Category Archives: عن الكتابة

أندريس نيومان: كيف تكتب أثناء السفر؟

ترجمة: فهد جاسم

إن عدم امتلاك الوقت للتعمق هو عائق بالنسبة لأي مراقب طبعًا، ولكن ماذا لو كان لهذه السرعة وهذه الخفة فائدة أيضًا؟ في الوقت الذي تكون فيه السجلات المرهقة والمعدة بإحكام عن مكان ما غير عملية، نحتاج أن نثق بشاعرية اللحظة وأن ننظر بدهشة كبيرة للمرة الأولى، مع درجة معينة من الجهل، و بالتالي شراهة غريزية مؤكدة للاكتشاف.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

جيني ديفيدسون: البساطة أم الأسلوب؟ ما الذي يجعل من الجملة قطعة فنية؟

ترجمة: نهى الرومي

إذا تصورنا المكتبة كمدينة، والكتاب كمنزل مستقل في تلك المدينة، فكل جملة هي مكوّن صغير من ذلك المنزل، معظمها وظيفي بحت -الجدار المتين والجص بين بلاط الحمام-، بينما تمثل مكونات أخرى التفاصيل التي نتذكرها ونستخلصها، وقد نستدعي ملمسها ولونها عندما نركب نحن مسكننا الكلمي.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

يودورا ويلتي تجيب عن سؤال: هل كان حفيد فينيكس جاكسون ميتًا فعلًا؟

ترجمة: حمد الشمري

منشأ القصة مؤشر موثوق لدى الكاتب، أو هو أمر يعطيه دليلاً يسترشد به لرسم القصة الرئيسة وربما كان الأمر كذلك للقارئ في حالتنا هذه.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

الوضوح في كتابة النثر لهاري بينغهام

ترجمة: رؤوف علوان

إن “الوضوح والبساطة” أفضل شعار تلتزم به عند الكتابة، لكن ذلك لا يعني أنك لا تستطيع الخوض في تجربة أساليب أكثر بذخًا وزخرفة بين الحين والآخر. إنما عليك توخّي الحذر حينها.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

أوستن كليون: عشرة أشياء تعلمتها خلال عملي على آخر كتبي

ترجمة: يونس بن عمارة

حين تكتب كتابا جيدا و يحقّق النجاح ، سيتساءل الناس –دون الحديث عن فترة راحة لك – عن الكتاب القادم ، و لما كنت تعرف ما هي الأهوال التي تجشمتها حتى كتبت الأول بهذه الجودة ، بالاضافة الى أن لك مخططك الخاص ، لأنك تريد أن تتفوق على نفسك و تكتب بجودة أكبر ، لماذا؟ لأنك لا تريد أن يمر عمرك و أنت ترواح مكانك ، ..سيصبح سؤال: ما هو عملك الجديد ؟ سببا لنوعٍ من الأسى بالنسبة لك. لذلك منذ البداية : كن واعيا بهذه الفكرة . على الأقل وعيك بها يمكن أن يخفّف عنك.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

الوصفة السحرية لكتابة قصة قصيرة من جون شتاينبك

ترجمة: بثينة الإبراهيم

كانت القاعدة الأساسية التي تعلمناها بسيطة وفاجعة، فكي تكون القصة مؤثرة لا بد أن تنقل شيئًا ما من الكاتب إلى القارئ، وكانت قوة عرضها هي مقياس جودتها.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

نيل غيمان: أهميّة المكتبات والقراءة

ترجمة: راضي النماصي

علينا التزام بعدم جعل القراء يشعرون بالملل، بل بجعلهم يقلبون الصفحات إثر بعضها تشوقًا. أحد أفضل العلاجات لقارئٍ متردد هي حكاية لا تبعثه على التوقف عن قراءتها. وبينما نضع للقراء بأيديهم أسلحة ودروعًا لمواجهة العالم، ونعطيهم مما جنيناه من حكمة أثناء إقامتنا القصيرة على هذا الكوكب، يجب علينا ككتاب ألا نعظ القراء

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , | 1 Comment

من يكترث للخيال العلمي العربي؟

إن الخيال العلمي والحال كذلك هو أحد أكثر صور الأدب إنسانية لأنه يُلم بالمُدرك والمتصوّر بكل تجلياته ويربطنا بكل العناصر التي تشاركنا الوجود. وحدها رواية الخيال العلمي يسعها أن تقدم (النمل) كبطل أول كما في أعمال (برنارد ويربير)، أو تبني على مفاهيم، كالزمن، فلسفيًا وتقنيًا كما في عناوين عدة لا يسعنا حصرها هنا.

Posted in عن الكتابة | Tagged | 1 Comment

كيف تكتب أغاثا كريستي؟

ترجمة: كريم عبدالخالق

” تأتي الحبكات إلي في لحظات غريبة، عندما أمشي في الطريق، أو أجرب قبعة في محل.. فجأة تأتي فكرة عظيمة إلى رأسي.”

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

مصطفى عبد ربه: الهايكو هو الإصغاء للغة الأشياء

هذا الاحتفاء بالحياة ومظاهرها، مهما كانت ضئيلة أو لا تُرى، من أهمّ سمات الهايكو. هناك علاقة غير عادية بين الشاعر والكائنات. فهو يكلم الحيوانات، ويعرف منطق الطير، يقيم لحياة الحشرات قيمة ووزنا، وأيا كان عدد الكائنات الحيّة الضعيفة، فهو يتعهد بأنه سوف ينقذها، وهذا ما يُعرف بنذرِ الرحمة.

Posted in عن الكتابة | Tagged , | Leave a comment