Category Archives: عن الكتابة

أيسجول سافاس: كيف لجامع القصص ألا يضعها في رواية؟

ترجمة: إيمان معروف

“اعتقدت لفترة طويلة أن وظيفة الكاتب تشبه وظيفة عالم الأنثوغرافيا. كنت بحاجة لجمع أفضل القصص وكتابتها، مع إضافة بعض الالتفافات الفنية”.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

سڤيتلانا أليكسييڤتش: كيف ينصت الكاتب؟

ترجمة: ملك اليمامة القاري

وقد كانت هذه الفكرة موجودة في الشّكل التقليديّ للحكايا الشّعبيّة، لعلّها لم تكن موجودة بالصّورة الّتي تناولتُها، لكنّها كانت موجودة في الموروث القصصيّ على أيّة حال. ففي كلّ مسارب الفن، الرّسم أو النّحت أو الموسيقى، لم يألُ النّاس بحثًا عن التجديد في الأشكال والأفكار، وفكّرتُ ملياً؛ ما الضّير في إضفاء لمسة جديدةٍ على الأدب.

Posted in عن الكتابة | 1 Comment

عن استحالة إيجاد الخط الفاصل بين الرواية والواقع

ترجمة: بطرس حبيب

سأتحدث عن توتر اختيار الكلمة والاستعارة، عن وفرة الكلمات ومخاطر عدم الوضوح. سأدعوك لتتجه معي و تتجول وسط الكلمات. لأني دائماً في روايتي وخارجها. فأنا القصة والقصة ليست أنا.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

جودت هوشيار: هل الكاتب المبدع كائن غريب؟

إن النص الفني الذي نقرأه في سهولة ويسر، شديد الصعوبة في كتابته. فالكاتب يتخير كل لفظ بدقة ليؤدي معنى معينا بحيث لا يمكنك ان تحذفه أو تكتب لفظا آخر بدلاً عنه. لذلك قد يكتب الكاتب الجملة الواحدة مرات عديدة حتى يصل الى اللفظ المناسب الذي يتطلبه المعنى. بمعنى آخر، إن النص الفني الحقيقي يتميز بطلب الحتمية والدقة والوضوح .

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

بثينة العيسى: على هامش الحقيقة والكتابة..

لطالما اتبعت هذا المنهج، حيث النص سابق على الأداة، وليست الأداة موجودة قبل النص. من شأن ذلك أن يجعلنا نكتشف أدواتٍ أكثر، بكل تأكيد، والأهم أنه يبقينا في المنطقة الرمادية التي يحتاجها التدريب الإبداعي، حيث الأدوات هي احتمالات، وليست قوانين، ويمكن لأداةٍ أن تنقض الأخرى، وأن علينا أن نتعلم القاعدة حتى ننجح في كسرها، وهو المكان الذي يبدأ منهُ الفن.

Posted in عن الكتابة | 1 Comment

حوار مع إيان ماك إيوان عن الأرشيف

ترجمة: آلاء نحلاوي

يأخذك الأرشيف مباشرة إلى قلب التكوين الأدبي، وينشئ ارتباطًا عاطفيًا يستطيع أي شخص يعشق الأدب أن يفهمه، إنها تجربة تبهج الحواس. وإلى جانب ذلك بالطبع، تعتمد الأعمال النقدية والسير الذاتية للكتّاب اعتمادًا كاملًا على مصادر من سجلات ذات مستوى عالمي مثل مركز رانسوم.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

أنايس نن حول الكتابة ومستقبل الرواية وأهمية كتابة المذكرات: مقتطفات نادرة من 1947

ترجمة: منال الندابي

“لكي يكتمل فعل الكتابة في الرواية يجب أن تصل التجربة إلى النضج الكامل. إن الروايات التي تُسهم في ضمور عواطفنا تُعمّق من جهلنا. إن كُل ما نكتشفه بدون اتصال عاطفي لا يملك القوة لكيّ يُغيّر من رؤيتنا.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

سام شيبرد في مديح كتابة الرسائل

ترجمة: منال الندابي

إنني اليوم أُدرك إحدى أسباب حُبّي للرسائل وهي أنها في مجملها عبارة عن مُحادثة يمكنني أن أحظى بها في كل الأوقات، أن أجلس في إحدى الصباحات وأُخاطب الشخص سواءً كان بجانبي أو بعيدًا عني. بإمكاني أن أتحدث إلى أيٍ كان دون الحاجة لأنتظر بأدبٍ ولباقة إلى أن يُنهي كلامه كي لا أُشتت حبل أفكاره، ويمكنني أن أكتب فقراتٍ طويلة وأترك فراغاتٍ شاسعة بينها لأيامٍ وأيام لأعود وأملئها من جديد.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

رسالة هنري ميلر إلى لورنس دوريل

ترجمة: ملك اليمامة القاري

أنا لا أكترث بهويّة المبدع، الّذي إذا ما تعمّقتَ في دراسته بإخلاصٍ وتجرّد، فسترى أنّ عمله هو صورة طبق الأصل عنه. ماذا وإلّا، فذاك خروج صريح للكواكب عن مساراتها.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

توماس سي فوستر يكتب عن الرحلة اللانهائية للكتب

ترجمة: بثينة الإبراهيم

قصة واحدة. هذا كل ما هنالك، وكل ما كان، وما سيكون، وهذا أكثر من كافٍ. لقد تحدثت عن هذه الفكرة في موضع آخر، لذا لن أسهب هنا، لكن الأمر بسيط جدًا. كل ما نخبر به- نحن البشر- أنفسنا، ونخبر به بعضنا بعضًا جزء من حكاية واحدة هائلة، هي قصة أن تكون إنسانًا.

Posted in عن الكتابة | 1 Comment