبداعية (4/4)

ترجمة: رنين منصور

إنها جنة لأنها فارغة، مثل صفحة فارغة. إنها جنة لأن هذا الفراغ قد وُجِد من أجل أن يمتلأ للحظة، ونحن هنا لنملأ هذا الفراغ. لا تهمّ تلك المبررات التي وُجدت لتبرر يأسنا، إننا لا نزال على قيد الحياة في عالم تقودنا ظروفه إلى تفضيل الموت على الحياة بسبب ما نشعر به من اشمئزاز.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

ريتشارد هوغو: في الدفاع عن صفوف الكتابة الإبداعية (3/4)

ترجمة: رنين منصور

إحدى النتائج التي توصلت إليها على مضض هي أن نظام الدكتوراه يدرّب الأشخاص على تدريس الأدب وكأنه نظام غامض ضخم بحيث يكاد يكون تأثيره قليلا أو معدوما على الوجود البشري. ومن الواضح أن الكثير من المدرّسين الجيدين قد تخرجوا من ذلك النظام ليبرروا هذا الأمر، إلا أنني أخشى أن يجذب نظام كهذا حصته العادلة من الأشخاص الذين يسمحون للمعرفة بأن تفصل بين ذاتهم وحياتهم، حيث يسمح الحمقى بذلك بشكل صريح.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

ريتشارد هوغو: في الدفاع عن صفوف الكتابة الإبداعية (2/4)

ترجمة: رنين منصور

لست متأكدًا إذا كان الانتشار المفاجئ لدروس الكتابة الإبداعية هو أحد المميزات. وربما يكون هذا سبب تدهورنا. ويتحول ذلك إلى أمرٍ محزن في قسم اللغة الإنجليزية. يزيد الإقبال على التسجيل في صفوف الكتابة الإبداعية، بينما يقل في صفوف الأدب. لا أدري تماما سبب ذلك ولست متأكدًا من صحّة هذه النزعة.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

ريتشارد هوغو: في الدفاع عن صفوف الكتابة الإبداعية (1/4)

ترجمة: رنين منصور

إحدى المميزات التي نتمتع بها ككتّاب إبداعيين هو أننا أشخاص ذوو حساسية مفرطة، ونعمل في بيئة تنظر إلى حماية النفس على أنها أسلوب حياة. حساسيتنا المفرطة قد تكون ممتعة، بل ربّما أمرًا مرغوبًا فيه. وقد تكون زائفة من نواحٍ معينة.

Posted in عن الكتابة | Tagged | Leave a comment

عن الصور الشعرية من كيم أدونيزيو ودوريان لوكس

ترجمة: رنين منصور

ما هو التعريف الدقيق للصّورة؟ يعتقد معظم الناس أن الصّورة تحمل معنى الصّورة المرئية، وهذا صحيح لأن الكثير من الصّور مرئي فعلاً. ولكن ببساطة، الصّورة في الشعر هي اللغة التي تحاكي الحواس الجسدية ويصل تأثيرها إلى مرحلة تتشابه مع أيّ من حواسنا الخمس.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , , , , , | Leave a comment