Category Archives: لماذا تكتب؟

سحر النّصوص المقدّسة: هل هو قادرٌ على إلهام الرّوائيّ العلماني؟

ترجمة: إيمان معروف

يكتب الكتّاب لأنهم لا يستطيعون السماح للشخصيات التي تستوطن أعماقهم بخنقهم. فهذه الشخصيات ترغب بالخروج واستنشاق الهواء النقي، وتبادل نخب الصداقة. ولو أنها بقيت حبيسةً في الداخل لعمدت إلى كسر الجدران قسرًا. وهم من يجبرون الكاتب على سرد قصصهم.

Posted in لماذا تكتب؟ | Leave a comment

بثينة العيسى: من طالبة طب إلى بائعة كتب

وها أنا اليوم، هنا.. في حفلٍ للخريجين، ويفترض بي أن أقدم نصيحة لكم؟ إن الفكرة في ذاتها مسلية، ولكنها مخيفة أكثر. فمن أنا لأقول لكم، ما أقول لكم؟ كما يقول درويش. لقد عشتُ حياة تجريبية، سلسلة محاولات بين الصواب والخطأ، ثم استطعت العثور على ذلك الصوت، الصوت الذي لم أفقدهُ منذ ذلك اليوم. إنه يصبح أكثر صفاء كل يوم. صوت لن أفقده أبدًا، لأنه البوصلة الوحيدة التي أملكها. إنه يخبرني طوال الوقت؛ من أنا، وما الذي يفترضُ بي أن أفعله.

Posted in لماذا تكتب؟ | Tagged , , , , , , , , , , | 11 Comments

ريتشارد فورد: الكتابة غامضة وموحشة ولكنّ أحدًا لا يجبرك عليها

ترجمة: منى الرفاعي

معظم الكتّاب يكتبون كثيرًا، والبعض يكتب أكثر من اللازم، وهذا مقدَّرٌ وفقًا لجودة أعمالهم الأدبية المتراكمة. لم أفكر في نفسي قط على أن أكون مدفوعًا نحو الكتابة، أنا فقط اخترت أن أقوم بها بكل بساطة، أمارس الكتابة غالبًا عندما لا ينفع معي القيام بشيءٍ آخر، أو عندما يعتريني شعورٌ مزعج بعدم الفائدة، أو عندما أكون في حيرةٍ من أمري ولدي بعض الوقت بين يديّ، كما حدث بعد انتهاء بطولات البيسبول.

Posted in لماذا تكتب؟ | Tagged , , , , | Leave a comment

حمور زيادة: عالم آخر جميل وراء الجبال

الحكايا ليست أفيونًا، الحكاية لا تقدم عالمًا وهميًا ملونًا يشغلنا عن الواقع. الحكايا ليست هلاوسنا. الحكاية تخبرنا عن العالم الآخر الجميل الذي لا نراه. لا نعرفه. عالم جميل؟ هل يعني ذلك أنه عالم من الخير المطلق؟ يوتوبيا ما؟ كلا .. الحكايا محملة بالدم والهم والطين، مثل الواقع.. لكنها محملة – بعكس الواقع – بلذة الجمال.

Posted in لماذا تكتب؟ | Tagged , , , , , | Leave a comment

بثينة العيسى: هذا زمن البحث عن المعنى

إننا نقفُ على أعتابِ فهمٍ جديد لأنفسنا، إذ لم يعد يكفينا أن نعرّفَ الإنسانَ اليومَ بأنه حيوانٌ ناطقٌ، أو حيوانٌ اجتماعي، وغيرها من تلك التصنيفات.. إنّ الإنسانَ الذي نتساءل عنه اليومَ هو الكائنُ الحكّاء، كائنٌ راوٍ، قاصٌّ، ساردٌ؛ يخلق القصصَ لكي يعثرَ على المعنى، ويقرأ القصصَ لكي يفهمَ نفسه. 

Posted in عن الكتابة, لماذا تكتب؟ | 1 Comment

جوزبّه كاتوتسيلا: الحكاية في زمن الصمت

ترجمة: جهاد الشبيني

يقولُ الإنجيلُ: “في البدءِ كان الكلمة”. ووفقًا لما جاءَ في القرآن، كانت “اقرأ” أول ما تَنَزَّلَ من آياتِ أوحى بها سيدُ الملائكةِ “جبريل” إلى النبي “محمد” في غارِ حِراء.
لكن، مِثلما من الممكنِ أن نكونَ قد فهِمنا، فلا تُنطق الكلمةُ أو تُكتبُ إلَّا بواسطة شخصينِ على الأقل.

Posted in لماذا تكتب؟ | Tagged , , , , , , | Leave a comment

محمد يوسف: الكتابة لا تمحو الألم

كانت لحظة تنويرٍ غيّرت نظرتي لكل شيء شغل بالي حينها، الألم، الفقد، الذاكرة والحلم. كنت أكتب في الاتجاه الخاطئ، كنت أكتب لأتخلّص من ذاكرتي ومحوها عوضًا عن تفسير معنى واضحٍ لها. الآلام لا تمر بنا لتبقى كما هي، ولا لتبقينا كما نحن، هي تجربة زائلة ومعناها باقٍ،

Posted in لماذا تكتب؟ | Tagged | Leave a comment

أوستر: حاجة الطفل للقصص في مستوى حاجته للطعام

ترجمة: أحمد العلي

لو كان لصوت المرأة وهي تروى القصص قوة أخذ الأطفال إلى ذلك العالم المتخيَّل، فإنه يصحُّ أيضًا القول بأن للطفل القوة على جلب القصص إلى الواقع. يُقال أن المرء يغضب إذا لم يستطع أن يحلم في الليل، وبنفس الطريقة، لو لم يسمح للطفل بدخول عالم الخيال، فلن يتمكن أبدًا من القبض على الواقع.

Posted in لماذا تكتب؟ | Leave a comment

إدواردو غاليانو: لماذا أكتب؟ (2)

ترجمة: صالح علماني

إذا لم تخنّي الذاكرة، أظن أن جان بول سارتر هو من قال: الكتابة شغفٌ غير مجدٍ.

أحدنا يكتب دون أن يدري جيدًا لماذا يفعل، ولأي هدف، ولكن يفترض أن للأمر علاقة بالقضايا التي يؤمن بها المرء أكثر من سواها.. بالشؤون التي تؤرقه.

Posted in لماذا تكتب؟ | Tagged , , , | Leave a comment

ماريان أوبراين بول: ما زالت القصائد تسندني

ترجمة: نهى الرومي

واصلت الكتابة أثناء الدراسة الجامعية. عرضت قصيدة وبعض القصص القصيرة في ”ذا جولدن إكو” ، المجلة الأدبية لجامعة سانت تريزا (جامعة أليفا حاليًا)، في مدينة كانسس في ولاية مزوري. واظبت بعد زواجي على كتابة القصائد خطيًا وطباعتها بجد واجتهاد، لكنني اعتبرتها مذكراتي الشخصية، لأنها احتوت أفكاري ومحاولاتي وآمالي وذكرياتي، كانت كتابة الشعر مطهرة.

Posted in لماذا تكتب؟ | Leave a comment