Category Archives: عن الكتابة

رسالة هنري ميلر إلى لورنس دوريل

ترجمة: ملك اليمامة القاري

أنا لا أكترث بهويّة المبدع، الّذي إذا ما تعمّقتَ في دراسته بإخلاصٍ وتجرّد، فسترى أنّ عمله هو صورة طبق الأصل عنه. ماذا وإلّا، فذاك خروج صريح للكواكب عن مساراتها.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

توماس سي فوستر يكتب عن الرحلة اللانهائية للكتب

ترجمة: بثينة الإبراهيم

قصة واحدة. هذا كل ما هنالك، وكل ما كان، وما سيكون، وهذا أكثر من كافٍ. لقد تحدثت عن هذه الفكرة في موضع آخر، لذا لن أسهب هنا، لكن الأمر بسيط جدًا. كل ما نخبر به- نحن البشر- أنفسنا، ونخبر به بعضنا بعضًا جزء من حكاية واحدة هائلة، هي قصة أن تكون إنسانًا.

Posted in عن الكتابة | 1 Comment

جو بنتغ: داخل عقل المؤلف عندما يكتب كتابًا.

ترجمة: أسماء النهدي

من الجيد أن تشعر بالسوء أثناء كتابتك، فقط لا تعطي فرصة للاستسلام الذي يأتي مع العديد من التقلبات العاطفية، ستشعر غالبًا بأن كتابتك مدهشة يومًا ما والأسوأ في اليوم التالي، في بعض الأيام قد تشعر وكأنك ستتمكن من إنهاء الكتاب بالكامل في غضون أيامٍ قليلة، وفي أحيان أخرى قد تشعر أنك لا تستطيع كتابة كلمة واحدة و أنك مستسلم. هذا هو الأمر. عندما تكتب مشاعرك لا تُعتمد.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

فرجينيا وولف: كتابة اليوميات و أثرها على الإبداع الأدبي

ترجمة: أمينة الحسن

أود أن أعود بعد عام أو عامين فأجد تلك الكتابات قد رتبت نفسها، ونقحت نفسها، وجمعت نفسها بنفسها. كما لو أنها قد وضعت بغموض، بشكل شفاف بما فيه الكفاية ليعكس ضوء حياتنا باطرّاد. ومتآلف بهدوء مع وحدة العمل الفني.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

أمبرتو إيكو: الكتابة من الشمال إلى اليمين (2/2)

ترجمة: ناصر الحلواني

ما أن ينتهي المؤلف من تصميم عالمه السردي، فإن الكلمات ستنثال، وستكون على النحو الذي يتطلبه هذا العالم. لهذا السبب، فإن الأسلوب الذي استخدمته في رواية “اسم الوردة” كان أسلوب مؤرخ قروسطي: دقيق، بسيط، سطحي عند الضرورة (ناسك متواضع في القرن الرابع عشر لن يكتب مثل جويس، ولن تكون له ذاكرة بروست). من ناحية أخرى، فحيث من المفترض أنني أنسخ من إحدى ترجمات القرن التاسع عشر لنص قروسطي، فإن النموذج الأسلوبي كان، بنحو غير مباشر، هو لاتينية الرواة التاريخيين القروسطيين في ذاك الوقت، أما النموذج الأكثر مباشرة فهو أسلوب المترجمين المعاصرين لأعمالهم.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

أمبرتو إيكو: الكتابة من الشمال إلى اليمين (1/2)

ترجمة: ناصر الحلواني

كما سنرى في محاضرة لاحقة، فإن الكتاب المبدعين ـ كقرَّاء مدركين لأعمالهم ـ يملكون، بالتأكيد، الحق في تحدي التأويل غير ذي الصلة بأعمالهم. ولكن ينبغي عليهم، عموما، احترام قرائهم، بما أنهم قد ألقوا بنصوصهم إلى العالم، كرسالة وضعت في زجاجة وألقيت في البحر، إذا جاز التعبير.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

توني ديترليزي يكتبُ عن التداوي بالحكاية

ترجمة: بثينة الإبراهيم

كان هذا عالمنا الجديد. واستمر الوكز والجس أكثر بحثًا عن إجابات. أمضينا الوقت في ذرع الممرات، وقراءة الكتب وسرد المزيد من القصص. فحافظ ذلك على هدوئي الذي وشى به صوتي. لقد ساعدني ذلك حين كان المخبريّ يأخذ عينة الدم من ابنتي، وساعد حين قُيدت صوفيا لإجراء فحص الرنين المغناطيسي. بل إنه ساعد في إبقائها هادئة لأربع وعشرين ساعة وقد ألصقت برأسها أسلاك كهربائية لتسجيل نشاط موجات دماغها. 

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

صناعة الكاتب

والمشروع المرتبط بالكتابة والكاتب عمل مهاري صرف، وشرط نجاحه خلّوه من أيّ حمولة فكريّة، وارتباطه الوثيق بالأدوات، والتّقنيات، والجوانب الفنيّة، التي يتلقاها المشارك أيًّا كانت حضارته، ولغته، وبلاده، دون أن يجد أحد منهم نكيرًا في نفسه تجاهها، أو تقف في حلقه غصص موروثة ضدّها، ولن تعدم الحسناء مذمّة ظالمة!

Posted in عن الكتابة | 1 Comment

جوسايا بانكروفت: لا تتحدّث عن كتابك، اكتب وحسب..

ترجمة: جهاد الشبيني

بالطبع؛ لقد عانيت من أجل أن أجد جمهورًا، وأكثر شيء نجح معي هو بيع الكتاب مباشرة إلى الأشخاص، خلال التجمعات. كنت أذهب إلى مهرجات الرسوم الهزلية ومعارض الكتاب مع كومة صغيرة من الكتب وأعرضهم شخصيًّا وأنا فخور، وقد نجح ذلك جدًّا لأنه يُسهل تحديد الأشخاص المهتمين بإنتاجي، وقد كان أسهل في تكوين الأواصر، وهو أمر يصعب القيام به في بعض الأحيان عبر الإنترنت، إذ إنك تكون متصلًا بالجميع دون قيد، لكنك لا تكون مرتبطًا حقًّا بأحد.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

جانيت ونترسن: أنا حكّاءة.. فثِق بي

ترجمة: بثينة الإبراهيم

إن الكتابة محاولتي لخلق عالم، وكنت أحكي لنفسي قصة نفسي، لكن الكتابة أكبر من محتواها، وأكبر من القصص التي نحكيها. فالأدب هو انهماك بذواتنا الأكثر عمقًا، وصوغ لغة للحديث عن هوياتنا، بعيدًا عن العبارات المبتذلة والمقاربات، بعيدًا عن التعميم وأنصاف الحقائق.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment