غادة أحمد

ألا تمتلك الوقت للكتابة؟

ترجمة: غادة أحمد

إن واحدة من أكبر الخرافات المتعلقة بالعقلية الشائعة للكتابة تتمثّل في أن الكُتّاب يحتاجون إلى الكثير من الوقت الذي ينفردون فيه بأنفسهم ليتمكنوا من الكتابة. هذا هراء ويجب استئصاله من نظام معتقداتنا إذ أننا قد نتمتع بتواجدنا منفردين، فيما أنه ليس شرطًا أساسيًا للكتابة.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

سبع نصائح في الكتابة من إستر فرويد

ترجمة: غادة أحمد

ثِق بقارئك حيث أنّ التفسير ليس واجبًا لكل ما تكتبه. إذا كنت تعرف شيئًا ما حقًّا وقد بثَثْت الحياة فيه فهم سيدركونه أيضًا.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

كبح جماح السبب الخفي وراء حبسة الكاتب

ترجمة: غادة أحمد

إن العار أبعد ما يكون عن الحرج والحزن، رغم أن كلاهما قد يكون موجودًا. إنه ما وراء شك الكاتب. إنه يخبرنا بأننا ناقصون وغير جديرين بالفرح والسعادة وتحقيق أهدافنا. إنه شعور مزعج يسكن في شبكاتنا العصبية الجسدية موحِيًا لنا بأننا لسنا بخير، وكل ما نفعله ليس صحيحًا. يُشعرنا بالأحرى بأننا عبارة عن خطأ أكثر مما يدفعنا للاعتراف بأننا ارتكبنا خطأً ما.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

ديمومة الفضول لدى ألبرتو مانغويل: مقابلةٌ مع القارئ

ترجمة: غادة أحمد

نحن نعيش في مجتمعاتٍ لا تريد منا أن نفكر، أن نقبل بسرعة وسهولة، وأن نستثمر في الدعاية التجارية والدينية والسياسية دون أيّ استفهام، ودون أن نسأل هذا السؤال الأساسي الذي قد ورثناه من القانون الروماني القديم: “من الذي يستفيد منه؟” أعتقد أن طرح الأسئلة من شأنه أن يخفف من الغباء الذي تستحثّه فينا الأنظمة التي ترغب بأن تمارس سلطتها علينا.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , | Leave a comment