فهد جاسم

ديفيد فارنلاد يكتب عن قدرة الأدب على تغيير الآخرين

ترجمة: فهد جاسم مراجعة: ريم الصالح

أولئك الذين يستخدمون الأسلوب الوعظي  غالبًا ما تكون كلماتهم كالهراوات؛ يضربون بها جمهورهم. إنهم سيئي السمعة كذلك لتعنتهم الشديد تجاه آرائهم، فلا يدرسون كل جوانب الموضوع جيدًا.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , , , , , , , , | Leave a comment

مورين هوارد: الالتزام المستمر لراوٍ مخلص

ترجمة: فهد جاسم مراجعة: جهاد الشبيني

في هذه الجولة السريعة على أعوامي الأربعين -هل يمكن أن يعتبر هذا صحيحًا؟- أربعون عامًا من الكتابة، أرى نفسي ثابتة ومع ذلك أتحرك. الأمر مثل الوقوف على أحد الأحزمة الناقلة بالمطار. في نهاية المطاف، المسار يوصل المسافر، وأنا فقط أستطيع أن أعرف وجهتي: غرفة العمل الصامتة لرحلة منفردة في مغامرة خطيرة لاكتشاف المركز، النقطة الثابتة من الرواية التي يجب أن تكون من زماني دون أن تجرفها الموضة.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , | Leave a comment

نصيحة للكتّاب من الحائز على نوبل كازو إيشيغورو

ترجمة: فهد جاسم

من المفيد تذكير الكتاب، سواء كتاب الأدب الجاد أو الأقل من ذلك أو أي شخص تم إرعابه بالحديث عن الكتابة، على أنها ذات خصائص ميتافزيقية. “إذا مزجنا جين أوستن وفرانس كافكا ستحصل على كازو إيشيغورو باختصار، ولكن عليك أن تضيف قليلًا من مارسيل بروست للخليط ” قالت سارا دانيس، السكرتيرة الدائمة للأكاديمية السويدية موضحةً اختيار اللجنة لإيشيغورو” ثم تحرّك ولكن ليس كثيرًا.. وتحصل على كتاباته.”

Posted in روتين الكتابة, نصائح الكتابة | Tagged , , , , , | Leave a comment

أندريس نيومان: كيف تكتب أثناء السفر؟

ترجمة: فهد جاسم

إن عدم امتلاك الوقت للتعمق هو عائق بالنسبة لأي مراقب طبعًا، ولكن ماذا لو كان لهذه السرعة وهذه الخفة فائدة أيضًا؟ في الوقت الذي تكون فيه السجلات المرهقة والمعدة بإحكام عن مكان ما غير عملية، نحتاج أن نثق بشاعرية اللحظة وأن ننظر بدهشة كبيرة للمرة الأولى، مع درجة معينة من الجهل، و بالتالي شراهة غريزية مؤكدة للاكتشاف.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

آني ديلارد واستعارات في الكتابة

ترجمة: فهد جاسم

تتسلق سلمًا طويلًا حتى يمكنك المشاهدة عبر السقف وعبر الغيوم، تكتب كتابًا. تشاهد حذوتيك تصعدان درجات السلم واحدة كل مرة، غير متسرع. كما أنك غير ساكن. قدماك تشعران بتوازن السلم العالي، تكبح عظمتي فخذيك اللتين تتأرجحان.

Posted in غير مصنف | Leave a comment