Category Archives: عن الكتابة

أورسولا كي لي غوين: الكتب ليست مجرد سلع

ترجمة: عبير الحرشاوي

أوقات عصيبة ستكون بانتظارنا، حين سنرغب بأصوات كتاب يستطيعون رؤية بدائل لطريقة عيشنا اليوم، ويكون باستطاعتنا أن نرى من خلال مجتمعنا الخائف وهوسه بالتكنولوجيا طرقا جديدة للعيش، بل وحتى أن نتخيل أسبابا حقيقية للأمل. سنحتاج إلى كتّاب يتذكرون الحرية، إلى شعراء وملهمين، إلى واقعيين أوسع من الواقع.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , , | Leave a comment

حسين المطوع: هل للرواية قيمة معرفية؟

وللإجابة على السؤال: هل للرواية قيمة معرفية؟ فقد تطرق حسين المطوع إلى أهمية السرد للعلماء منذ القِدم، منذ بداية انتشار الفلسفات في العصور الوسطى من خلال النصوص السردي الإغريقية والبابلية. وإن السرد وإن كان لا يطرح نظريات تطبيقية علمية، إلا أنه يتطرق بطبيعته الشاملة إلى كل الفلسفات والعلوم الإنسانية والحياتية.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , , , , , , , | Leave a comment

جوزيف كونراد، عن الفن وما يصنعُ كاتبًا عظيمًا

ترجمة: زينب موسى

إن الفنانَ صوتٌ والصمتُ بالنسبة إليه مَوتٌ. وتقول الفرضية أنه توجد مجموعة حيّة متجمعة على عتبته من أجل مشاهدة آخر ومضة ضوء في سماءٍ سوداء، ومن أجل سماع آخر كلمة ملفوظة في الورشة الهادئة للكرة الأرضية

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

اورسولا كي لي غوين: السرد القصصي هو الأداة المثلى لمعرفة من نحن

ترجمة: إيمان معروف

من مهام الفن منح الناس الكلمات اللازمة لمعرفة تجربتهم الخاصة. وهناك دائمًا مساحات شاسعة للصمت ضمن أيّ ثقافة، ويقوم جزءٌ من عمل الفنان على الغوص في عمق تلك المساحات والعودة من الصمت محمّلاً بما يقوله.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

إيتالو كالفينو: عن الكاتب القنفذ والكاتب الثعلب

ترجمة: أسماء حسين

..ثنائية الثعلب-القنفذ من شأنها أن تقودني إلى تصنيفات مختلفة تمامًا عن خاصتكم. إذا كان القنفذ هو الكاتب الذي لديه نسق مفاهيم موحد نمطي مستقر لا يتزعزع، في حين أن الثعلب مرنًا يطوع استراتيجيته متكيفًا مع الظروف

Posted in عن الكتابة | 1 Comment

آنغوس ولسون: الكتابة هي نوعٌ من السحر والخداع

ترجمة: بثينة العيسى

أنا لا أعرف فعلًا لماذا يجد الناس شخصياتي بغيضة. أعتقدُ بأن الحياة قاسية على معظمنا، وأن معظم البشر يحصلون على نصيبهم الكافي من تلك القسوة. فرص البطولة محدودة في عالمٍ مثل هذا، وأقصى ما يمكن للناس فعله، أحيانًا، هو ألا يكونوا ضعفاء كما كانوا في مراتٍ سابقة.

Posted in عن الكتابة | 1 Comment

إيكو: إن المؤلف يكذب بقوله إنه يشتغل تحت تأثير إلهام

ترجمة: سعيد بنكراد

“عندما يقول الكاتب (الفنان بصفة عامة) إنه كان يشتغل دون التفكير في قواعد السيرورة، فإنه فقد يريد أن يقول بأنه كان يشتغل دون أن يدري أنه يعرف القاعدة. إن الطفل يتكلم لغته الأصلية بطلاقة، ومع ذلك فإنه لا يستطيع أن يحدّثنا عن النحو. إن النحوي ليس وحده من يعرف قواعد اللغة، فالطفل أيضًا يعرف، دون أن يدري، تلك القواعد. إن النحوي هو ذلك الذي يعرف لماذا أو كيف يعرف الطفل لغته”

Posted in عن الكتابة | Tagged | Leave a comment

كلاريس ليسبيكتور: دورة حياة الكلمات

ترجمة: أسماء حسين

لطالما رغبت أن أخلق من الكلمات شيئًا لا يمكن مقايضته بعملة، ما باستطاعته صناعة وترجمة السكون، أو يشف ببساطة عن خامنا من مخلوقات، بشر وأشياء. بمرور الوقت صرت أكتب بكلماتٍ أقل. وعليه، كتابي الأفضل سيصدر عندما لا أكتب على الإطلاق.

Posted in عن الكتابة | 2 Comments

تيري جاسترو: أين نجد محتوىً يصلح للدراما؟

ترجمة: آلاء نحلاوي

الصراع يخلق دراما، ويمكن أن نعرّف الصراع بأنه قوتان أو أكثر في حالةِ مواجهة. والتعريف المناسب للدراما يمكن أن يكون: أي وضعين متعارضين يسببان أثرًا أو تبعات عاطفية أو مأساوية. لا أحاول جعل الأمر يبدو بسيطًا، لكننا بحاجة لإيجاد شخصيات مذهلة ووضعها في صراع مع شخصيات مذهلة أخرى. كلما كانت الشخصيات أقوى كلما احتدّ الصراع، وبالتالي كانت الدراما أفضل.

Posted in عن الكتابة, كيف تكتب؟ | Tagged , , | Leave a comment

أحمد العساف يطوف في ميدان الكتابة

ثمت علاقة وثيقة بين الكتابة والاستشفاء، ومن لم يشعر بالسعادة والانشراح بعد إنهاء الكتابة فتركها خير له من إضاعة الوقت معها! ومن المعين على الكتابة العزلة، والتأمل، وكم فيهما من راحة للنفوس المتعبة. وفي الكتابة هروب من أجواء الحزن، وتغافل عن وطأة الألم، وقد خلد التاريخ الأدبي إبداعات بعض المرضى؛ الذين جعلوا من الكتابة دواءً ومهربًا.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment