Category Archives: طقوس الكتابة

ماريا بوبوفا: المبكرون هم أصحاب الجوائز

ترجمة: حمد الشمري

هناك الكثير من العوامل التي تصيغ إبداع الكاتب وعامل النوم هو واحد منها. لذا لم يكن هذا العمل لعرض نتيجة وسببها، ولكن فقط للفت الانتباه لهذه العلاقة. فهناك مثلًا علاقة بين الاستيقاظ المتأخر وكثرة الأعمال المنشورة، على الطرف الآخر كان المبكّرون هم أصحاب الجوائز (مع بعض الاستثناء كحالة برادبوري وكينج).

Posted in طقوس الكتابة | Leave a comment

تسع عادات غريبة اخترعها كتّابٌ ليكتبوا بشكلٍ أفضل

ترجمة: كريم عبدالخالق

“فلاديمير نابوكوف” مؤلف رواية “لوليتا”، “حريق شاحب” و “آدا” كان دقيقًا جدًا بشأن أدوات الكتابة الخاصة به. لقد كتب كل أعماله على بطاقات فهرسة، واحتفظ بها في صناديق صغيرة. هذه الطريقة الغريبة ساعدته في كتابة المشاهد دون ترتيب، ثم يعيد ترتيب البطاقات في أي وقت يريد.

Posted in طقوس الكتابة | 1 Comment

راي برادبيري: كيف تطعمُ ربّة الإلهام وتستبقيها؟

ترجمة: أحمد العلي

لتُطعم ربّة الإلهام، بالتالي، عليك أن تبقى جائعاً دوماً للحياة منذ طفولتك. وإذا لم تكن كذلك، فالوقت قد تأخّر للبدء به. وبالطبع، أَن تبدأ متأخراً خيرٌ من ألّا تبدأ مطلقاً. هل تجد في نفسك القدرة للوقوف لأجل ذلك؟

Posted in طقوس الكتابة | Leave a comment

سعود السنعوسي: كل عمل يفرضُ عليَّ طقسه الخاص

أكتب على ورقة، أو منديل ورقي، أو على كفِّ يدي.. أكتب إلكترونيا على شاشة الكمبيوتر أو الهاتف المحمول. أكتب في غرفة المكتب.. في مقرِّ عملي الوظيفي.. في مقهى أو مطار أو بهو فندق.. أو أكتب، تسجيلا صوتيا، في هاتفي المحمول إذا ما كنت أقود سيارتي أو في مكان لا أجد فيه فرصة كتابة ورقية.. أكتب في أي مكان أو وقت دونما الحاجة إلى طقس بعينه طالما مارست طقوسي كاملة قبل الفعل الكتابي.. أكتب في عزلة حقيقة وإن كنت في أماكن عامة تضج بالناس.

Posted in طقوس الكتابة | Leave a comment

رزان نعيم المغربي: الكتابة أن تتحدى الموهبة بالمثابرة

أكتب دون علامات ترقيم، أكتب بأخطاء إملائية غير مقصودة، لأن المفردة الصحيحة وما قصدته عالقاً في ذاكرتي، ولا وقت لدي للتوقف، أكتب تفاصيل أعلم أنني سأشطبها بعد قليل أو في وقت لاحق، الأهم أن القلم ينساب، والنملات دؤوبة تبحث عن الجدوى من السير طويلاً في صفوف متراصة..

Posted in طقوس الكتابة | 1 Comment

ثلاثة أسئلة.. وخمسة كتّاب

ترجمة: رهام المطيري

لا أريد أن أكون قاسية. ولكني لا أؤمن بوجود ما يسمى بحبسة الكاتب. ربما لأني لست قاسية على نفسي. عندما أشعر أن لا رغبة لي في الكتابة، فإني أفعل شيئًا آخرَ بينما أنا جالسة على مكتبي.

Posted in طقوس الكتابة, نصائح الكتابة | Tagged , , , | 1 Comment

فاروق مواسي: الطقوس، وطقوسي في الكتابة

يبدو لي أن “الطقوس” كما يسميها الكثيرون أو العادات المنتهجة أو “السلوك الكتابي” كما أرى، فيها ما يشي بالمضمون، وإذا كان الأسلوب هو الكاتب كما يرى بوفون فلا بدع إن لاحظنا أن الشكل حتى الخارجي عن النص أو السابق له، له علاقة ما بالفحوى، أو بصاحبه.

Posted in طقوس الكتابة | Leave a comment

ماري غوردن: ليس أي قلم، ولا أية ورقة!

ترجمة: أسماء المطيري

لا شك في أن الكتابة باليد مهمة شاقة، وذلك ما دعانا لصنع الآلة الكاتبة. ولكنني أؤمن بأن هذا العناء حسنة تضفي على الكتابة طعماً خاصا.

Posted in طقوس الكتابة | 1 Comment

طقوس مايكل فاون للتحرر من حبسة الكاتب

ترجمة: هيفاء القحطاني

ابتع مشروباً ضخماً، وابحث عن طاولة ثابتة واجلس عليها. ملاحظة مهمّة: اجعل مقهاك مقدساً. كن مهذباً مع الندّل ومع الزوار المداومين.

Posted in طقوس الكتابة | Tagged | 1 Comment

خالد حسيني: اكتب للأشياء التي تحدث تحت جلدك

ترجمة: ميادة خليل

أنا لا أخطط على الإطلاق، لا أجد ذلك مفيداً، ولا أحب الطريقة التي تضعني في قالب. أحب عنصر المفاجأة والعفوية، أترك القصة تجد طريقها الخاص.

Posted in روتين الكتابة, طقوس الكتابة | Tagged , , | Leave a comment