صالح علماني

يوسا: الرواية الرديئة تلك التي تفتقر لقوة الإقناع

ترجمة: صالح علماني

إن الفصل بين المحتوى والشكل أو الموضوع والأسلوب والنسق السردي، هو أمر مصطنع، ولا يقبل به إلا لأسباب توضيحية وتحليلية، وهو لا يتبدى مطلقًا في الواقع، فما ترويه الرواية لا يمكن فصله عن الطريقة التي روي بها، وهذه الطريقة هي ما يحدد كون القصة قابلة للتصديق أو غير قابلة للتصديق، سلسة أو خرقاء، مضحكة أو مأساوية.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

يوسا: العملية الإبداعية هي أن تتغذى على نفسك.

ترجمة: صالح علماني

أصل كل القصص ينبع من تجربة من يبتكرها، والحياة المعيشة هي الينبوع الذي يسقي القصص المتخيلة، وهذا لا يعني بكل تأكيد أن تكون الرواية على الدوام سيرة حياتية مستترة لمؤلفها، بل يعني بصورة أدق أنه يمكن العثور في كل قصة حتى في أكثر قصص التخيل تحررًا وانطلاقًا على نقطة انطلاق، على بذرة حميمة، مرتبطة أحشائيًّا بجملة من التجارب الحياتية لمن صاغها، وأتجرأ على التأكيد أن ليس هناك استثناءات على هذه القاعدة.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

ماريو فارغاس يوسا: من أين تخرج القصص؟

ترجمة: صالح علماني

كتابة الروايات تعادل ما تقوم به المحترفة التي تخلع ملابسها، أمام الجمهور حتى تُظهر جسدها عاريًا. غير أن الروائي يمارس العملية في اتجاه معاكس. ففي سعيه إلى إحكام بناء الرواية يأخذ بستر ذلك العري الأولي، أي نقطة بدء الاستعراض، ومواراته تحت ملابس كثيفة ومتعددة الألوان، تصوغها مخيلته.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , | Leave a comment

ماركيز: هكذا استعيدت قصّتي من القمامة

ترجمة: صالح علماني

هكذا استعيدت من القمامة احدى قصصي القصيرة التي قوبلت بأفضل إطراء من جانب النقد ومن جانب القراء على وجه الخصوص. ومع ذلك لم تفدني هذه التجربة في عدم مواصلة تمزيق أصول المخطوطات التي تبدو لي غير صالحة للنشر..

Posted in عن الكتابة | Tagged | Leave a comment

ماريو فارغاس يوسا: ما هو الميل الأدبي؟

ترجمة: صالح علماني

الميل الأدبي ليس تزجيه للوقت وليس رياضة ولا لعبة راقية تُمارس في أوقات الفراغ، إنه انكباب حصري وإقصائي لما عداه، وشأن له أولوية لا يمكن أن يقدم عليه أي شيء آخر، وعبودية مختارة بحرية تجعل من ضحاياها (من ضحاياها المحظوظين) عبيداً.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

بورخيس: ما قرأته أهم بكثيرٍ مما كتبته

ترجمة: صالح علماني

إنني أعتبر نفسي قارئًا في الأساس. وقد تجرأت، كما تعرفون، على الكتابة؛ ولكنني أظن أن ما قرأته أهم بكثير مما كتبته، فالمرء يقرأ ما يرغب فيه، لكنه لا يكتب ما يرغب فيه، إنما ما يستطيعه.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , | 1 Comment

ماركيز: كل قصةٍ تحمل معها تقنيّها الخاصة

ترجمة: صالح علماني

نظم غابرييل غارسيا ماركيز ورشات عمل لكتابة السيناريو في مكسيكو، كان يقوم فيها بدور المايسترو الذي يضبط إيقاع فريق من الكتّاب؛ يطرح الأفكار، يقترح التعديلات، يقدح نقاط الانطلاق، ويصحح مسار الحكايات التي يفترض تحويلها من فكرة عارية إلى سيناريو فيلم جاهز للتصوير.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , , , | Leave a comment

غابرييل غارسيا ماركيز: كيف تُكتب الرواية؟

ترجمة: صالح علماني

هذا هو دون شك أحد الأسئلة الكثيرة التي كثيرًا ما توجّه إلى الروائي. ولدى المرء دوماً إجابة مرضية، تناسبُ من يوجه السؤال. لكن الأمر أبعد من ذلك: فمن المجدي محاولة الإجابة عنها لا لمتعة التنويع وحسب، كما يقال، وإنما لأنه يمكن الوصول من خلاله الى الحقيقة.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , | Leave a comment