Category Archives: نصائح الكتابة

فيليب هنشر: الكتابة ليست وحيًا!

ترجمة: أراكة عبدالعزيز

لقد خضتُ تجربة أن أصبح كاتبًا وعندما بدأت لم يحدث أن أحضر دورة في الكتابة الإبداعية، كما أنه لم يكن هناك الكثير منها في الثمانينات، وقد بدا لي أن من الأفضل اللجوء إلى دراسة الدكتوراه الأكاديمية. لقد علّمت نفسي أن اكتب وما زلت أعتقد أن الكاتب هو قارئ نهم أولًا، وهناك الكثير لنتحدث عنه في مجال التعليم الذاتي. إلا أنه ومنذ 2005 كنت قد بدأت تدريس الكتابة الإبداعية في الجامعات والآن أنا أدرس الكتابة الإبداعية في “باث سبا”. وعندما أنظر إلى رواياتي الأولى أعرف أنني لم يكن لدي أدنى فكرة عن بعض السمات التقنية للرواية .ولا أعتقد أنني كنت أمتلك تقنيات روائية وصلبة حتى كتابة الرواية الثالثة أو الرابعة، فضلًا عن أن عالم النشر اليوم قد يجور على هذه المهنة ويضر بها.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

جيف غوينس: هذه هي المسودات الخمس للكتابة

ترجمة: شيماء فيصل

لن تحصل على العمل النهائي أبدًا. عملك لن ينتهي كليًا. بالرغم من ذلك، عليك أن تقرر أن تنشر الكتاب من عدم نشره. عند هذه النقطة يتوقف الكثير من الناس، وهو أمرٌ محزن. لأنك الآن، تكون أقرب مما تتصوّر. إنها مسألة بضع ساعات فقط بينك وبين القرار الأخير ليخرج عملك إلى النور. إذا قمت بالعمل اللازم، سيكون هذا الجزء الأسهل. بعد كل التعديلات والنقد، ستكون فرصة جيدة لحصولك على عمل نهائي متقن. لن يكتمل عملك أبدًا. ولكن في مرحلة ما يجب أن تقرر الانتهاء، على أية حال.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

جي. كي. رولينغ: أحرس الوقت المخصصة للكتابة، كما يحرس التنين الهنغاري بيضته البكر!

ترجمة: علي الضويلع

لا تأخذك الرأفة بشأن حماية أيام الكتابة، بمعنى، لا تركن إلى الطلبات اللانهائية لتحظى باجتماعات “ضروية” و”بالغة التأخير” في أيام الكتابة تلك. الأمر المضحك هو، حتى مع كون الكتابة كانت وظيفتي الحقيقية لسنوات عدة مضت حتى الآن، فما زلت أبدو بحاجة للقتال من أجل الوقت الذي أحتاجه للقيام بها. بعض الناس لا يمكنهم تقبل فكرة أنني يتوجب علي أن أعكف على نفسي وأكتب الكتب، يعتقدون بأنها تنبثق هكذا مثل الفطر بدون أي جهد. يتوجب علي من أجل هذا أن أحرس الوقت المخصص للكتاب كما يحرس التنين الهنغاري الأسطوري بيضته البكر.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

جوناثان كرو يكتب عن نصائح رايموند تشاندلر لكتابة رواية بوليسية

ترجمة: إسلام عشري

تخلص رايموند تشاندلر -جنبًا إلى جنب إلى رفيقيه المتهكمين داشييل هاميت وجيمس مالاهان كاين – من الشكل المحتشم للرواية البوليسية وبعثها من جديد بشكل حيوي. تنقّل تشاندلر، من خلال عيون شخصيته الأكثر شهرة فيليب مارلو، في لوس أنجلس السرية عبر اليأس في طبقات المجتمع الدنيا إلى الطمع والجشع والارتشاء بقمته.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

أحمد بن عبدالمحسن العساف: عن أدوات الكتابة وعدة الكاتب

حتى يتخلص المرء من أوهامه، فعليه أن ينظر للكتابة على أنها صنعة، وليست موهبة استثنائية، وبالتالي فهي كالنجارة، تحتاج إلى أدوات نعمل بها ومن خلالها. وستعينك هذه الأدوات على تبديد عوائق الكتابة الداخلية، وتجعل منها حرفة مركزية، فترى العالم على أنه مخزن أفكار للكتابة، ومن فعل ذلك سيحتاج لمساحة تخزين كبيرة.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

خمسة دروس في الكتابة من أرونداتي روي

ترجمة: آية عدنان آغا

“السر وراء الحكايات العظيمة، أنه لا سر لها. الحكايات العظيمة هي تلك التي ترغب بسماعها مرارًا وتكرارًا.” تقول روي. هذه الحكايات لا تخدعك بالنهايات المثيرة والماكرة، ولا تفاجئك بما هو غير متوقع. هذه الحكايات مألوفة كالبيت الذي تسكنه، أنت تعرف نهايتها ومع ذلك تستمع كأنك لا تعرف. “في الحكايات العظيمة، أنت تعرف من الذي سيعيش، من الذي سيموت، من الذي سيجد الحب ومن لن يجده. وبالرغم من ذلك،تريد أن تعرف مرة أخرى.”

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

نصائح في كتابة أدب الجريمة للكتّاب المبتدئين من جان بيرك

ترجمة: رؤوف علوان

امضِ وقتًا أكثر في الكتابة. فعند الكتابة أنت لا تضيع الوقت أبدًا، إنما تضيّعه فقط بعدم الكتابة. إن الكتابة ليست رسائل إلكترونية، أو فيسبوك، أو بحث، أو اجتماع في نوادي الكتابة، ولا مجموعات كتابية، أو فصول تعلم الكتابة. للأسف، الكتابة هي كتابة فقط. زد من وقتها، وتحسّن فيها.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

روبرت بروس: ما هي قواعد مارغريت أتوود العشر؟

ترجمة: ريوف المطوع

من المستحيل أن تقرأ كتابك وتخطر لك توقعات بريئة كتلك التي قد تظهر لك عند قراءة أول صفحة شهية من كتاب جديد، لأنك أنت الكاتب، وعملت خلف الكواليس، رأيت كيف تُهرّب الأرانب إلى داخل القبعة. لذلك من الأفضل أن تطلب من صديق قارئ أو اثنين قراءة كتابك قبل أن تعرضها على أي دار في قطاع النشر. ويفضل ألا يكون هذا الصديق على علاقة عاطفية معك- إلا إذا كنت ترغب بالانفصال.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

ريبيكا سولنت: كيف تكون كاتبًا؟

ترجمة: علي الضويلع

تواجه الكتابة أعمق مخاوفك وكل فشلك، بما في ذلك مدى صعوبة أن تكتب لوقت طويل ومسألة قدر بغضك للشيء الذي كتبته للتو وأن تكون ذلك الشخص الذي ارتكب تلك الجمل الخاطئة (كتاب كُثر، يا إلهي، أعرف أني منهم، يقلقون بشأن الموت قبل القيام بمراجعة النسخة السيئة جدًا، ذلك من أجل ألا تعرف الأجيال الجديدة كم كانت كتاباتٍ مروعة).

Posted in نصائح الكتابة | 1 Comment

إحدى عشرة نصيحة للكتابة من جوان ديديون

ترجمة: رؤيا شعبان

ليس مِن اللطيف أن تحاول جعل أحدهم يرى شيئًا بالطريقة نفسها التي تراه أنت بها، أي أن تفرض فِكرتك، أو أن تفرض تصورك. ترغب مُعظم الأحيان أن تخبر أحدهم بحُلمك، أو كابوسك. حسنًا، لا أحد يُريد الاستماع إلى حُلم شخص آخر لا يعرفه، سواء أكان جيدًا أم سيئًا؛ لا أحد يريد الإنصات. وعلى الكاتب دائمًا أن يُخادع القارئ حتى يستمع إلى ذلك الحُلم.”

Posted in نصائح الكتابة | 1 Comment