Category Archives: كيف تكتب؟

كتّاب عن الكتابة الإبداعية: امتلك الجرأة واشعر باليأس (2)

ترجمة: أراكة عبدالعزيز

المفتاح الآخر الذي سيساعدك هو خلق روتين كتابي يناسب جميع الطلبة. بالنسبة لي شخصيًا، أنا أعمل على كتاب، أنجز منه ما يقارب 800 كلمة يوميًا. لأن خمسمئة كلمة في اليوم قليلة، وألف كثيرة. ولا أستطيع العمل في نهاية الاسبوع. إذًا بإمكان المعلم ان يتحدث معك حول الإجراء الذي تتبعه في عملية الكتابة الخاصة بك. وفي وسعك أن تقترح طرق عديدة للعمل، وأزمانًا وأماكن مختلفة، وطقوسًا لم تعتدها، كل هذا من أجل أن تحصل على المناخ الفكري الذي يساعدك للتوصل إلى أفضل مقطوعة كتابية بإمكانك انجازها. وأكرر مرة أخرى، لكل شخص ما يناسبه.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

إبراهيم فرغلي: لا يمكن لعنوان، أي عنوان، أن يعبّر عن النّص

العنوان نفسه إشكال كبير، وورطة في الحقيقة، فإذا كان موجها للقارئ في تقديري فعندئذ يصبح كارثة. لا بد أن يكون النص رحلة. لا يعرف القارئ اين ستذهب به؟ فإذا جاء النص ليكشف ملامح الرحلة أو منتهاها، فهو بالتأكيد عنوان يشتغل على عكس غرض القراءة أساسا خصوصا في الرواية والأدب. ولهذا يظل العنوان إشكالا وأحيانا أزمة.

Posted in كيف تكتب؟ | 1 Comment

ربعي المدهون: أفضل العنوان الدلالي على الموسيقي

أفضّل العنوان الدلالي على الموسيقي. ولو كنت “متورطا” في عنوان ذي نفحة شعرية، فينبغي أن أتأكد أنها نتاج توليف الكلمات وترتيبها واصطفافها، وليست مطلوبة لذاتها. لذلك أعمل وفق صيغة العنوان المؤشر على وجهة النص. وأعمد إلى أن تساعده الجملة الافتتاحية في هذا الاتجاه، أي تتابع المهمة لإدخال القارئ تدريجيا في التفاصيل، التي تتراكم وتبني المسار نحو ما يستهدفه العمل برمته.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

خالد النصرالله: ينبغي للعنوان أن يعبّر عن النص دون أن يكشفه

يفكر المؤلف ملياً بلبّ النص، ثم يحاول أن يحوم حول ذلك بكلمة أو أكثر تعبّر عنه ولا تكشفه، في الوقت نفسه تعمل تلك الكلمة على جذب اهتمام المتلقي، وهنا تكمن فكرة الاستحالة، ولذلك تخلت العديد من الأعمال الرائعة عن عتبة النص الأولى واستخدم مؤلفيها كلمات شبه مباشرة مثل (الشيخ والبحر / الصخب والعنف / العمى) حتى عناوين أخرى مثل “مئة عام من العزلة”.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , | Leave a comment

حجي جابر: تبدو عناويني وكأنها تهبط من أعلى

ي كل الروايات التي كتبتها، بدا العنوان وكأنه يهبط من أعلى، فأتذوقه على مهل، ثم أكتبه أمامي لأرى شكله، انحناءات أحرفه واستداراتها، إلى أن ينتهي بي الأمر إلى نطقه بصوت عال لأجرّب وقعه الموسيقي على أذني والمحيطين بي. لكنّ الأمر لا يخلو من فخاخ قد تقودني إلى منطقة بعيدة. أنا أبحث عن وقع العنوان وموسيقاه دون أن أنجرّ تماماً إلى هذه الخانة. الأمر أشبه بمواد مختلفة يجب أن تحضر جميعاً بمقادير معينة.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , , , , | Leave a comment

فيرلين كلينكنبورج: جمل قصيرة عن الكتابة

ترجمة: مأمون الزائدي

هنا، باختصار، ما أريد أن أقوله لك؛ تعرّف على ما تقوله كل جملة، وما لا تقوله، وماذا يعني ذلك. ومن هذه، الأصعب هو معرفة ما تقوله كل جملة فعلا. في البداية، حاول تكوين جمل قصيرة، قصيرة ما يكفي لتشعر بالاختلافات في طولها. أترك مسافة بينها للأشياء التى لا تستطيع أن تقولها الكلمات. أعر الاهتمام للإيقاع، أولًا وأخيرًا.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

إليزابيث بوين: الشخصيات لا تُخلق، بل يُعثر عليها

ترجمة: بثينة العيسى

يجب على الشخصيات أن تتجسّد. بمعنى، أن تكون لها حقيقة فيزيائية واضحة. يجب ألا تكون قابلة للرؤية (والتصوّر) فحسب، بل أن تُحَس. القدرة على إعطاء الحقيقة المادية، تعتمد على الطبيعة أو القابلية الحسيّة للروائي.

Posted in كيف تكتب؟ | 1 Comment

سوزان برين: ما الذي يمكن أن يتعلمه كُتّاب القصة القصيرة والروائيون من بعضهم بعضًا؟

ترجمة: نداء غانم

الخيال القصير أكثر تجريبًا من الخيال الممتد، وأحد هذه الأسباب على الأرجح أنه أقل خطورة من البدء بقصة تجريبية. إذا كنت تكتب، ووجدت أن الأمر لم ينجح، يمكنك إرجاؤه دون أن تشعر بالفشل وهو الشعور ذاته الذي قد تشعر به إذا بدأت رواية لم تنجح.

Posted in كيف تكتب؟, نصائح الكتابة | Tagged , , , , , | Leave a comment

ستيفن كوتش: تدريبات الكاتب (3/3)

ترجمة: رؤوف علوان

يجب عليك أنت كذلك أن تلاحظ ككاتب. أن تنتبه إلى ما كل ما يمنح حياة متقدة، وشعورًا، ومعنًى. مثلك مثل همينغواي، عليك أن تعزل جانبًا “الأشياء التي لا يمكن ملاحظتها والتي بذات الوقت تخلق العاطفة”. وفوق ذلك كله، أن تبحث عن النثر.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

هاري بنغهام: ما هو الأسلوب؟

ترجمة: علي سيف الرواحي

لم يعد بالإمكان الكشف عن الأفخاخ التي تترصدك كلما حاولت كتابة جملة كاملة وواضحة.
ولكنك قد تتساءل في نفسك “إذا حذفت كل الزوائد اللفظية التي تنشر الفوضى في النص، وإذا عرَّيتُ الجملة الواحدة حتى النخاع، هل سيبقى شيئا يعبر عنّي في النهاية؟” بالطبع هذا تساؤل مشروع، وقد تبدو البساطة إذا أُخذت إلى حدودها القصوى أبلغ من بعض التعابير والجمل المتداولة.

Posted in كيف تكتب؟ | 1 Comment