Category Archives: نصائح الكتابة

جوناثان كرو يكتب عن نصائح رايموند تشاندلر لكتابة رواية بوليسية

ترجمة: إسلام عشري

تخلص رايموند تشاندلر -جنبًا إلى جنب إلى رفيقيه المتهكمين داشييل هاميت وجيمس مالاهان كاين – من الشكل المحتشم للرواية البوليسية وبعثها من جديد بشكل حيوي. تنقّل تشاندلر، من خلال عيون شخصيته الأكثر شهرة فيليب مارلو، في لوس أنجلس السرية عبر اليأس في طبقات المجتمع الدنيا إلى الطمع والجشع والارتشاء بقمته.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

أحمد بن عبدالمحسن العساف: عن أدوات الكتابة وعدة الكاتب

حتى يتخلص المرء من أوهامه، فعليه أن ينظر للكتابة على أنها صنعة، وليست موهبة استثنائية، وبالتالي فهي كالنجارة، تحتاج إلى أدوات نعمل بها ومن خلالها. وستعينك هذه الأدوات على تبديد عوائق الكتابة الداخلية، وتجعل منها حرفة مركزية، فترى العالم على أنه مخزن أفكار للكتابة، ومن فعل ذلك سيحتاج لمساحة تخزين كبيرة.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

خمسة دروس في الكتابة من أرونداتي روي

ترجمة: آية عدنان آغا

“السر وراء الحكايات العظيمة، أنه لا سر لها. الحكايات العظيمة هي تلك التي ترغب بسماعها مرارًا وتكرارًا.” تقول روي. هذه الحكايات لا تخدعك بالنهايات المثيرة والماكرة، ولا تفاجئك بما هو غير متوقع. هذه الحكايات مألوفة كالبيت الذي تسكنه، أنت تعرف نهايتها ومع ذلك تستمع كأنك لا تعرف. “في الحكايات العظيمة، أنت تعرف من الذي سيعيش، من الذي سيموت، من الذي سيجد الحب ومن لن يجده. وبالرغم من ذلك،تريد أن تعرف مرة أخرى.”

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

نصائح في كتابة أدب الجريمة للكتّاب المبتدئين من جان بيرك

ترجمة: رؤوف علوان

امضِ وقتًا أكثر في الكتابة. فعند الكتابة أنت لا تضيع الوقت أبدًا، إنما تضيّعه فقط بعدم الكتابة. إن الكتابة ليست رسائل إلكترونية، أو فيسبوك، أو بحث، أو اجتماع في نوادي الكتابة، ولا مجموعات كتابية، أو فصول تعلم الكتابة. للأسف، الكتابة هي كتابة فقط. زد من وقتها، وتحسّن فيها.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

روبرت بروس: ما هي قواعد مارغريت أتوود العشر؟

ترجمة: ريوف المطوع

من المستحيل أن تقرأ كتابك وتخطر لك توقعات بريئة كتلك التي قد تظهر لك عند قراءة أول صفحة شهية من كتاب جديد، لأنك أنت الكاتب، وعملت خلف الكواليس، رأيت كيف تُهرّب الأرانب إلى داخل القبعة. لذلك من الأفضل أن تطلب من صديق قارئ أو اثنين قراءة كتابك قبل أن تعرضها على أي دار في قطاع النشر. ويفضل ألا يكون هذا الصديق على علاقة عاطفية معك- إلا إذا كنت ترغب بالانفصال.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

ريبيكا سولنت: كيف تكون كاتبًا؟

ترجمة: علي الضويلع

تواجه الكتابة أعمق مخاوفك وكل فشلك، بما في ذلك مدى صعوبة أن تكتب لوقت طويل ومسألة قدر بغضك للشيء الذي كتبته للتو وأن تكون ذلك الشخص الذي ارتكب تلك الجمل الخاطئة (كتاب كُثر، يا إلهي، أعرف أني منهم، يقلقون بشأن الموت قبل القيام بمراجعة النسخة السيئة جدًا، ذلك من أجل ألا تعرف الأجيال الجديدة كم كانت كتاباتٍ مروعة).

Posted in نصائح الكتابة | 1 Comment

إحدى عشرة نصيحة للكتابة من جوان ديديون

ترجمة: رؤيا شعبان

ليس مِن اللطيف أن تحاول جعل أحدهم يرى شيئًا بالطريقة نفسها التي تراه أنت بها، أي أن تفرض فِكرتك، أو أن تفرض تصورك. ترغب مُعظم الأحيان أن تخبر أحدهم بحُلمك، أو كابوسك. حسنًا، لا أحد يُريد الاستماع إلى حُلم شخص آخر لا يعرفه، سواء أكان جيدًا أم سيئًا؛ لا أحد يريد الإنصات. وعلى الكاتب دائمًا أن يُخادع القارئ حتى يستمع إلى ذلك الحُلم.”

Posted in نصائح الكتابة | 1 Comment

نصائح حول كتابة القصة القصيرة من روبرتو بولانو

ترجمة: عبدالله الزمّاي

كن حذرًا: إن إغراء كتابة قصتين قصيرتين في كل مرة لا يقل خطورة عن محاولة كتابة قصة واحدة في المرة الواحدة، وأكثر من ذلك، أن يصبح ذلك أساسًا مثل تفاعل مرايا العشاق، التي تخلق صورة مزدوجة تولد الكآبة والسوداوية.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

دانييل دتّون: نصائح سيئة من كتّاب مشهورين

ترجمة: آلاء نحلاوي

الكتابة عملية غاية في الغموض و الغرابة و الهشاشة و الحيرة و الدقة حتى يكاد يستحيل على الكاتب نفسه شرحها. بالنسبة لي، النصيحة الوحيدة التي تبدو ذات معنى –النصيحة التي ترغّبني بدلاً من أن تنفّرني- هي تلك التي تعترف بحدود ما يمكن معرفته عن أنفسنا أو عملنا، تعترف (بل و تتلذذ) بالمجهول، بالفراغ

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

وصايا الكاتب العشر من أوغستو مونتيروسو

ترجمة: عبدالله الزمّاي

حاول أن تقول الأشياء دائما بطريقة تشعر القارئ أنه مثلك على الأقل أو يفوقك ذكاء.حاول ولو لمرة واحدة أن تجعل ذلك صحيحًا على أرض الواقع، لكن مع ذلك أنت بحاجة إلى أن تكون أذكى من القارئ .

Posted in غير مصنف, نصائح الكتابة | Leave a comment