Category Archives: نصائح الكتابة

حبسة الكاتب: هل هي حقيقية 2؟

ترجمة: أمينة الحسن

إنني لا أؤمن باستعمال مصطلح (حبسة الكاتب). كل شخص في أي مجال يمر بأيام سيئة حيث لا يسير كل شيء على ما يرام ويتوقع منه أن يستمر في العمل. فلا أجد أنه ينبغي أن يختلف الأمر لدى الكتّاب. إذا استمرت الكلمات في النضوب فهذا يعني أنك تعمل على المشروع غير المناسب، أو أنك لم تستعد بعد للشروع في الكتابة. خذ استراحة، قم بعمل شيء آخر ـ حتى يستقر ذهنك، و جرّب الكتابة مجددا.

Posted in نصائح الكتابة | Tagged | Leave a comment

حبسة الكاتب.. هل هي حقيقية؟

ترجمة: أمينة الحسن

يبدو أن كل شخصٍ لديه رأي حول حبسة الكاتب، وكيف يحاربها، وكيف يرضخ لها، وما رأيه بها، وكيف يتجاهلها، بينما يلجأ بعض الكتّاب للكتابة عن عدم الكتابة، والبعض الآخر يستسلم تماما حتى يعاوده الإلهام، أكثر مما توقعت أنا على الأقل – لا أؤمن إطلاقا بحبسة الكاتب. وللحصول على نطاق واسع من الآراء قمت بعمل مسح للمقابلات والمقالات المتنوعة لمجموعة من الكتّاب.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

حسين المحروس: لا تكتب سيرة أحد

إذا كنت عجولاً في قضاء حوائجك اليومية، وليس لديك لياقة، ونفسك قصير، لا تكتبْ سيرة أحد.
فسيرة الشخص الذي اخترته أو اختارك، مهما كان هذا الشخص، لا يمكن فهمها في زمن قصير فضلا عن كتابتها. هي لم تحدث في زمن قصير أيضًا.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

أعظم نصائح راي برادبيري حول الكتابة 2/2

ترجمة: علي سيف الرواحي

اسكن في المكتبة. هيا، اذهب واسكن في المكتبة. لن أمل من تكرار ذلك. لا تضيع جل وقتك على جهاز الحاسوب والانترنت وما شابهه من خزعبلات. لتكن المكتبة وجهتك دائما.

Posted in نصائح الكتابة | 1 Comment

أعظم نصائح راي برادبيري حول الكتابة (1/2)

ترجمة: علي سيف الرواحي

ماذا لو وصلت إلى طريق مسدود ولا تعرف ما الذي عليك القيام به؟ حسنا، من الواضح أنك ترتكب خطأ ما، أليس كذلك؟ يقول لك عقلك الباطني بأنه لم يعد يحبك. فأنت تكتب عن شيء لا تهتم به. وإذا أصبت بحبسة الكاتب فإن أفضل علاج له هو التوقف عن الكتابة الحالية وكتابة شيء آخر في المساء. لأنك جليا قد اخترت موضوعًا لا يناسبك.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

نصائح جيمس بالدوين عن الكتابة

ترجمة: زينب موسى

“إعادة الكتابة أمر مؤلم جدًا. أنت تعلم أن الكتابة انتهت عندما لا تستطيع التصرف أكثر بما كتبت، لكن في نفس الوقت لا يكون المكتوب كما أردته تماماً قَط.. إن أصعب شيءٍ في العالم هو البساطة. و الأكثر إخافةً أيضاً. عليكَ أن تسلخ عن نفسك جميع أقنعتك.. وبعض تلك الأقنعة لم تكن تعرف بوجودها أصلاً. أنت تريد أن تكتب جملة نظيفةً كعظْمة. هذا هو الهدف.”

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

نصائح للكتّاب من هيلين دونمور

ترجمة: سهام العريشي

إن لم تقتنع بنصٍ ما، أعِد قراءته، ثم أعد كتابته، ثم أعد قراءته، ثم أعد كتابته. إن لم ينفع ذلك، تخلص منه فورًا. إنه شعور جميل. ثم إنك لستَ بحاجة لأن تربك نفسك بجثث من القصائد والقصص التي تملك كل شيء عدا الحياة التي تحتاجها.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

كيف تكتب كتابًا دون أن تملك أدنى فكرة؟

ترجمة: أسماء النهدي

ابحث عن الإلهام تجده يتربص في كتبك المفضلة، في نزهتك مع حيوانك الأليف، في كلمات أغنية تغنيها وقت الاستحمام، يمكنك حتى استعادة الأفكار التي سبق وأن استخدمها الآخرون، خذ قصة خيالية أو تاريخية وأعطها لمسة، واسمح لنفسك بالتفكير فيها لتأخذ شكلها داخل مخيلتك.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

دليل جينفر نيفين للكتابة

ترجمة: جهاد الشبيني

منذ سنوات، كنت في مكالمة هاتفية مع متجر كبير، وكانت الرسالة الآلية تقول: “من فضلك أدخل رقمك السري؛ لا تُدِخل جميع الأرقام مرة واحدة”. كثيرًا ما يسأل الكُتَّاب الجدد عن سر تأليف كتاب، لأن فكرة تأليف شيء بهذا الطول أمر مخيف؛ أقول لهم ألا يصبوا تركيزهم على الكتاب كله، لأنه سيثقل كاهلم وحسب، وبدلًا من ذلك، أن يركزوا في سطر أو فصل واحد، في المرة الواحدة..

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

عشر نصائح للكتّاب من جيوف داير

ترجمة: موسى بهمن

اقبض على أكثر من فكرة واحدة عند البداية في كل مرة. لو خُيَّرتُ بين الكتابة أو عدم فعل شيء، سأختار دائمًا الخيار الثاني. إلا لو كان لدي فكرتان للمفاضلة بينهما. عليّ الشعور دائمًا بأنني أخرج عن النص.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment