Category Archives: نصائح الكتابة

بادي تشايفسكي: كيف تكتب سيناريو؟

ترجمة: إسلام عشري

الأسماء متعة، في سيناريو مستشفى استخدمت العديد من الأسماء الغامضة. كان لدي ممرضة تدعى كريستي. وطبيب يدعى تشاندلر. أحيانًا أمضي إلى نتائج إحصائيات البيسبول وأختار أسماء. أحيانًا أدمج شخصياتي من شيء إلى آخر مثل أرثر لاندو، المحامي ويحدث أيضًا الكثير له”.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

جيسيكا ستراوزر: أربعة دروس لكتابة القصة القصيرة

ترجمة: نورهان حسام

لا تسمح لقصر القصص القصيرة الخاطفة بأن يجعلك تظن خطأ أن الكتابة أمر يسير، فما أسهل الكتابات السيئة، كما في الشعر. وليكن هدفك أن تتضمن كتابتك هذه العناصر الثلاثة: 1) طريقة مثيرة للاهتمام يواجه بها البطل مشكلة القصة، 2) الدروس المستفادة أو التجربة المختبرة من الصراع، 3) بيئة القصة المنبثقة من تفاصيل حسية حية

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

كريس فريز: صوت الكاتب وأوتاره الخمسة

ترجمة: آلاء نحلاوي

تؤثر الكلمات في تجربة القارئ إذا وضعت في مكانها الصحيح. مثلًا: بدل استخدام كلمة “بيت”، فكر بكلمات أخرى مثل “قصر”، “كوخ”، أو “منزل على الطراز الفيكتوري”. كل من هذه الكلمات لها دلالة مختلفة. تخيل الفرق بين أن تصف شخصًا بكلمة “أبيّ” وأن تصفه بكلمة “مغرور”، فالأخيرة تضفي انطباعًا سلبيًا عن الشخصية المعنية، بينما الأولى تعطي فكرة إيجابية نوعًا ما عنها. يمكنك أن تصف بطريقة شعرية، أو فجّة، أو واقعيّة، أو رسمية أو بأية طريقة أخرى تتجلى للقارئ من خلال الأسلوب. إن أردت الإمتاع اختر كلمات لعوبة أو تركيبة ساخرة من عدة كلمات، وإن أردت الإقناع اتخذ أسلوبًا واضحًا يوحي بالثقة

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

نورمان ميلر: الرائيون متسلقو جبال!

ترجمة: كريم عبدالخالق

انظر، يخاف معظم الكتاب الجُبناء من إغضاب الناس، لأنهم يشعرون أنهم سيفقدون جزءًا من جمهورهم. شعوري كان دائمًا ألا أخاف من ذلك. من الأفضل أن أكتب بمفهوم أني جيد كفاية، أني يمكنني أن أغير حياة الناس. هذه واحدة من أقوى دوافع الكتابة، شعور أنك وسعت وعي الناس. والطريقة التي تفعل بها ذلك أن تفتح عقولهم. قد يبدو هذا مؤلمًا ومزعجًا الآن أو أسوأ بالنسبة للناس، لكن لا يمكنك النظر خلفك.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

فيليب هنشر: الكتابة ليست وحيًا!

ترجمة: أراكة عبدالعزيز

لقد خضتُ تجربة أن أصبح كاتبًا وعندما بدأت لم يحدث أن أحضر دورة في الكتابة الإبداعية، كما أنه لم يكن هناك الكثير منها في الثمانينات، وقد بدا لي أن من الأفضل اللجوء إلى دراسة الدكتوراه الأكاديمية. لقد علّمت نفسي أن اكتب وما زلت أعتقد أن الكاتب هو قارئ نهم أولًا، وهناك الكثير لنتحدث عنه في مجال التعليم الذاتي. إلا أنه ومنذ 2005 كنت قد بدأت تدريس الكتابة الإبداعية في الجامعات والآن أنا أدرس الكتابة الإبداعية في “باث سبا”. وعندما أنظر إلى رواياتي الأولى أعرف أنني لم يكن لدي أدنى فكرة عن بعض السمات التقنية للرواية .ولا أعتقد أنني كنت أمتلك تقنيات روائية وصلبة حتى كتابة الرواية الثالثة أو الرابعة، فضلًا عن أن عالم النشر اليوم قد يجور على هذه المهنة ويضر بها.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

جيف غوينس: هذه هي المسودات الخمس للكتابة

ترجمة: شيماء فيصل

لن تحصل على العمل النهائي أبدًا. عملك لن ينتهي كليًا. بالرغم من ذلك، عليك أن تقرر أن تنشر الكتاب من عدم نشره. عند هذه النقطة يتوقف الكثير من الناس، وهو أمرٌ محزن. لأنك الآن، تكون أقرب مما تتصوّر. إنها مسألة بضع ساعات فقط بينك وبين القرار الأخير ليخرج عملك إلى النور. إذا قمت بالعمل اللازم، سيكون هذا الجزء الأسهل. بعد كل التعديلات والنقد، ستكون فرصة جيدة لحصولك على عمل نهائي متقن. لن يكتمل عملك أبدًا. ولكن في مرحلة ما يجب أن تقرر الانتهاء، على أية حال.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

جي. كي. رولينغ: أحرس الوقت المخصصة للكتابة، كما يحرس التنين الهنغاري بيضته البكر!

ترجمة: علي الضويلع

لا تأخذك الرأفة بشأن حماية أيام الكتابة، بمعنى، لا تركن إلى الطلبات اللانهائية لتحظى باجتماعات “ضروية” و”بالغة التأخير” في أيام الكتابة تلك. الأمر المضحك هو، حتى مع كون الكتابة كانت وظيفتي الحقيقية لسنوات عدة مضت حتى الآن، فما زلت أبدو بحاجة للقتال من أجل الوقت الذي أحتاجه للقيام بها. بعض الناس لا يمكنهم تقبل فكرة أنني يتوجب علي أن أعكف على نفسي وأكتب الكتب، يعتقدون بأنها تنبثق هكذا مثل الفطر بدون أي جهد. يتوجب علي من أجل هذا أن أحرس الوقت المخصص للكتاب كما يحرس التنين الهنغاري الأسطوري بيضته البكر.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

جوناثان كرو يكتب عن نصائح رايموند تشاندلر لكتابة رواية بوليسية

ترجمة: إسلام عشري

تخلص رايموند تشاندلر -جنبًا إلى جنب إلى رفيقيه المتهكمين داشييل هاميت وجيمس مالاهان كاين – من الشكل المحتشم للرواية البوليسية وبعثها من جديد بشكل حيوي. تنقّل تشاندلر، من خلال عيون شخصيته الأكثر شهرة فيليب مارلو، في لوس أنجلس السرية عبر اليأس في طبقات المجتمع الدنيا إلى الطمع والجشع والارتشاء بقمته.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

أحمد بن عبدالمحسن العساف: عن أدوات الكتابة وعدة الكاتب

حتى يتخلص المرء من أوهامه، فعليه أن ينظر للكتابة على أنها صنعة، وليست موهبة استثنائية، وبالتالي فهي كالنجارة، تحتاج إلى أدوات نعمل بها ومن خلالها. وستعينك هذه الأدوات على تبديد عوائق الكتابة الداخلية، وتجعل منها حرفة مركزية، فترى العالم على أنه مخزن أفكار للكتابة، ومن فعل ذلك سيحتاج لمساحة تخزين كبيرة.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

خمسة دروس في الكتابة من أرونداتي روي

ترجمة: آية عدنان آغا

“السر وراء الحكايات العظيمة، أنه لا سر لها. الحكايات العظيمة هي تلك التي ترغب بسماعها مرارًا وتكرارًا.” تقول روي. هذه الحكايات لا تخدعك بالنهايات المثيرة والماكرة، ولا تفاجئك بما هو غير متوقع. هذه الحكايات مألوفة كالبيت الذي تسكنه، أنت تعرف نهايتها ومع ذلك تستمع كأنك لا تعرف. “في الحكايات العظيمة، أنت تعرف من الذي سيعيش، من الذي سيموت، من الذي سيجد الحب ومن لن يجده. وبالرغم من ذلك،تريد أن تعرف مرة أخرى.”

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment