Category Archives: عن الكتابة

د. خزعل الماجدي في مكتبة تكوين: الأدب وريث الأسطورة

من ضمن وظائف الأسطورة التي ذكرها د. خزعل الماجدي هو الجانب السردي لحكاية العالم الماورائي، مثل تفسير نشأة الكون، والخلق، ودورة الطبيعة. كما لها وظيفة روحية وشاعرية تكوّن ارتباطًا وثيقًا في حياة الناس، حيث يتم تداولها وتبادلها في جميع جوانب الحياة العملية اليومية، لتفرغ نشاطهم الروحي. فلم تعد محصورة في الدين، بل انتشرت في الأدب والرياضة والسياسة، حتى أصبحت أمرًا مشتركًا شعبيًا.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

محمد الفخراني: الخيال.. ينقذ العالم كل مرّة

الخيال يرى ما لا يراه غيره، لكنه لا يجزم أن ما يراه هو كل شىء، أو أنه الحقيقة الكاملة، الخيال يرى حتى عندما تنعدم الرؤية، يُحلّل العالم لأطيافه وألوانه، يلاعبه، يصاحبه، يعيد تشكيله، يخترعه، يطير داخل حكاياته، يبتكرها، ويتفهم أرواحها المتعددة، وحده يرى الأمواج غير المرئية التى تُشغّل الكون، ويُفسِّرها، هو عالم الاحتمالات والفرص اللا نهائية، ويُنقذ العالم فى كل مرة.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , | Leave a comment

خوان غابرييل فاسكيز: الأدب يخترق التاريخ من شقوقه

ترجمة: آلاء نحلاوي

كل رواياتي عبارة عن تحقيقات بطريقة أو بأخرى، وشخصياتي لديها ذاك النوع من العلاقة مع الواقع: أنه لغزٌ يخفي أسرارًا، ومهمتهم هي الغوص في تلك المياه العميقة والعودة منها حاملين شيئًا في أيديهم، ربما لأنني أملك العلاقة ذاتها مع كتابتي.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , | Leave a comment

بثينة العيسى: هذا زمن البحث عن المعنى

إننا نقفُ على أعتابِ فهمٍ جديد لأنفسنا، إذ لم يعد يكفينا أن نعرّفَ الإنسانَ اليومَ بأنه حيوانٌ ناطقٌ، أو حيوانٌ اجتماعي، وغيرها من تلك التصنيفات.. إنّ الإنسانَ الذي نتساءل عنه اليومَ هو الكائنُ الحكّاء، كائنٌ راوٍ، قاصٌّ، ساردٌ؛ يخلق القصصَ لكي يعثرَ على المعنى، ويقرأ القصصَ لكي يفهمَ نفسه. 

Posted in عن الكتابة, لماذا تكتب؟ | Leave a comment

سيد فليشمان: الدعابة هي التراجيديا ذاتها

ترجمة: إسلام عشري مراجعة: عبير الحرشاوي

ينسج سيد فليشمان قصصا رائعة بأحداث متميزة مليئة بشخصيات مضحكة، مرحة و ممتلئة بالحياة. شخصياته الشريرة دنيئة ، والطيبة منها يسهل الوقوع في حبها على الرغم من عيوبها. من يقرأ لسيد فليشمان يتوه عبر قصصه، ويسحره خياله وصوره الكلامية المستخدمة. فليشمان وإن كان يكتب للتسلية فهو مع ذلك يتقيد بالبلاغة.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

خوليو كورتاثار: الأدب بالنسبة لي لُعبة..

ترجمة: كريم عبدالخالق

بالنسبة لي الأدب مثل لعبة، لكني كنت أضيف دائمًا أن هناك نوعان من الألعاب. كرة القدم مثلًا وهي في الأساس لعبة. ثم هناك ألعاب جادة ومتعمقة للغاية. حين يلعب الأطفال، بالرغم من أنها مجرد تسلية فإنهم يأخذون الأمر على محمل الجد. هذا مهم. ذلك مهم بالنسبة لهم الآن مثلما سيكون الحب مهمًا بعد 10 سنوات.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

الكاتبة الأسترالية أليسا بايبر على بساط الشعر

ترجمة: حمد الشمري

تتجلى بعض القصائد لي دون استدعاء ولا مناسبة؛ فتجيء في الوقت الذي ينبغي كقافلةٍ من الأقربين والأحبة. أجد في نفسي ثقة وقوة كلما أكرمت وفادتها. كان حضورها مذهلا؛ حيث أني لم أقصد يوما حفظ أيّ منها. لكن دماغي -ربما- كان قد تأثر باهتزاز خطواتي على الطريق وبعمل خلاياه التي لم تكن قد عملت من قبل

Posted in عن الكتابة | Tagged , | 1 Comment

أودن: عن الكتابة، والأصالة، والنقد الذاتي، وكيف تكون قارئًا جيدًا

ترجمة: وعد العتيبي مراجعة: نداء غانم

اهتمامات الكاتب واهتمامات قرائه متباينة لا تتشابه، وإن حدث وتوافقت معاً، فإنّها تعدّ صدفةً سعيدةً. لا يشترك اثنان في تجاربهما الشخصية. لذا أن تقرأ يعني أن تترجم. القارئ السيئ كمترجم سيئ، يترجم حرفيًا ما يجب أن يتمّ إعادة صياغته ويعيد صياغة ما يجب أن يترجم حرفيًا

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

أسماء حسين: الكاتب مصنع ذكريات

هكذا هو دور الكتابة، ليس لتضميد جراحنا، أو لرتق ثقوبنا.. بل لتذكيرنا بخساراتنا الحميمة، بجروحنا، بهشاشتنا، بعارنا. من ينشر شيئًا عن ذاته يكون كمن يحترق عاريًا على الملأ بكامل إرادته. أو كمن ينشر خساراته الفادحة على حبل من غسيل. الكتابة وحدها تسمح لنا بالاعتراف بحماقاتنا دون أن يحاسبنا عليها أحد

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , | Leave a comment

د. السويدان يتحدث عن العلاقة بين الإبداع والصحة النفسية

لقد أثبتت الدراسات أن 69% من الشعراء والموسيقيين الحاصلين على جوائز كبرى يعانون من اضطرابات مزاجية مرضية. كما أصبح مثبتًا علميًا الارتباط الشديد بين الإبداع والاضطرابات النفسية. ويكاد يكون هذا الاضطراب هو المحفز الذي يدفع المبدع لإبداعاته.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , | Leave a comment