ريوف المطوع

روبرت بروس: ما هي قواعد مارغريت أتوود العشر؟

ترجمة: ريوف المطوع

من المستحيل أن تقرأ كتابك وتخطر لك توقعات بريئة كتلك التي قد تظهر لك عند قراءة أول صفحة شهية من كتاب جديد، لأنك أنت الكاتب، وعملت خلف الكواليس، رأيت كيف تُهرّب الأرانب إلى داخل القبعة. لذلك من الأفضل أن تطلب من صديق قارئ أو اثنين قراءة كتابك قبل أن تعرضها على أي دار في قطاع النشر. ويفضل ألا يكون هذا الصديق على علاقة عاطفية معك- إلا إذا كنت ترغب بالانفصال.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

تمرين الصورة من نورما إيليا كانتو

ترجمة: ريوف المطوع

نستطيع أن نستخدم الصور حقيقية كانت أم تصورية لنثير الذكريات التي قد تكون الأساس الذي تُبنى عليه الكتابة البديعة. في هذا التمرين، فكر بصورة أو لقطة لك – أيما يطرأ على البال- بأي عمر بين 5 سنين و12 سنة.

Posted in تمارين كتابية | Leave a comment

تمرين (الضياع) من نورما إيليا كانتو

ترجمة: ريوف المطوع

كلنا تعرضنا للخسارة أو الضياع في وقت ما، سواء كانت خسارة فعلية أم مجرد تعبير مجازي. أيضًا، جميعنا فقدنا شيئًا ما أو شخصًا معينًا. فالفقدان جزء من تجارب الحياة الإنسانية، ويعلمنا العديد من العِبَرْ.

Posted in تمارين كتابية | 5 Comments

نورما إيليا كانتو وتمرين كتابي حول تسمية الشخوص

ترجمة: ريوف المطوع

الأسماء قوة، وكذلك المعرفة. الأسماء مهمة في الرواية. فالهوية دائمًا ما ترتبط ارتباطًا مباشرًا باسم صاحب/صاحبة الشخصية. فعلى المستوى الشخصي، كلما تعلمنا أكثر عن أسمائنا كلما عرفنا أنفسنا بشكل أفضل.

Posted in تمارين كتابية | 3 Comments

روي بيتر كلارك: كيف تكشف طباع شخصياتك؟

ترجمة: ريوف المطوع

بعض الكُتاب يدرسون ويبحثون حتى يصلوا إلى الصفة الغالبة، ليعبروا عنها بجملة واحدة. إليك مثال: “والدة المشجعة مسيطرة ولا تطاق”. قد لا يكتب الكتاب هذه الجملة أبدًا، عوضًا عن ذلك يحاول الكُتاب خلق مشهد يستطيع القارئ من خلاله أن يصل إلى هذا الاستنتاج دون ذكره مباشرة.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

روي بيتر كلارك: اعرف الفرق بين التكرار والحشو!

ترجمة: ريوف المطوع

يعد التكرار (الإعادة) من الأدوات الكتابية الفعالة، والتي تترك أثرًا انفعاليًّا في النص إذا استُخدِمَت بعناية وبشكلٍ هادف. فتكرار الكلمات المفتاحية، والعبارات والأفكار في سرد القصة سيخلُق إيقاعًا في النص، وتواتر اللفظة في السياق، وسيضبط بناء الجملة.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

سبع نصائح في الكتابة من إرنست همنغواي

ترجمة: ريوف المطوع

إذا وجدتُ نفسي أكتب بشكل متقن، أو كشخصٍ يريد أن يقدم أو يعرض شيئًا، أتوقف لأنهي تلك الزخرفة والعمل المزين وأرميه بعيدًا، ثم أبدأ مجددًا مع أول جملة بسيطة، أول جملة تصريحية قد قمت بكتابتها.

Posted in نصائح الكتابة | Tagged , , , , | 1 Comment