آني ديلارد

آني ديلارد: الكتابة بصفتها أداة معرفية

ترجمة: نورة آل طالب

حينما تكتب، فأنت تنظُم سطرًا من كلمات. سطر الكلمات هذا معولُ عامل منجم، إزميلُ حفّار خشب، مسبارُ جرّاح. تقبضه وتحكم سيطرتك عليه، فيشق لك طريقًا تسلكه، وما تلبث أن تجد نفسك موغلًا في أرضٍ جديدة. إنها نهاية مميتة، أم أنك حددت المدخل الصحيح؟ ستعرف هذا غدًا، أو في مثل هذا الوقت من العام المقبل.

Posted in عن الكتابة | 1 Comment

آني ديلارد واستعارات في الكتابة

ترجمة: فهد جاسم

تتسلق سلمًا طويلًا حتى يمكنك المشاهدة عبر السقف وعبر الغيوم، تكتب كتابًا. تشاهد حذوتيك تصعدان درجات السلم واحدة كل مرة، غير متسرع. كما أنك غير ساكن. قدماك تشعران بتوازن السلم العالي، تكبح عظمتي فخذيك اللتين تتأرجحان.

Posted in غير مصنف | Leave a comment

أفكار آني ديلارد عن حرية الكاتب وإنتاجيّته

ترجمة: رهام المطيري مراجعة: بثينة العيسى

تأليف الكتب رحلة ممتعة ومبهجة. فهي صعبة ومعقدة بما يكفي لتستحوذ على جميع قدراتك الذهنية. إنها الحياة في أكثر وجوهها حرية. حرية الكاتب لا تعني حرية التعبير باندفاع متوحّش، فقد لا يسمح لك بذلك. إنها الحياة في أكثر وجوهها حرية، إذا كنت محظوظا بما يكفي لكي تقدر على تجربتها.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

آني ديلارد: عندما تعجز عن متابعة الكتابة..

ترجمة: علي سيف الرواحي

عملية تأليف كتاب هي تجربة ممتعة ومشوقة. وهي في الوقت نفسه عملية صعبة ومعقدة وتتطلب أن تضع فيها جميع مواردك الذهنية والإبداعية. وهي من أجمل هبات الحياة التي تعبر عن جوهر الحرية فيها.

Posted in غير مصنف | Tagged | Leave a comment

آني ديلارد: أنت تكتشف ما تكتب بعد كتابته!

ترجمة: رحاب علي

تكتب كل شيء، وتكتشف ماهيّته بعد أن ينتهي السطر المكتظّ بالكلمات. يبدو هذا السطر مثل ليفٍ مضيء، مرنٍ مثل سلكٍ كهربيّ، و يُضيء لك الطريق قبل حتى أن تصل إلى نهايته الهشّة.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment