عبدالله التويجري

كيريدوِن دوفي: هل يمكن للقراءة أن تجعلك سعيدًا؟

ترجمة: عبدالله التويجري

قمت بقراءة الكتب في القائمة على مدى سنوات عديدة بالوتيرة الخاصة بي، وكان يتخللها الكتب التي أقع عليها بالصدفة. لقد كنت محظوظة بما يكفي للصمود إلى الآن أمام الحزن الفظيع الذي لم أختبره بعد، ولكن بعض الأفكار في هذه الكتب ساعدتني على التغلب على أمر أخر مختلف كليًا. كنت وعلى مدى عدة أشهر أعاني ألمًا جسديًا حادًا . وكانت الأفكار ضبابية وغامضة كما هو الحال عندما نكتسب المعلومات من الأدب، ولكن هنا تكمن القوة. كنت أظن في سن مبكرة بأن قراءة الرويات هي إحدى المسارات القليلة التي يتجلى فيها الفرد. هي الحالة المطلقة التي تتقلص فيها المسافة بين الفرد والكون، فقراءة الأدب تجعلني أفقد كل شعور بالذات ولكني أشعر بنفسي بشكل متفرد في الوقت ذاته. أو كما قالت فيرجينيا وولف، وهي أكثر القراء حماسةً، حيث قالت: “الكتاب يشطرنا إلى نصفين كلما قرأنا” فحالة القراءة تقضي على الأنا العظمى إذ تعدك بالاتحاد الدائم مع عقل آخر

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

أفضل خمسين افتتاحية روائية

ترجمة: عبدالله التويجري مراجعة: بثينة العيسى

ترجمتنا لهذه القائمة وعرضنا لها بهذا الشكل – غير المرتب – كان لغرض ألا ينحرف الغرض الأساسي (وهو الغرض التعليمي) إلى مسارٍ آخر، فيتحوّل الموضوع إلى منافسة ذات طابع ترويجي لا أكثر.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , , | Leave a comment

خورخي لويس بورخيس: استلهام الحكمة من خلال أكثر مقابلاته صراحة

ترجمة: عبدالله التويجري مراجعة: بثينة العيسى

أريد أن أنصح هذا الكاتب الشاب المتخيّل بأن يقوم بدراسة الكلاسكيات في الأدب، دعه لا يحاول بأن يكون حديثا لأنه أصلاً حديث. دعه لا يحاول بأن يكون صاحب عصر مختلف، أو يكون كاتبا كلاسيكيا، لأنه بلا شك لا يمكنه أن يصبح كذلك.

Posted in عن الكتابة | 1 Comment