Category Archives: عن الكتابة

صناعة الكاتب

والمشروع المرتبط بالكتابة والكاتب عمل مهاري صرف، وشرط نجاحه خلّوه من أيّ حمولة فكريّة، وارتباطه الوثيق بالأدوات، والتّقنيات، والجوانب الفنيّة، التي يتلقاها المشارك أيًّا كانت حضارته، ولغته، وبلاده، دون أن يجد أحد منهم نكيرًا في نفسه تجاهها، أو تقف في حلقه غصص موروثة ضدّها، ولن تعدم الحسناء مذمّة ظالمة!

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

جوسايا بانكروفت: لا تتحدّث عن كتابك، اكتب وحسب..

ترجمة: جهاد الشبيني

بالطبع؛ لقد عانيت من أجل أن أجد جمهورًا، وأكثر شيء نجح معي هو بيع الكتاب مباشرة إلى الأشخاص، خلال التجمعات. كنت أذهب إلى مهرجات الرسوم الهزلية ومعارض الكتاب مع كومة صغيرة من الكتب وأعرضهم شخصيًّا وأنا فخور، وقد نجح ذلك جدًّا لأنه يُسهل تحديد الأشخاص المهتمين بإنتاجي، وقد كان أسهل في تكوين الأواصر، وهو أمر يصعب القيام به في بعض الأحيان عبر الإنترنت، إذ إنك تكون متصلًا بالجميع دون قيد، لكنك لا تكون مرتبطًا حقًّا بأحد.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

جانيت ونترسن: أنا حكّاءة.. فثِق بي

ترجمة: بثينة الإبراهيم

إن الكتابة محاولتي لخلق عالم، وكنت أحكي لنفسي قصة نفسي، لكن الكتابة أكبر من محتواها، وأكبر من القصص التي نحكيها. فالأدب هو انهماك بذواتنا الأكثر عمقًا، وصوغ لغة للحديث عن هوياتنا، بعيدًا عن العبارات المبتذلة والمقاربات، بعيدًا عن التعميم وأنصاف الحقائق.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

ديفيد فارنلاد يكتب عن قدرة الأدب على تغيير الآخرين

ترجمة: فهد جاسم مراجعة: ريم الصالح

أولئك الذين يستخدمون الأسلوب الوعظي  غالبًا ما تكون كلماتهم كالهراوات؛ يضربون بها جمهورهم. إنهم سيئي السمعة كذلك لتعنتهم الشديد تجاه آرائهم، فلا يدرسون كل جوانب الموضوع جيدًا.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , , , , , , , , | Leave a comment

كارل ساغان: عن الكتب وقوة القراءة والديموقراطية

ترجمة: علي الرواحي

طوال فترة وجود البشر على سطح الأرض، لم يعرفوا القراءة والكتابة إلا في مرحلة متأخرة جدًا. وقد غاب عنهم ذلك الاختراع العظيم طوال تلك المدة العظيمة. وتم تناقل كل المعارف شفويًا، ما عدا بعض الاستثناءات العفوية.  وهذا جعل المعلومة تصلنا مشوهة وناقصة عبر تعاقب المئات من الأجيال.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

مورين هوارد: الالتزام المستمر لراوٍ مخلص

ترجمة: فهد جاسم مراجعة: جهاد الشبيني

في هذه الجولة السريعة على أعوامي الأربعين -هل يمكن أن يعتبر هذا صحيحًا؟- أربعون عامًا من الكتابة، أرى نفسي ثابتة ومع ذلك أتحرك. الأمر مثل الوقوف على أحد الأحزمة الناقلة بالمطار. في نهاية المطاف، المسار يوصل المسافر، وأنا فقط أستطيع أن أعرف وجهتي: غرفة العمل الصامتة لرحلة منفردة في مغامرة خطيرة لاكتشاف المركز، النقطة الثابتة من الرواية التي يجب أن تكون من زماني دون أن تجرفها الموضة.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , | Leave a comment

محمد يوسف: نحن لا ننغمس في الكتابة لأنها طوقُ نجاة..

نحن لا ننغمس في الكتابة لأنها طوقُ نجاة، بل لأنها محاولاتٌ حثيثة لإتقان الغرق، للتنفس طويلًا تحت أعماق البحر الهائل من آلام العيش، البحر الذي يتلاطم داخل رئتنا لا خارجها، هذا الثقل المتراكم بصدورنا كأنه سِرٌ كونيّ يخشى الآخرون الاطلاع عليه، ويرجون منك عدم إفشائه كي لا تفسد رغد حياتهم الساذجة.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

د. خزعل الماجدي في مكتبة تكوين: الأدب وريث الأسطورة

من ضمن وظائف الأسطورة التي ذكرها د. خزعل الماجدي هو الجانب السردي لحكاية العالم الماورائي، مثل تفسير نشأة الكون، والخلق، ودورة الطبيعة. كما لها وظيفة روحية وشاعرية تكوّن ارتباطًا وثيقًا في حياة الناس، حيث يتم تداولها وتبادلها في جميع جوانب الحياة العملية اليومية، لتفرغ نشاطهم الروحي. فلم تعد محصورة في الدين، بل انتشرت في الأدب والرياضة والسياسة، حتى أصبحت أمرًا مشتركًا شعبيًا.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

محمد الفخراني: الخيال.. ينقذ العالم كل مرّة

الخيال يرى ما لا يراه غيره، لكنه لا يجزم أن ما يراه هو كل شىء، أو أنه الحقيقة الكاملة، الخيال يرى حتى عندما تنعدم الرؤية، يُحلّل العالم لأطيافه وألوانه، يلاعبه، يصاحبه، يعيد تشكيله، يخترعه، يطير داخل حكاياته، يبتكرها، ويتفهم أرواحها المتعددة، وحده يرى الأمواج غير المرئية التى تُشغّل الكون، ويُفسِّرها، هو عالم الاحتمالات والفرص اللا نهائية، ويُنقذ العالم فى كل مرة.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , | Leave a comment

خوان غابرييل فاسكيز: الأدب يخترق التاريخ من شقوقه

ترجمة: آلاء نحلاوي

كل رواياتي عبارة عن تحقيقات بطريقة أو بأخرى، وشخصياتي لديها ذاك النوع من العلاقة مع الواقع: أنه لغزٌ يخفي أسرارًا، ومهمتهم هي الغوص في تلك المياه العميقة والعودة منها حاملين شيئًا في أيديهم، ربما لأنني أملك العلاقة ذاتها مع كتابتي.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , | Leave a comment