Category Archives: تمارين كتابية

ألان شوِس: هذا تمريني المفضل في الكتابة الإبداعية

ترجمة: جهاد الشبيني

لقد ساعدت الكتابة، بطريقة المحاكاة أو عن طريق تقليد أعمال كُتَّاب جيدين، طلابي عند كل منعطف تقريبًا في بداية عملهم بالكتابة. نظرت دومًا إلى الرسامين باعتبارهم نماذج؛ يرسلون تلاميذهم إلى المتاحف، حيث يمكنهم نسخ أجزاء من لوحات كبار الفنانين المرسومة على الأقمشة المخصصة للوحات الزيتية، أو نسخ رسومات كاملة في بعض الأحيان. بهذه الطريقة، يتعلمون، من بين طرق أخرى، كيف يستخدمون أرساغهم في إطلاق إبداعهم.

Posted in تمارين كتابية | Leave a comment

جوش إيمونز: الكتابة وفق مبدأ المتعة

ترجمة: أروى وليد مراجعة: بثينة العيسى

إن كتابتك تشبه، بشكلٍ ما، أسلوب شهرزاد في سرد ألف ليله وليلة، والقرّاء يشبهون السلطان (شهريار). يجبُ إدخالهم في تكشّفات السرد، وجذبهم إلى النهاية رغم كل مصادر التشتيت التي يحاصرهم بها العالم. وكما أن السلطان قد وجد بأن التواصل كل ليلة مع امرأة مختلفة، أسهل من الإخلاص لشخصٍ واحد، فإن القارئ يجد في المتعة السطحية من حوله، متمثلة في مشاهدة التلفاز والتسوق عبر الانترنت، مصدرًا جاذبًا، فيجب على روايتك أن تمارس جذبًا أشد.

Posted in تمارين كتابية | 2 Comments

ر. ت. سميث: شيءٌ ذو أهميّة

ترجمة: فهد الطيار

إن الشخصيات الخيالية والشخصيات الحقيقية التي قد نكتب عنها تمثلنا، فهم يمتلكون أشياء، بعض هذه الأشياء ليست ذات أهميةٍ لهم وبعضها مُنتقىً ومحفوظٌ وبعضها الآخر عزيزٌ على قلوبهم، وهذا البعض الأخير حاضرٌ تمامًا في أذهانهم كما هو حاضرٌ في أذهاننا، ويمكن أن يمنحنا دلائل على أذواقهم واهتماماتهم وفردانية كل واحدٍ منهم وحتى هوياتهم.

Posted in تمارين كتابية | Leave a comment

جيسون براون: من السيرة الذاتية إلى الأدب الخيالي

ترجمة: رحاب سليمان

سيقول بعض معلّمي الكتابة بأن هنالك خطرًا في كتابة سيرة ذاتية متخيّلة، وسيصرّ آخرون بأن على الكتّاب المتبدئين الالتزام بتجاربهم الخاصة. قد يجد كُتّاب الخيال المتبدئين الذين يكتبون عن تجاربهم الشخصيّة بأنهم لا يستطيعون الحفاظ على موضوعيتهم تجّاه مادّتهم.

Posted in تمارين كتابية | Leave a comment

ثلاثة تمارين لحوار أكثر حيوية من جويل باركر روده

ترجمة: علي سيف الرواحي

يجب أن يكون هنالك شعورٌ بأهمية كل ما يقال في النص، وما لا يقال أيضًا. وتذكر بأن الحوار ليس أمرًا عشوائيًّا، وإنما يعكس عالم الأحاسيس التي تعيشها شخصياتك. وقد لا يبدو السبب الحقيقي للصراع بين الشخصيات ظاهرًا للعيان، لكنه يكون بالأحرى مختبئًا بين جنبات النص.

Posted in تمارين كتابية, كيف تكتب؟ | 1 Comment

تمرين الصورة من نورما إيليا كانتو

ترجمة: ريوف المطوع

نستطيع أن نستخدم الصور حقيقية كانت أم تصورية لنثير الذكريات التي قد تكون الأساس الذي تُبنى عليه الكتابة البديعة. في هذا التمرين، فكر بصورة أو لقطة لك – أيما يطرأ على البال- بأي عمر بين 5 سنين و12 سنة.

Posted in تمارين كتابية | Leave a comment

تمرين (الضياع) من نورما إيليا كانتو

ترجمة: ريوف المطوع

كلنا تعرضنا للخسارة أو الضياع في وقت ما، سواء كانت خسارة فعلية أم مجرد تعبير مجازي. أيضًا، جميعنا فقدنا شيئًا ما أو شخصًا معينًا. فالفقدان جزء من تجارب الحياة الإنسانية، ويعلمنا العديد من العِبَرْ.

Posted in تمارين كتابية | 4 Comments

نورما إيليا كانتو وتمرين كتابي حول تسمية الشخوص

ترجمة: ريوف المطوع

الأسماء قوة، وكذلك المعرفة. الأسماء مهمة في الرواية. فالهوية دائمًا ما ترتبط ارتباطًا مباشرًا باسم صاحب/صاحبة الشخصية. فعلى المستوى الشخصي، كلما تعلمنا أكثر عن أسمائنا كلما عرفنا أنفسنا بشكل أفضل.

Posted in تمارين كتابية | 3 Comments

خمسة أيّام لبناء عاداتكم الإبداعية

ترجمة: هيفاء القحطاني

تخيلوا أنفسكم في غرفة مظلمة ومخيفة. قبو في منزل مسكون أو مدفن في الليل. استخدموا وصفاً تفصيلياً لإحساسكم في تلك اللحظة: الأصوات والروائح والصّور، كل هذا في مكان ضيق وإضاءة ضعيفة.

Posted in تمارين كتابية | 1 Comment

ثلاثة تمارين كتابية

  في يوم 7 نوفمبر 2013، اجتمع حوالي 22 كاتب للمشاركة في ماراثون كتابي. تضمن الماراثون ثلاثة تمارين كتابية، ننشرها في المدونة اليوم، لكي تجرب الأمر بنفسك، وربما تدعو بعض أصدقائك وتستنسخ التجربة. تذكر بأن المطلوب من التمرين ليس إنتاج …

Posted in تمارين كتابية | 18 Comments